;

أبحاث جديدة تؤكد الفوائد الإدراكية لألعاب الفيديو

  • بواسطة: ESME تاريخ النشر: السبت، 15 أبريل 2017
أبحاث جديدة تؤكد الفوائد الإدراكية لألعاب الفيديو

كشفت مؤسسة Foundry10 للأبحاث التعليمية عن نتائج اختباراتها مؤخراً والتي تعنى بالعلاقة بين ألعاب الفيديو وطريقة عمل الدماغ الخاص باللاعبين المحترفين، وكيفية ازدياد مستوى الوعي الإدراكي مع زيادة احترافية اللاعب في الرياضات الإلكترونية التنافسية.

هدف Foundry10 هو دراسة تأثير ألعاب الفيديو على الناحية التعليمية وقد اهتمت المؤسسة بدراسة اللاعبين المحترفين في هذا المجال، حيث وصلت إلى نتائج دقيقة بناءاً على مقابلات عميقة واختبارات عدة لمستوى الإدراك كما تمت مقارنة النتائج بين اللاعبين المحترفين وزملائهم الاعتياديين في الألعاب المختلفة ك DOTA 2 وغيرها.

إحدى الدراستين المقدمتين للنشر بعنوان “استخدام بطولة ألعاب فيديو عالمية لدراسة الفروقات الفردية في لاعبي نمط MOBA المحترفين بين خبرتهم ومهاراتهم الإرادية” تطرقت إلى دراسة الصلة بين خبرة اللاعب ومهاراته العقلية. تم إعطاء بعض الاختبارات للاعبين محترفين وجدت فيها Foundry10 بأنه هناك فعلاً زيادة طردية بين المهارات الإدراكية والخبرة في اللعب.

“لاحظنا علاقة كبيرة بين خبرة اللعب وزمن الاستجابة لمهمة تذكر المواقع.. بالإضافة لذلك، توسعت نتائجنا على بحوث ألعاب سابقة والتي اقترحت بأن الفروقات الفردية في خبرة ألعاب الفيديو تتعلق بسرعة استعادة المعلومات المهمة من الذاكرة طويلة الأمد”

أما عن الدراسة الأخرى فقد تعلقت بتأثير استدعاء المعلومات والقواعد المتعلقة بلعبة ما بشكل سريع، حيث وجد الباحثون بأن لاعبي Dota 2 المحترفين في بطولة The International يتمتعون بقدرة على معالجة المعلومات بالطريقة نفسها التي يفعلها محترفو الشطرنج، وهو أمر يتطلب نشاطاً عقلياً كبيراً أيضاً

تستطيع قراءة المزيد عن هذه الدراسات من خلال هذا الرابط. الآن أصبحت تعلم بأن لألعاب الفيديو فائدة عقلية فعلية إضافة لكون لاعبيها المحترفين يتمتعون بصفات الرياضيين الحقيقيين أيضاً.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه