;

بتصميم فريد.. سفينة أبحاث تابعة للبحرية الأمريكية تبدو وكأنها غارقة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023
بتصميم فريد.. سفينة أبحاث تابعة للبحرية الأمريكية تبدو وكأنها غارقة

RP FLIP هي عبارة عن سفينة أبحاث تابعة للبحرية الأمريكية، يمكن أن تتغير بين الوضع الأفقي والرأسي بالضغط على زر وتبدو وكأنها سفينة غارقة.

RP FLIP أو منصة الأدوات العائمة، عبارة عن منصة أبحاث محيطية بطول 108 أمتار مصممة لتغمر جزئيًا وتتراجع 90 درجة، تاركة فقط النهاية التي يبلغ ارتفاعها 17 مترًا فوق الماء، في الوضع الرأسي، بحيث تعمل الحواجز كأرضية. نظرًا لأن معظم ثقل المنصة هو في الواقع مياه المحيط على أعماق تحت تأثير الموجات السطحية، فإن السفينة تعمل مثل العوامة، مما يعني أنها محصنة فعليًا ضد حركة الأمواج.

تم تصميم هيكل المنصة لمقاومة الالتواء. بعد اكتمال مهمتها، يتم دفع الهواء المضغوط إلى خزانات كبيرة، مما يتسبب في انعكاس المنصة بأكملها إلى الوضع الأفقي.

سفينة RP FLIP

بدأ تطوير منصة RP FLIP في عام 1960، بإلهام من محادثة بين الباحث فريدريك إتش فيشر ومدير مختبر الفيزياء البحرية فريد ن. كان الأول يشكو من مشكلات الاستقرار عند استخدام غواصة لإجراء أبحاثه، مما جعلهما يتذكران اقتراحًا بأن قلب السفينة قد يجعلها أكثر استقرارًا. أثار ذلك نقاشًا حول جدوى مثل هذه السفينة وفي يونيو من عام 1962، أطلقت شركة Gunderson Brothers Engineering Company في بورتلاند بولاية أوريغون سفينة RP FLIP.

بتصميم فريد.. سفينة أبحاث تابعة للبحرية الأمريكية تبدو وكأنها غارقة

يمكن أن تطفو السفينة بحرية في المياه المفتوحة، أو يمكن أن ترسو في قاع المحيط على أعماق تصل إلى 5000 متر وهي عملية تستغرق يومًا كاملاً لإكمالها بالإضافة إلى 50 طنًا من المعدات. من ناحية أخرى، يستغرق التقليب من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأسي أقل من 30 دقيقة.

ومن المثير للاهتمام، أنه بسبب التداخل المحتمل مع أجهزتها الصوتية شديدة الحساسية، لا تمتلك RP FLIP وسائل الدفع الخاصة بها، لذلك يجب سحبها بواسطة سفينة أخرى. تزن حوالي 700 طن ويمكن أن تستوعب طاقمًا مكونًا من خمسة أفراد بالإضافة إلى ما يصل إلى أحد عشر عالماً.

كما يمكنك أن تتخيل، احتاج التصميم الداخلي إلى بعض التخصيص من أجل أن يكون عمليًا في كل من المواضع الأفقية والرأسية. على سبيل المثال، يمكن أن تنقلب مقاعد المرحاض بزاوية 90 درجة ورؤوس الدش منحنية بزاوية 90 درجة. أيضًا، يجب تثبيت المصابيح العلوية على الأسطح التي تعمل كسقف في كلا الاتجاهين. قد يبدو المشي داخل السفينة غريبًا، حيث تبرز الأبواب والبوابات من الأرض وفتحات في السقف.


عندما يتعلق الأمر بالاستقرار في المحيط المفتوح، لا توجد منصة أخرى تقترب حتى من هذه الأعجوبة الهندسية. السفن الأخرى الوحيدة القادرة على التنافس معها في هذا القسم هي الغواصات. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه