ELF وGoogle يضعان الكتاب العرب في دائرة الضوء احتفالاً باللغة العربية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 ديسمبر 2020
ELF وGoogle يضعان الكتاب العرب في دائرة الضوء احتفالاً باللغة العربية
مقالات ذات صلة
معنى اسم أماني
بحور الشعر
بيت شعر غزل

أطلقت مؤسسة الإمارات للآداب (ELF) بالتعاون مع Google مبادرة جديدة من شأنها أن تزيد بشكل كبير من حضور الكتاب العرب وظهورهم على الإنترنت تزامناً مع اليوم العالمي للغة العربية تم تصميم هذه المبادرة التي يطلق عليها اسم "كاتب مكتوب" لزيادة عدد صفحات المؤلفين العرب على ويكيبيديا، أحد أكثر مواقع الويب زيارةً في العالم مع أكثر من مليار زائر شهريًا.

المؤلفون العرب حاليًا لديهم أقل من 1500 صفحة على ويكيبيديا متخلفة كثيرًا عن صفحات المؤلفين بلغات مثل الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية وهذا يضع الكتاب من المنطقة في وضع غير مؤات حيث لا يتم اكتشافهم بسهولة مثل نظرائهم الدوليين، تهدف المبادرة إلى زيادة عدد صفحات المؤلفين العرب عشرة أضعاف.

الإمارات

وتتطلع مؤسسة الإمارات للآداب الآن إلى تجنيد جيش من المتطوعين للانضمام إلى الحركة ليصبحوا محررين لبيانات ويكيبيديا، حيث يقومون بجمع ومشاركة المحتوى حول المؤلفين والكتب العربية حتى يصبحوا معروفين في جميع أنحاء العالم وهي تعمل بشكل وثيق مع مجموعة مستخدمي ويكيبيديا في الإمارات العربية المتحدة لجمع المعلومات وتدريب المتطوعين.

قالت أحلام بولوكي، مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب: "نحن فخورون للغاية بإطلاق هذه المبادرة البالغة الأهمية للأدب العربي، الشرق الأوسط هو مهد رواية القصص، ولكن من الصعب اليوم العثور على معلومات حول مؤلفينا وكتبنا عبر الإنترنت. سيضع هذا المشروع المؤلفين والأدب العرب في دائرة الضوء ، ويضعهم على منصة متساوية مع القوى الأدبية الرئيسية الأخرى في العالم ".

وتابعت أحلام: "تم إنشاء مشروع كتاب مكتوب للمساهمة في تطوير بيئة صحية للنشر الرقمي في العالم العربي والتي تعاني حاليًا من مشاكل مثل نقص المعلومات المتاحة عبر الإنترنت وقرصنة الكتب ونقص التسويق السائد للكتب والمؤلفين ونأمل أن نتطرق إلى كل هذه النقاط الملامسة طوال فترة هذا المشروع وإحداث تغيير حقيقي في عالم الأدب العربي ".

Google

قال باسل حجازي ، رئيس المشروع ومدير تسويق منتجات Google: "لا يزال تنظيم المعلومات حول العالم وإتاحتها عالميًا في صميم كل ما نقوم به، نحن متحمسون للعمل مع مؤسسة الإمارات للآداب ومجموعات مستخدمي ويكيبيديا في الإمارات العربية المتحدة لإثراء الويب بمعلومات عن النساء والرجال الذين يقودون التراث الأدبي للمنطقة وإن عملنا معًا سيسهل على أي شخص في العالم اكتشاف الكتاب العرب والعثور على معلومات أفضل عنهم وعن عملهم في المستقبل القريب".

ومن المتوقع أن يتحقق هدف نشر 15000 صفحة ويكيبيديا مخصصة للمؤلفين العرب باللغتين الإنجليزية والعربية بحلول ديسمبر 2022.

ستعمل Google عن كثب مع مؤسسة Emirates Literature Foundation للمساعدة في تنظيم معلومات جديدة حول المؤلفين العرب بالإضافة إلى دعم المؤلفين في التحكم في وجودهم على بحث Google عن طريق المطالبة ببطاقات المعرفة وتحميل مقاطع الفيديو إلى Google Cameo وهي ميزة من ميزات بحث Google تمكن الشخصيات العامة من الإجابة على الأسئلة من خلال مقاطع الفيديو التي تظهر على صفحة نتائج البحث الرئيسية.

إن زيادة الوعي بأهمية جودة المعلومات عبر الإنترنت حول الصناعة هو مفتاح نجاح المشروع، تتم دعوة أي شخص مهتم بالأدب للمشاركة من الناشرين التقليديين أو الرقميين والمؤلفين المنشورين إلى القراء المتحمسين وستتواصل المؤسسة أيضًا مع المدارس والجامعات والمؤسسات الأخرى لتجنيد متطوعين حريصين على دعم الأدب العربي والانضمام إلى المجتمع الدولي لتحويل توافر المعلومات الرقمية.

مؤسسة الإمارات للآداب

تنضم المؤسسة إلى ISNI كوكالة تسجيل يُنسب "معرف الاسم القياسي الدولي" المكون من 16 رقمًا إلى كل مؤلف وهو أمر أساسي في تجنب غموض الهوية عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت حيث يمكن تهجئة الأسماء بشكل مختلف بما في ذلك الترجمة كجزء من مبادرة كتاب مكتوب ، ستنسب ELF ISNI إلى جميع المؤلفين.

تنتج الرؤية عبر الإنترنت مباشرة من جودة البيانات الوصفية ستنشر مؤسسة الإمارات للآداب معلومات عن السيرة الذاتية على موقع katebmaktub.org باستخدام معايير ONIX وسيتم منح كل مؤلف عنوان URL فريدًا وسيتم تنظيم كل صفحة مؤلف وفقًا لأفضل الممارسات الدولية وستساعد هذه المعلومات المحررين المتطوعين في العثور على معلومات لإنشاء صفحات ويكيبيديا للمؤلف.

لضمان تلبية جميع المعلومات التي تم إنشاؤها للمعايير العالية وستعمل ELF مع ويكيبيديا لضمان إنشاء بيانات الجودة وستقدم ثلاثة مستويات من التدريب وشهادة للمتطوعين الذين يكملون كل مستوى.

اللغة العربية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم ، ويستخدمها يوميًا أكثر من 290 مليون شخص، يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام منذ عام 2012 ويتزامن هذا التاريخ مع اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة اللغة العربية كلغة رسمية سادس للمنظمة في عام 1973.