;

6 أمور غير متوقعة تحدث للجسم عند الحصول على قيلولة.. رقم 5 سيدهشك

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2017
6 أمور غير متوقعة تحدث للجسم عند الحصول على قيلولة

في ظل ضغوط العمل والحياة اليومية، من الممكن أن يحتاج الفرد إلى قيلولة خلال اليوم، كي يريح عقله ويسترخي قليلاً، ليتمكن بعد ذلك من مواصلة مهامه، لكن ربما ما لا يعرفه الكثيرون هو أن القيلولة لها فوائد متعددة، تتعدى كونها تساعد الفرد على استعادة نشاطه.

شاهد أيضاً: لعشاق النوم.. 13 وسادة مبتكرة تمنحك قيلولة ممتعة في العمل

وسنرصد في التقرير التالي، الذي نشرته مجلة "Reader's Digest" الأمريكية، مجموعة من الأمور الغير متوقعة التي تحدث لجسم الإنسان عند الحصول على قيلولة.

1. القيلولة تساعدك على أن تكون أكثر انتباهاً: 

ساد اعتقاد في السابق بأن القيلولة تعتبر مؤشراً على الكسل والخمول، لكن دراسات علمية حديثة سلطت الضوء على فوائدها، والتي من أبرزها على سبيل المثال، أنها تساعد على تجديد طاقة الجسم والعقل، وتجعل الفرد أكثر انتباهاً وتركيزاً.

وفي السياق ذاته، ذكرت مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية أنه تبين من خلال دراسة أجرتها وكالة "ناسا" على رواد فضاء وطيارين عسكريين، أن الحصول على قيلولة مدتها 40 دقيقة يحسن الأداء بنسبة 34%، والانتباه بنسبة 100%.

6 أمور غير متوقعة تحدث للجسم عند الحصول على قيلولة.. رقم 5 سيدهشك

2. الحصول على قيلولة يحسن قدرتك على التذكر:

أوضح التقرير أن القيلولة تساعد الفرد على استرجاع المعلومات المكتسبة بشكل أفضل، كونها تقوي الروابط العصبية التي تشكل ذكرياتنا؛ وتوصلت دراسة علمية ألمانية إلى أن قدرة الفرد على تذكر معلومة عشوائية تعلمها، تكون أفضل بمقدار 5 مرات، في حال حصل على قيلولة.

3. القيلولة تحسن صحة القلب:

الحصول على القدر الكافي من النوم ليس مفيداً للمخ فقط، فهو يحسن صحة القلب أيضاً.

وذكر التقرير أن النوم يُوصف بأنه "عطلة القلب والأوعية الدموية"، لذلك فإن التمتع بنوم عميق وهادئ، بما في ذلك نوم القيلولة، ضروري لصحة القلب.

والجدير بالذكر أن دراسة علمية توصلت إلى أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة بشكل منتظم يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 37%، ذلك فضلاً عن أنه من المعروف أن الحرمان من النوم يؤثر سلباً على القلب.

6 أمور غير متوقعة تحدث للجسم عند الحصول على قيلولة.. رقم 5 سيدهشك

4. تقلل من الشعور بالإجهاد والتوتر:

يساعد الحصول على قيلولة خلال اليوم على تقليل التوتر الناجم عن الشعور بالإجهاد، إذ أن مستويات هرمون الإجهاد "الكورتيزول" تنخفض أثناء القيلولة، وهو ما يمكن أن يساعد بدوره على التخلص من الآثار السلبية لعدم حصول الفرد على قدر كافي من النوم ليلاً.

6 أمور غير متوقعة تحدث للجسم عند الحصول على قيلولة.. رقم 5 سيدهشك

5. القيلولة تساعد على تجنب زيادة الوزن:

أشار التقرير إلى أن القيلولة من الممكن أن تساعد على كبح الرغبة الملحة في تناول طعام غير صحي من شأنه أن يتسبب في زيادة الوزن.

وأضاف أن الأشخاص الذين يشعرون بالخمول خلال اليوم نتيجة لعدم حصولهم على قدر كافي من النوم هم الأكثر عرضة للإقبال على تناول أطعمة أو مشروبات غير صحية، مثل تلك الغنية بالسكريات، خاصة في حال كان يرغبون في زيادة مستوى طاقتهم، وفي تلك الحالة تكون القيلولة هي البديل الصحي لمكافحة الشعور بالنعاس.

6 أمور غير متوقعة تحدث للجسم عند الحصول على قيلولة.. رقم 5 سيدهشك

6. القيلولة تقوي جهاز المناعة:

تؤثر مشاكل واضطرابات النوم بشكل سلبي على جهاز المناعة وتضعفه، إلا أن القيلولة من الممكن أن تساعد على تقويته وعلاج الآثار الناجمة عن الحرمان من النوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه