;

5 نصائح تحمي وزنك من مؤامرات الطعام الدسم في رمضان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2016
5 نصائح تحمي وزنك من مؤامرات الطعام الدسم في رمضان

رغم أننا نصوم أكثر من نصف يومنا في شهر رمضان، ما يجعل من هذا الشهر المبارك فرصة لنخسر بعض الكيلوجرامات، ونكتسب صحة ورشاقة، إلا أننا في الغالب نخرج منه بوزن زائد.

ويرجع هذا لممارساتنا الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلى تراكم الدهون في أجسادنا، وما لهذا من تأثير سلبي على الصحة العامة.

وإليك 5 نصائح مهمة تجنبك السمنة بعد شهر رمضان.

شاهد أيضًا: 7 لحظات صعبة للغاية نعيشها أول أيام رمضان

1. تجنب السعرات الحرارية العالية

يحتاج الجسم لعدد معين من السعرات الحرارية كل يوم، أمَّا ما يزيد على حاجته فهو يخزن في صورة دهون تتراكم في مناطق البطن والردفين والفخذين، ما يمنح الجسم هيئة غير محببة.

وبالتالي فإن الأطعمة المحمرة، وتلك المصنوعة بأنواع من الصوص الشهي الثقيل، وكميات المكرونة المبالغ فيها، والحلويات الدسمة، هي عدو لرشاقتك وصحتك بشكل عام، ولهذا يفضل تناولها بحذر، وبكميات محسوبة.

2. الاعتماد على الألياف

بدلًا من ملء معدتك بكميات كبيرة من الكربوهيدرات، كالأرز والبطاطس والمكرونة، احرص على إدخال الألياف في وجبة الإفطار والسحور.

والألياف متوافرة في الخضروات بأنواعها، والفواكه، وهكذا تجد أن طبق السلطة الشهي بالليمون، وطبق فاكهة الموسم أفضل لصحتك من الأكلات الدسمة.

3. السكريات الطبيعية أفضل

بالتأكيد طبق الكنافة بالمانجو وأطباق القطائف بالمكسرات والعسل أشهى من أي وقت مضى، ولا ريب أنك ستراها خلال نهار رمضان ليسيل لعابك وتتحين الفرصة، ولكن...

تحتوي القطعة الواحدة من تلك الحلويات الشهية على كمية من السعرات التي تقترب مما يحتاجه جسمك في اليوم بأكمله، وبالنظر إلى ما أكلته في الإفطار وما ستأكله في السحور، ستجد رشاقتك في ورطة.

تجنب الحلوى الدسمة قدر الإمكان، واستعض عنها بقطعة من البطيخ، أو طبق من سلطة الفاكهة، أو كوب عصير بلا إضافات، هذا أفضل لصحتك ورشاقتك

شاهد أيضًا: 6 نصائح  تساعدك في التغلب على العطش خلال رمضان

4. الرياضة

غالبًا ما يكون شهر رمضان مزدحمًا بالزيارات والعبادات، ما يجعلك تنسى أي نشاط بدني رياضي، ولكن ربع ساعة من الرياضة الخفيفة ستساعدك في الحفاظ على وزنك.

مارس القليل من التمارين القلبية في المنزل، مثل نط الحبل، أو القفز في المكان، أو الجري في المكان، لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، وستحرق من الدهون كمية كافية لحفظ وزنك.

5. تجنب النوم بعد الأكل

عندما تفرط في الطعام ستشعر بتثاقل شديد بعد الإفطار، ولكن النوم سيكون أسوأ ما تفعل.

تنخفض معدلات حرق الطعام عند النوم، كما يجعلك هذا أكثر عرضة لعسر الهضم وآلام المعدة، والحل ألا تفرط في الطعام منذ البداية، وتحصل على قسط بسيط من الراحة بعده.

شاهد أيضًا: 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه