;

10 أماكن في منزلك يسكنها الآلاف من البكتيريا والجراثيم: طرق التنظيف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021
10 أماكن في منزلك يسكنها الآلاف من البكتيريا والجراثيم: طرق التنظيف

في حين أنه من المعروف أن الأماكن العامة يمكن أن تحمل مجموعة متنوعة من الجراثيم والبكتيريا، فمن السهل في بعض الأحيان أن تنسى أن الجراثيم يمكن أن تظهر حتى في منزلك الآمن، من المرجح أن البكتيريا التي تتلامس معها ستكون في منزلك وليس في مكان عام.

في الواقع، منزلك هو أرض خصبة للبكتيريا مثل المكورات العنقودية والخميرة والعفن والسالمونيلا، يمكن أن تنمو هذه البكتيريا وتنتشر بسبب أنواع الأسطح وعادات المعيشة ونمط الحياة والبقع التي قد تفوتها أو قد لا تصل إليها تمامًا عند قيامك بالتنظيف، إن إدراك مكان ظهور هذه البكتيريا وما يمكنك القيام به يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر، إليك الأماكن التي يجب أن نعطيها المزيد من الاهتمام عند التنظيف. [1]

أقذر 10 أماكن في منزلك 

سلة المهملات

بالنسبة للكثيرين، فإن علب القمامة ليست قذرة لأن القمامة موضوعة داخل كيس ومع ذلك، فإن أكياس القمامة لا تتحمل دائمًا كمية النفايات التي يمكن أن تتراكم في منزلك، الأكياس عرضة للتمزيق مما يسمح للمحتويات بالتسرب إلى سلة المهملات نفسها، هناك ما يقدر بـ 400 بكتيريا لكل بوصة مربعة من سلة المهملات.

نظف سلة المهملات عن طريق رشها بمزيج من المبيض والمنظف والماء وشطفها، من المهم أيضًا أن تتذكر أنه ليس فقط العلبة نفسها هي التي تحتاج إلى التنظيف ولكن أيضًا المساحة التي توجد بها.

جهاز التحكم

قد لا يخطر ببالك إنك تلمس البكتيريا مع لمس جهاز التحكم عن بُعد، نظرًا للعدد الكبير من أجهزة التحكم عن بُعد التي يمكن أن تمتلكها، فإنها تتخطى أذهان معظم أفراد الأسرة لتنظيف جهاز التحكم عن بُعد عند تنظيف المنزل ومع ذلك، من المهم تنظيف جهاز التحكم عن بُعد حيث أن 55٪ من أجهزة التحكم عن بُعد التي تم اختبارها إيجابية لوجود كل من الخميرة والعفن.

يمكن أن يكون تنظيف جهاز التحكم عن بُعد أمرًا بسيطًا، مثل استخدام ممسحة مطهرة أو إنشاء خليط مائي وفرك ومسح جهاز التحكم عن بُعد باستخدام منشفة ورقية، لا تنس إخراج البطاريات وتنظيف المقصورة أيضًا.

منضدة إعدادات المطبخ

في حين أن هذا قد لا يمثل صدمة، إلا أن منضدة مطبخك تحتوي على مجموعة متنوعة من البكتيريا بسبب تفاعلها المستمر مع الحياة اليومية، حوالي 32٪ من طاولات المطبخ بها بكتيريا ضارة، 18٪ منها تنتمي إلى قوالب مختلفة، قد تكون هذه مشكلة خطيرة لأن البكتيريا يمكن أن تنتشر بسهولة، خاصة إذا كنت تلمس وجهك بشكل عام وما يزيد الأمر سوءًا هو تنظيف المنضدة بقطعة قماش أو إسفنجة مستعملة، خاصة وأن قطعة القماش أو الإسفنج تعتبر أقذر مكان في مطبخك.

يمكنك تنظيف الطاولات باستخدام منظف منزلي أو مبيض وماء، إذا كان طاولات مطبخك تتطلب عناية خاصة بسبب مادتها، فمن الأفضل البحث عن المنظفات التي ستكون آمنة للاستخدام ولن تتسبب في تلفها.

مقابض الصنبور

للأسف، لتنظيف يديك بعد استخدام الحمام، ستحتاج إلى لمس مقابض الصنبور، لهذا السبب، يتم تمرير العديد من أنواع البكتيريا المختلفة إلى المقابض، مما يجعل محاولاتك في التنظيف غير مجدية بعض الشيء، في حمام المنزل وجد أن 27٪ من الأحواض بها عفن وبعضها كانت إيجابية بالنسبة للمكورات العنقودية، يوجد ما يقدر بـ 2786 بكتيريا موجودة على مقبض صنبور الحمام لكل بوصة مربعة، يوصى بمسح مقابضك يوميًا إما بمناديل مطهرة أو بخاخ أو بمزيج مبيض وماء.

مقابض الموقد

قد يكون أحد الأشياء التي يتم التغاضي عنها في تنظيف المطبخ مقابض الموقد، بالنسبة للكثيرين، يصبح الجزء العلوي من الموقد أمرًا روتينيًا لأن الفوضى لا يمكن تفويتها ومع ذلك، قد يتجاهل البعض مقابض الموقد، على الرغم من احتمال وجود البكتيريا على المقابض كما هو الحال في الموقد، في الواقع 14٪ من مقابض المواقد تحتوي على بكتيريا القولون، بينما وجدت الأدلة أن ثلث مقابض المواقد كانت مغطاة بالعفن والخميرة.

يرجع معظم هذا إلى حقيقة أنه لا يتم غسل اليدين غالبًا بعد لمس أشياء مختلفة في منزلك أو حتى بعد السعال أو العطس وتنتشر البكتيريا في المقابض ولتجنب ذلك إذا أمكن، قم بإزالة المقابض و نقعهم في ماء ساخن ممزوج بالصابون مرة واحدة في الأسبوع، إذا لم تتمكن من إزالة المقابض، فقم بتنظيفها مرة واحدة في الأسبوع باستخدام منظف منزلي مخصص وتأكد من مسحها جيدًا.

ماكينة القهوة

قد توفر ماكينات القهوة الرفاهية التي نحبها، لكنها يمكن أن تكون أيضًا أرضًا خصبة لأنواع مختلفة من البكتيريا، في إحدى الدراسات كان 50٪ من ماكينات القهوة الذين تم اختبارها بها بكتيريا مثل المكورات العنقودية والمكورات العقدية والعصية، بالإضافة إلى تراكم الأوساخ بسبب نقص الصيانة.

يجب تنظيف ماكينة القهوة بشكل روتيني، بغض النظر عن نوعها، نظرًا لكونها أرضًا خصبة للبكتيريا، على الرغم من أنه قد يبدو من الصعب تفكيك الجهاز، ضع في اعتبارك أن خزان ماكينة صنع القهوة وحده يمكنه جمع حوالي 84،982 لكل بوصة مربعة من البكتيريا وإحدى طرق تنظيف الخزان على وجه الخصوص هي إضافة أربعة أكواب من الخل و لمدة 30 دقيقة، ثم تسخين بضع دورات من الماء لإزالة أي روائح أو آثار خل باقية.

حوض المطبخ

في حين أن هذا قد لا يكون مفاجأة للكثيرين، فإن حوض المطبخ الخاص بك هو أقذر مما قد تدركه، يحتوي حوض المطبخ المتوسط ​​على حوالي 4945 كائنًا دقيقًا في البوصة المربعة وهو ما يمثل حوالي 70 ألف مرة من البكتيريا أكثر مما يوجد في مقبض المرحاض، هذا صحيح، نظرًا لمقدار استخدام الحوض، هو أرض خصبة للبكتيريا بسبب البيئة الرطبة التي يوفرها والطعام الذي يمكن أن يساعد في إطعام البكتيريا التي تنمو.

اعتمادًا على نوع الحوض الخاص بك، يمكنك ملئه بالماء الدافئ وكمية صغيرة من المُبيض وتركه لبضع دقائق قبل تصريفه، يمكنك أيضًا فرك الحوض باستخدام مزيج من الليمون ومسحوق البورق لتنظيف الزوايا والشقوق من الحوض والمساعدة في التخلص من أي روائح.

ألواح التقطيع

يمكن أن تتلامس ألواح التقطيع مع أنواع مختلفة من البكتيريا، سواء كانت من اللحوم النيئة أو الفواكه والخضروات التي تقطعها ومع ذلك، بدون اتخاذ احتياطات التنظيف المناسبة، يمكن أن يصبح لوح التقطيع ملاذاً لهذه البكتيريا المختلفة، يمكن أن تحتوي ألواح التقطيع التي لا يتم صيانتها بشكل صحيح على 18٪ من البكتيريا القولونية و14٪ من الخميرة والعفن في المتوسط، من المحتمل أن تحتوي ألواح التقطيع 200 مرة على بكتيريا برازية أكثر من مقعد المرحاض.

يرجع ذلك إلى عدم اتخاذ احتياطات التنظيف المناسبة، خاصةً لأن البكتيريا يمكن أن تتكاثر في الأخاديد والندوب التي تسببها السكاكين ويمكنك تنظيف الألواح البلاستيكية بوضعها في غسالة الأطباق أثناء دورة تنظيف، إذا كان لديك لوح خشبي، يمكنك نقعه بمزيج من المبيض والماء أو خليط الخل والماء، لبضع دقائق فقط قبل شطفه بالماء الساخن وتركه يجف في الهواء، يوصى باستخدام ألواح التقطيع المنفصلة إن أمكن، لعناصر المطبخ المختلفة.

حاملات فرشاة الأسنان

قد لا يخطر ببالك عند حمل فرشاة أسنانك كمية البكتيريا التي تراكمت عليها ومع ذلك، قبل أن تضع فرشاة الأسنان في فمك، ضع في اعتبارك آخر مرة قمت فيها بتنظيفها وموقعها في حمامك، فرشاة الأسنان هي مرتع للبكتيريا المختلفة، مثل العفن والخميرة وكذلك المكورات العنقودية والقولون، ناهيك عن كمية المواد المحتوية على البراز التي يمكن أن تتجمع بسبب قربها من المرحاض، حيث يوجد في المتوسط ​​2465876 كائنًا بكتيريًا على حامل فرشاة الأسنان.

يمكنك غسل فرشاة أسنانك بالماء الساخن بالصابون مرتين في الأسبوع، مع الحرص على شطفها جيدًا وتنظيف المنطقة قدر الإمكان، يوصى أيضًا بتخزين فرشاة أسنانك في أماكن أقل انفتاحًا لتجنب التلوث.

إسفنجة غسيل الصحون

قد تكون مفاجأة أو ليست مفاجأة على الإطلاق، أن أقذر مكان في منزلك هو إسفنجة المطبخ، على الرغم من الاستخدام الرئيسي للإسفنج، إلا أنه يحتوي على ما يقدر بـ 321،629،869 كائنًا دقيقًا تعيش في كل جرام من الإسفنج، وفقًا لدراسة، فإن 75٪ من إسفنج الأطباق يحتوي على السالمونيلا والإشريكية القولونية والبراز داخل الإسفنج وهي نسبة مروعة، بالنظر إلى أن صنبور الحمام يحتوي على 9٪ فقط ووجدت الدراسة أيضًا أن 86٪ من الإسفنج يحتوي أيضًا على الخميرة والعفن وأن 18٪ أخرى به بكتيريا المكورات العنقودية.

لذا يجب أن تفكر في التخلص من الإسفنج كل أسبوعين وفي نفس الوقت يمكنك تنظيف الإسفنج عن طريق نقعه في وعاء به ماء وكمية صغيرة من المبيض. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه