10 أطعمة تطيل العمر وتحارب الشيخوخة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
10 أطعمة تطيل العمر وتحارب الشيخوخة
مقالات ذات صلة
فضل صيام الست من شوال
يوم الحمص العالمي: سبب الاحتفال به وفوائده الصحية
فوائد الحمص للبشرة والشعر

يحرص البعض على تناول الأطعمة التي تعمل على إطالة العمر والتمتع بصحة جيدة لفترة طويلة من عمرك، إذ يعتبر الغذاء هو العامل الرئيسي الذي يتحكم في صحتك، كما أنه يعتبر الدافع الأول لحماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض خطيرة كالسرطان والسكري وأمراض القلب الناتجة عن تناول الأطعمة المسببة في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

سنخبرك في التقرير عن بعض الأطعمة التي تطيل من عمرك وتحافظ على صحتك وفقاً لما ذكُر في وكالة الأنباء العالمية رويترز.

أطعمة تطيل من عُمر الإنسان

المكسرات

اكتشف الخبراء أن المسكرات من الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة، التي تعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول في الدم، خاصة عين الجمل الغني بأوميجا 3 المفيد لصحة الجسم، كما أنه يعتبر من الأطعمة المحاربة لأمراض القلب.

سمك السلمون

الذي يعتبر من الأطعمة المفيدة الغنية بالفوائد الصحية والمعادن الذي يحتاج لها الجسم، حيث وجدت بعض الدراسات الحديثة أن سمك السلمون من الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية والبروتين، الذي يحافظ على صحة الجسم والبشرة والشعر، كما أنه يحتوي على مواد فعالة مضادة للالتهابات خاصة في المفاصل وبالتالي ستتمتع بصحة جيدة دون الشعور بالتعب بسبب أعراض الشيخوخة.

العنب

لا شك أنه يحتوي على مذاق رائع ومميز عن بقية الفواكه الصيفية، لكنه أيضاً يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الذي يحتاجها الجسم، حيث يحتوي العنب على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الشيخوخة، لذلك ينصح الخبراء بتناول العنب في نظامك الغذائي للاستفادة من فوائده المذهلة.

السبانخ

من المتعارف عليه أن السبانخ تعتبر من ضمن الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، الذي يقوي المفاصل ويمنع الإصابة بألم العظام مع تقدم السن.

بخلاف ذلك، تعتبر السبانخ من الأكلات التي تعمل على حماية العين من التلف وضعف النظر والرؤية، بالإضافة إلى حماية الجهاز الهضمي من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

الشاي الأخضر

لا تقتصر فوائده على إنقاص الوزن فحسب، لكنه يعتبر من ضمن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مواد مضادات الأكسدة، الذي يحارب علامات الشيخوخة في البشرة ويحافظ على صحة الشعر، كما أنه يحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

البروكلي

بفضل مركبات السلفورافان والإندول المتواجدة في البروكلي، إذ يعمل على حماية الخلايا من التلف الذي ينتج عنه الإصابة بالسرطان، لذلك عليك بتناوله دائماً في نظامك الغذائي.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على عدد من الفوائد الصحية، التي تجعلك لا تستطيع الاستغناء عنه في نظامك الغذائي، إذ يعتبر من أقوى الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة البشرة والشعر، كما أنه يساعد في تقليل الكوليسترول الضار في الجسم لذلك عليك بتناوله دائماً.

الشوكولاتة الداكنة

لمحبي الشوكولاتة، يمكنك الاعتماد على الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، الذي يعتبر من ضمن الأطعمة المحاربة للشيخوخة، كما أنها تساهم في تغير الحالة المزاجية للفرد.

الطماطم

كشفت بعض الدراسات والنتائج الحديثة، أن الطماطم من ضمن الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الفوائد المذهلة، التي تعمل على محاربة الشيخوخة وعلامات الكبر، خاصة على صحة الجلد لذلك يمكنك الاعتماد على ماسك الطماطم الذي يعمل على محاربة الشيخوخة.

الفلفل الأحمر

الغني بفيتامين سي المفيد لصحة البشرة، الذي يعمل على إنتاج الكولاجين في الجسم، كما أنه يحتوي على مواد مضادة الأكسدة المفيدة لمواجهة الشيخوخة.

10 أطعمة تطيل العمر وتحارب الشيخوخة

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها حفاظاً على صحتك وهي:

  • البقاء إيجابي والابتعاد عن التفكير السلبي، الذي يؤثر على الحالة المزاجية للفرد وبالتالي ستكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الضغط والسكري.
  • ممارسة التمارين الرياضية، تعتبر من ضمن الخطوات الصحية التي ينصح بها الأطباء دائماً، التي تعمل على محاربة الاكتئاب والأمراض المزمنة، كما أنها تساهم في محاربة علامات التجاعيد والشيخوخة.
  • اتباع نظام غذائي صحي، من ضمن الحيل التي ينصح بها كثير من الخبراء، لذلك عليك تناول الخضراوات والفواكه للتمتع بصحة جيدة.
  • الابتعاد عن الحلويات والأطعمة المقلية، من الخطوات التي عليك اتباعها في حياتك بشكل دائم، دون الغرض من إنقاص الوزن فحسب، لذلك عليك اختبار المناسب لصحتك لتجنب الإصابة بالأمراض.