;

10 أطعمة تحسن امتصاص الجسم للفيتامينات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يناير 2024
10 أطعمة تحسن امتصاص الجسم للفيتامينات

الفيتامينات هي مركبات عضوية أساسية يحتاجها الجسم بكميات صغيرة للحفاظ على الأداء السليم والصحة العامة وتلعب دوراً حاسماً في العمليات الجسدية المختلفة مثل: النمو والتمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة والمناعة.

تصنف الفيتامينات إلى مجموعتين: الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (A، D، E، K) والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء (B وC). ويتم تخزين الفيتامينات التي تذوب في الدهون في الأنسجة الدهنية في الجسم، بينما لا تُخزن الفيتامينات التي تذوب في الماء ويتم إخراجها عن طريق البول. ومن المهم تناول كمية كافية من الفيتامينات من خلال الطعام أو المكملات الغذائية.

تابع القراءة لمعرفة قائمة الأطعمة التي يمكن أن تساعد في امتصاص الفيتامينات في الجسم.

10 أطعمة تحسن امتصاص الفيتامينات

الحمضيات

تحتوي الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين سي، مما يساعد على تعزيز امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية. الحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على مستويات الطاقة.

الكرنب الأجعد

هذه الخضروات الورقية غنية بفيتامين K، وهو ضروري لامتصاص الكالسيوم. الكالسيوم ضروري لعظام وأسنان قوية ويلعب دورا حيويا في وظائف العضلات.

الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تساعد في عملية الهضم وتعزز امتصاص العناصر الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الكالسيوم الموجود في الزبادي على امتصاص فيتامين د.

السمك

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين مصادر ممتازة لفيتامين د. ويساعد فيتامين د على تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم، وهو ضروري لصحة العظام ووظيفة المناعة.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد في امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل الفيتامينات A وD وE وK.

البيض

يعتبر البيض مصدرًا رائعًا لفيتامين د وفيتامين ب12 والبروتين. يساعد البروتين الموجود في البيض على تعزيز امتصاص العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن.

الطماطم

الطماطم غنية بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز امتصاص العناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات A وC وE. وقد تم ربط اللايكوبين بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وأمراض القلب.

الفلفل الحلو

الفلفل الحلو، وخاصة الأحمر والأصفر، مليئة بفيتامين سي. يساعد فيتامين سي في امتصاص الحديد، ويدعم نظام المناعة، ويعمل كمضاد للأكسدة.

البروكلي

يحتوي البروكلي على كل من فيتامين سي والكالسيوم، اللذين يعملان معًا لتعزيز امتصاص الحديد والحفاظ على صحة العظام. كما أنه يوفر مصدرًا جيدًا للألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى.

البقوليات

البقوليات، بما في ذلك الفول والعدس والحمص، غنية بالألياف والبروتين والمعادن مثل الحديد والزنك. المحتوى العالي من الألياف يعزز الهضم الصحي ويساعد على تحسين امتصاص العناصر الغذائية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه