;

واتساب تحذر: لا تفتح هذه الرسائل الخطيرة واحذفها فورًا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 أغسطس 2021
واتساب تحذر: لا تفتح هذه الرسائل الخطيرة واحذفها فورًا

باحثون في الأمن السيبراني حذروا من رسائل احتيالية قد تصلك على تطبيق واتساب، في محاولة لخداع المستخدمين وسرقة أموالهم العديد من ضحايا الاحتيال وقعوا في الفخ وتم رصد عدد كبير منهم.

رسائل خطيرة تصلك على WhatsApp

بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، أوضح فريق من الباحثين من شركة "كاسبيرسكي" المتخصصة في مجال الأمن السيبراني ومكافحة العمليات الاحتيالية في العاصمة الروسية موسكو، أنهم اكتشفوا عددًا متزايدًا من الرسائل التي زعم مرسليها كذباً أنها من جهات مختلفة أو تابعين لشركات عالمية ويجب على المستخدمين توخي الحذر عند فتح رسائل الاحتيال هذه.

عادة، يتظاهر المحتالون بأنهم من شركات التوصيل عبر الإنترنت ويرسلون رسائل إلى ضحاياهم تحتوي على روابط ويطلبون منهم النقر فوق هذه الروابط التي تقودهم إلى مواقع ويب مزيفة، ثم يطلبون من الضحية إدخال تفاصيل الحساب المصرفي أو بطاقة الائتمان أو غيرها من المعلومات الحساسة.

أشار الباحثون إلى أن المواقع غير المتوقعة التي تتطلب الدفع من المستلم تعد واحدة من أكثر عمليات الاحتيال شيوعًا خلال الربع الأخير من العام ويكون الدفع مقابل الخدمة، حيث يتم نقل الضحايا إلى موقع وهمي ويتم سرقة أموالهم.

كان العديد من المستهلكين يتلقون رسائل نصية ورسائل بريد إلكتروني من شركات التوصيل بسبب اعتمادهم على التوصيل "عبر الإنترنت" بسبب تفشي جائحة كورونا وبالتالي اعتمد المتسللون على إنشاء العديد من المواقع الاحتيالية لملاحقة الضحايا وخداعهم برسائل التوصيل للبضائع المختلفة.

أوضحت تاتيانا ششيرباكوفا من شركة كاسبرسكي أن المحتالين يستغلون الاتجاهات والاضطرابات الجديدة التي تحدث حول العالم، لسرقة الأموال وبيانات الاعتماد المصرفية، فيما يُعرف باسم التصيد الاحتيالي وهو واحد من أكثر طرق الاحتيال فاعلية ويجب على المستخدمين، إذا رأوا أي رسائل بريد إلكتروني غير متوقعة أو غير معروفة، توخي الحذر الشديد عند النقر فوق مرفقات البريد الإلكتروني أو الروابط التي تطلب الوصول إلى مواقع الويب المباشرة.

أوصت شركة الأمان المستخدمين دائمًا بالتحقق من الروابط في رسائل WhatsApp ورسائل البريد الإلكتروني قبل التفاعل معهم وحثتهم أيضًا على تثبيت برامج أمنية شاملة للتأكد من حمايتهم من أحدث التهديدات التي من المحتمل أن يتعرضوا لها. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه