هل يُبطل فحص pcr الصيام؟.. رد حاسم عن الجدل المثار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 مايو 2021
هل يُبطل فحص pcr الصيام؟.. رد حاسم عن الجدل المثار
مقالات ذات صلة
الفلافل السورية: طريقة تحضيرها بشكل سهل ولذيذ
اليوم العالمي لركوب الدراجات
أشهر 10 استخدامات للزيتون حول العالم

يُعد السؤال هل يُبطل فحص pcr الصيام من أكثر التساؤلات التي تم البحث عنها خلال شهر رمضان، حيث تصدرت محركات البحث على الرغم من انتهاء أيام الشهر الفضيل.

هل فحص PCR يُفطر؟

في البداية يتوقف الحكم على أي شيء بكونه يُفسد الصيام أو لا على وصوله إلى حلق أو جوف الصائم وبقائه فيه هكذا يؤكد العلماء عن صحة الصيام، وهو ما لا ينطبق على فحص PCR واختبارات كورونا الأُخرى .

ومن هنا جاءت أغلب الفتاوي تؤكد الأمر منها دار الإفتاء المصرية واللجنة العامة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية رسمياً أن إجراء فحص PCR واختبارات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في نهار رمضان أو أثناء صيام الشخص بشكلٍ عام دون أن يُبطل ذلك صيامه.

وأكدت البيانات الرسمية الصادرة عن تلك المراكز إنه يستطيع الصائم بعد إجراء الاختبار إكمال صيامه دون خوف من أن يكون عليه ذنب الإفطار والذي يستوجب تعويضه بصيام يوم آخر أو إطعام مسكين.

هل لقاح كورونا يفطر؟

 نشرت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، رداً حاسماً حول هل لقاح كورونا مفطر للصائمين خلال شهر رمضان الكريم؟ وذلك عبر حسابها على موقع التدوين تويتر.

وفي رسالتها التي نشرتها الصحة، جاء السؤال هل لقاح كورونا مفطر؟ وهنا قال الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ، رئيس هيئة كبار العلماء  الرئيس العام للبحوث العلملية والإفتاء في رده على هل لقاح كورونا مفطر: "الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، لقاح كورونا ليس مفطراً للصائح، لأنه ليس بمعنى الطعام والشراب، وهو لقاح يعطى عن طريق العضل فليس بمفطر".

أعراض فيروس كورونا

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستخد في أواخر شهر ديسمبر الماضي في الصين، بدأت منظمات الصحة العالمية في نشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس وحذرت الأشخاص من التهاون مع الفيروس ونصحت هذه المنظمات بالقيام بعدة تدابير وقائية لتجنب الإصابة بعدوى، والتي تشمل: غسل اليدين بالماء والصابون، الابتعاد عن التجمعات، البقاء في المنزل بقدر الإمكان.

وكانت أعلنت أيضاً منظمة الصحة العالمية دخول دول العالم في موجة ثانية من الفيروس المستجد وشددت على ضرورة تطبيق اجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي وعدم الاستهانة به.

الوقاية من كورونا

يجب على الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين لتقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما يجب عليك عند السعال أو العطس أو التحدث المحافظة على مسافة أكبر بينك وبين الآخرين.

اجعل ارتداء الكمامة جزءًا طبيعيًا في يومك خلال التواجد حول أشخاص آخرين كما يجب عليك أن تعرف  الاستخدام المناسب والتخزين والتنظيف أو التخلص من الأقنعة أمرًا ضروريًا لجعل الأقنعة فعالة قدر الإمكان.