فلتر يقين.. فحص قائمة الأسهم الحلال المجاني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أكتوبر 2023
فلتر يقين.. فحص قائمة الأسهم الحلال المجاني

هناك الكثير من العقبات التي تواجه المتداولين عند الرغبة في العثور على الأسهم الحلال للتداول عليها، حيث سيكون مطلوباً منهم معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالشركة التابع لها السهم، بداية من طبيعة عملها الدقيق داخل السوق، والطريقة التي تتعامل بها مع عملائها، ومقدار الديون التي عليها، وغيرها الكثير من التفاصيل التي تؤثر بشكل جذري في جعلها حلال التداول عليها، أو محرم التداول عليها.

لهذا يقدم موقع يقين واحدة من أحدث الإصدارات التي ستساعدك في تخطي هذه العقبة بسهولة، وهذا عن طريق الاعتماد على فلتر الأسهم الشعرية الذي يقدم لكم قائمة بأحدث الأسهم الحلال المتوافقة مع الضوابط الشرعية، والتي يتم تحديثها باستمرار لتضمن أخر الشركات التي تنزل إلى سوق الأسهم أول بأول.

في التقرير التالي دعونا نتعرف أكثر بشكل تفصيلي على الفلتر المقدم من موقع يقين، وأهم المزايا التي يقدمها لزواره، وكيف يمكن استخدام هذا الفلتر؟ وغيرها الكثير من التفاصيل المتعلقة بآلية اختيار الأسهم الحلال المتوافقة مع الضوابط الشرعية، فتابعونا.

ما هو فلتر يقين؟

هو عبارة عن محرك بحث فيه تقوم بإدخال رمز الشركة التي تريد التداول على أسهمها، ومن ثم الضغط على أيقونة عرض النتيجة، وسيتم نقلك إلى صفحة أخرى متعلقة بالشركة التي قمت بالبحث عن أسهمها، وفي هذه الصفحة ستجد كل التفاصيل المتعلقة بالشركة محل البحث.

داخل صفحة عرض النتيجة ستجد كل التفاصيل المالية المتعلقة بالشركة محل البحث بداية من مجموع الديون التي عليها، والدخل من الفوائد الذي تتحصل عليها، وستجد أيضًا مجموع الإيرادات التي تتمكن من حصدها، بالإضافة إلى القيمة السوقية الخاصة بها.

بجانب كل المعلومات المالية السابق ذكرها، ستجد في صفحة عرض النتيجة كل المعلومات الخاصة بتاريخ الشركة محل البحث عن أسهمها، حيث ستتعرف على نشأتها داخل السوق، والأعمال التي تقوم بممارستها، والتطويرات التي تعمل عليها، ومدى جودة وضعها داخل السوق من عدمه. وكل تلك التفاصيل ستساعدك بشكل كبير على التعرف الدقيق والكامل على الشركة التي تنوي التداول على أسهمها قبل البدء بشكل فعلي معها لرسم صورة واضحة عن استثمارك المستقبلي.

مميزات الاعتماد على فلتر يقين

فلتر يقين.. فحص قائمة الأسهم الحلال المجاني

نحن دائمًا ننصح بالاعتماد على فلتر يقين، لأنه يقدم لك العديد من المزايا التي لن تجدها عند أي فلتر أخر أهمها التالي:

  • الفلتر يتم تقديمه بشكل مجاني للجميع دون وجود أي رسوم يتم دفعها في مقابل استخدامه، وهو أمر رائع لجميع الزوار، خصوصًا أصحاب الميزانيات الضعيفة، فلن يتكبدوا عناء دفع أي رسوم.
  • الفلتر يقدم نتائج دقيقية وواقعية عن وضع الشركة داخل السوق دون أي تحيز أو محاباة.
  • يوضح الفلتر عند استخدامه الوضع الشرعي للشركة التي تبحث عنها للتداول على أسهمها بشكل صريح وواضح حلال أم حرام.
  • يوضح الفلتر أيضًا الوضع المالي للشركة داخل السوق، وفقًا لآخر التقارير المالية التي تقوم الشركة بإصدارها عن نفسها.
  • بجانب كل ما سبق يقدم الفلتر شرح تفصيلي بكافة المعلومات العامة المتعلقة بالشركة محل البحث عن أسهمها بداية من تاريخ تواجدها داخل السوق، وطبيعة نشاطها، وكافة المعلومات المتعلقة بعملها بالسوق.
  • يعتمد الفلتر في المعلومات التي يقدمها على فريق عالي الكفاءة  قاموا بفحص مئات الآلاف من الشركات الموجودة في السوق، وتصنيفها وفقًا لمدى توافقها مع الضوابط الشرعية من عدمه.
  • يتم تحديث قائمة الفلتر باستمرار وهذا من أجل إدخال الشركات الحديثة المطروحة في البورصة وتحديد وضعها الشرعي من حيث الاستثمار فيها من عدمه.

كيف يمكن انتقاء الأسهم الحلال؟

فلتر يقين.. فحص قائمة الأسهم الحلال المجاني

لكي تستطيع انتقاء الأسهم الحلال الموجودة في البورصة والمتوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية هناك مجموعة من القواعد التي يجب أن تتوفر في الشركة صاحبة الأسهم وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون نشاط الشركة حلال مائة بالمائة، بمعنى أن لا تكون الشركة تمارس أعمالًا منافية لضوابط الشريعة الإسلامية، بأن تكون مثلًا تتاجر في الخمر، أو ألعاب القمار، أو ما شابه، فإذا كانت التجارة التي تتاجر بها حلال ليس بها أي شبهة حرمانية تكون أسهمها حلال التداول عليها، مثل التداول على أسهم شركات النفط والغاز الطبيعي، والسلع والمواد الغذائية، وغيرها.
  • أن لا تكون الشركة التابع لها السهم تتعامل بالفوائد الربوية، حيث إنها إذا كانت كذلك يعني هذا أن التداول على أسهمها حرام.
  • في حالة كانت الشركة تتعامل بالربا يجب أن لا يتجاوز إجمالي الدخل المبني على تلك المعاملات 5% من كامل إجمالي دخل الشركة.
  • ينبغي أن تكون ديون الشركة لا تتجاوز ثلث الأصول التي تمتلكها الشركة، حيث إن الدين إذا تجاوزت ثلث الأصول حينها لا يجوز التعامل على الأسهم التي تصدرها هذه الشركة لأن حرام التعامل عليها حتى ولو كانت الشركة المصدرة للأسهم تدير أعمال مباحة.
  • يجب أن لا تتجاوز السيولة التي تملكها الشركة 50% من ممتلكاتها.

ما هي تصنيفات الأسهم في الشريعة الإسلامية؟

فلتر يقين.. فحص قائمة الأسهم الحلال المجاني

في الشريعة الإسلامية هناك ثلاثة تصنيفات رئيسية للأسهم وهي كالتالي:

  • الأسهم الحلال / هي الأسهم المتوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية ومباح التعامل معها.
  • الأسهم الحرام/ هي الأسهم الغير متوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية، ومحرم التعامل عليها، ويجب تجنبها.
  • الأسهم المختلطة/ هي الأسهم التي تعمل في مجالات مباح التعامل عليها، ولكن في نفس الوقت هناك جزء في نظامها المالي يتضمن معاملات محرمة.

في المجمل يمكن لفتر يقين أن يساعدك في التعرف على تصنيف الأسهم بمجرد البحث عنها داخل الفلتر، أيضاً مع ترشيح شركات تداول أسهم لمن يريد تنفيذ صفقات مباشرة على الأسهم الحلال، مثل شركة XTB التي تقدم خدمة تداول الأسهم عبر التنفيذ المباشر من خلال منصة xStation في البورصة الأمريكية ومرشحة ضمن قوائم يقين لشركات التداول المرخصة والموثوقة.

إلى هنا نكون قد تعرفنا بشكل كامل على أهم المزايا التي يوفرها فلتر يقين في التعرف على الأسهم وتقيمها كونها متوافقة مع الضوابط الشرعية أم لا، كما تعرفنا على أهم أسس اختيار الأسهم الحلال، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.