هذه الموزة ليست للأكل وثمنها يصل إلى 120 ألف دولار أمريكي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 ديسمبر 2019
هذه الموزة ليست للأكل وثمنها يصل إلى 120 ألف دولار أمريكي
مقالات ذات صلة
150 بابا نويل يركبون الزلاجات النفاثة في أستراليا لسبب إنساني
شاهد: غواص يستخدم كاميرا لمحاربة سمكة قرش رأس المطرقة
Doves Ride هو أول فريق محترف لركوب الدراجات للسيدات في السعودية

إذا رأيت موزة معلقة بشريط لاصق فضي على حائط معرض Art Basel بمدينة ميامي الأمريكية، فلا تتعجل كثيرا لتتناولها، فربما يفوق ثمنها كل توقعاتك.

بحسب سي إن إن، فقد بيعت موزة معلقة بشريط لاصق على الحائط في معرض Art Basel هذا الأسبوع بـ120 ألف دولار أمريكي. وإذا كنت تشكك في احتمالية إقدام أي شخص على شراء مثل هذا العمل، فقد تم الإعلان عن بيع نسختين منه، والثالثة ستُباع بمبلغ أكبر.

هذا العمل الذي أنجزه النحات الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان، عرضه معرض بيروتن الفني المعاصر الذي تأسس في باريس وله علاقة طويلة بالفنان الإيطالي. وأشار المعرض إلى أن هذا العمل يعد الأول لكاتيلان منذ 15 عاما.

ولفت المعرض إلى أن العمل الفني الذي يحمل اسم Comedian يتألف من موزة تم شراؤها من محل بقالة في ميامي وشريط لاصق فضي. وقبل البيع، قال مؤسس المعرض إيمانويل بيروتن لـCNN إن الموزة رمز للتجارة العالمية والدخول المزدوج وتعتبر أداة كلاسيكية للفكاهة، موضحا أن الفنان يحول الأشياء المملة إلى أخرى تبعث على البهجة والنقد.

هذه الموزة ليست للأكل وثمنها يصل إلى 120 ألف دولار أمريكي

وإذا كنت تفكر في شراء نسخة من هذا العمل الفني، فعليك ملاحظة أنه لا توجد تعليمات واضحة حول ما يجب فعله إذا بدأت الموزة في التحلل.

ووفقًا لبيان صحفي صادر عن المعرض، فقد طرح الفنان الإيطالي الفكرة لأول مرة قبل عام، فقد كان يفكر في تمثال على شكل موزة، وفي كل مرة كان يسافر كان يعلق موزة في غرفته بالفندق لربما يجد الإلهام، وفي البداية صنع نماذج عدة أولا بالراتنج (إفراز عضوي يحوي المواد الهيدروكربونية من النبات) ثم البرونز،و أخيرا جاءت له فكرة استخدام موزة حقيقية.

ويُعرف كاتيلان بالمنحوتات التي تتحدى الثقافة الشعبية. وتصدر أحد أعماله الفنية الذي كان عبارة عن مرحاض من الذهب عيار 18 قيراطًا بقيمة 6 ملايين دولار، عناوين الصحف في سبتمبر عندما تم إخراجه من جدار وسرقته من قصر بلينهايم في إنجلترا.

هذه الموزة ليست للأكل وثمنها يصل إلى 120 ألف دولار أمريكي