نمر يخضع لعملية جراحية نادرة لاستبدال الورك في حديقة حيوان إلينوي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يناير 2021
نمر يخضع لعملية جراحية نادرة لاستبدال الورك في حديقة حيوان إلينوي
مقالات ذات صلة
العثور على تمساح بطول 10 أقدام تحت سيارة في مجمع سكني
سحلية عملاقة تخلق حالة من الفوضى بعد الهجوم على سوبر ماركت
حالة دماغية تتسبب في أن تصبح الدببة صديقة للبشر بشكل غير عادي بالفيديو

خضعت نمر آمور البالغة من العمر 10 سنوات والمصابة بالتهاب المفاصل لعملية جراحية لاستبدال مفصل الورك في حديقة حيوان خارج شيكاغو يوم الأربعاء الماضي وقام فريق جراحي بالعملية وقاله إنه "واثق من أن الإجراء سيضيف سنوات إلى حياتها".
لاحظ الأطباء البيطريون في حديقة حيوان بروكفيلد أن الحيوانات مثل البشر  تصاب بشكل روتيني بمشاكل تنكسية في مفاصلها مع تقدم العمر. عندما وصلت النمر مالينا إلى حديقة الحيوان العام الماضي، تم تشخيص حالتها بالفعل بأنها مصابة بالتهاب مفاصل الورك وكانت تتلقى أدوية لتخفيف الآلام.

قال الدكتور مايكل من جمعية علم الحيوان في شيكاغو: "نأمل أن نتمكن من خلال إجراء الجراحة الآن من التغلب على التهاب المفاصل هذا والحفاظ على راحتها حتى تتمكن من عيش حياة جيدة لسنوات عديدة على الطريق".

نمر

قال جراح العظام الدكتور جيمس كوك، من جامعة ميسوري، والذي قاد فريق الجراحة إن العملية التي استغرقت 6.5 ساعة كانت صعبة للغاية واستغرقت وقتًا أطول من المتوقع، لكنه قال إن العملية كانت ناجحة وبدا أن النمر لديه نطاق كامل من الحركة في وركها بعد العملية.

وقال كوك: "الأسابيع الستة الأولى حاسمة لكننا قدمنا ​​أفضل ما لدينا ونحن سعداء بالنتيجة" وحدد الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب أن الأطباء البيطريين لن يكونوا قادرين على إدارة ورك النمر وإبقائها مرتاحة دون إجراء عملية جراحية.

قال كوك إن شركة Arthrex لتصنيع الأجهزة الطبية ومقرها فلوريدا استخدمت بيانات من فحص التصوير المقطعي المحوسب من Malena لتصميم وتصنيع والتبرع بغرسة مصممة خصيصًا لمفصل Malena.

قال قبل ذلك: "يتعين علينا استبدال كلا الجزأين الكرة والمقبس وعلينا القيام بذلك بطريقة طفيفة التوغل حقًا حتى نحمي عضلاتها ونمنحها أفضل فرصة للتعافي من الجراحة".

مالينا ليست أول نمر يخضع لاستبدال مفصل الورك، حققت المحاولات السابقة باستخدام تصاميم غير مخصصة للزرع في النمر الثلجي والفهد والنمر في ألمانيا نجاحًا متباينًا.

وفقًا لـ Adkesson ، ستكون فترة ما بعد الجراحة صعبة بسبب الحاجة إلى إبقاء Malena هادئة.

نمر

قال الطبيب البيطري: "من الواضح من وجهة نظر العلاج أننا غير قادرين على التعامل مع النمر بنفس الطريقة التي قد نقوم بها بالعلاج الطبيعي لكلب أو قطة منزلية".

وأضاف "لكن موظفي الرعاية لدينا لديهم علاقة رائعة مع هذه الحيوانات وسيكونون قادرين على إيقاظها والتحرك نوعًا ما عن طريق مطالبتهم بالحضور إلى مناطق مختلفة من السياج."

كانت نمور آمور  المعروفة أيضًا باسم نمور سيبيريا تجوب في روسيا والصين، لكنها الآن مهددة بالانقراض ويقدر عدد سكانها في البرية بين 500 و 600 حيوان.

النمر 

هو أكبر أنواع القطط الموجودة وعضو في جنس Panthera وهو الأكثر شهرة لخطوطه العمودية الداكنة على الفراء البني البرتقالي مع جانب سفلي أفتح وهو حيوان مفترس رئيسي ويتطلب مناطق كبيرة وواسعة للعيش فيها، يبقى أشبال النمر مع أمهم لمدة عامين تقريبًا، قبل أن يصبحوا مستقلين ويتركون مجموعة منزل أمهاتهم ليؤسسوا منزلهم.

يعيش النمر على نطاق واسع من منطقة شرق الأناضول في الغرب إلى حوض نهر أمور وفي الجنوب من سفوح جبال الهيمالايا إلى بالي في جزر سوندا، منذ أوائل القرن العشرين فقدت مجموعات النمور ما لا يقل عن 93٪ من مداها التاريخي وتم استئصالها في غرب ووسط آسيا من جزر جاوة وبالي وفي مناطق واسعة من جنوب شرق وجنوب آسيا والصين.

أنواع النمور

 النمر القاري Panthera tigris tigris و نمر سوندا Sunda Panthera tigris sondaica، تعتبر النمور وهي أكبر القطط الآسيوية الكبيرة، تعتمد بشكل أساسي على البصر والصوت بدلاً من الرائحة للصيد.

عادة ما يصطادون بمفردهم ويطاردون الفريسة يمكن للنمر أن يستهلك أكثر من 80 رطلاً من اللحم في وقت واحد، في المتوسط ​​تلد النمور من 2 إلى 4 اشبال كل عامين.

تكتسب النمور عمومًا الاستقلال في حوالي عامين من العمر وتبلغ النضج الجنسي في سن ثلاث أو أربع سنوات للإناث وأربع أو خمس سنوات للذكور، ومع ذلك فإن معدل وفيات الأحداث مرتفع حوالي نصف جميع الأشبال لا يعيشون أكثر من عامين، من المعروف أن النمور تصل إلى 20 عامًا في البرية.

قد يصل وزن الذكور من النوع الفرعي الأكبر النمر القاري إلى 660 رطلاً، بالنسبة للذكور من الأنواع الفرعية الأصغر نمر سوندا يبلغ النطاق الأعلى حوالي 310 رطل في كلا النوعين الفرعيين ، الذكور أثقل من الإناث.

تواجه النمور عبر نطاقها ضغوطًا لا هوادة فيها من الصيد الجائر والقتل الانتقامي وفقدان الموائل، إنهم مجبرون على التنافس على الفضاء مع كثافة سكانية بشرية متزايدة في كثير من الأحيان.

منذ عام 2017 تعرفت IUCN على نوعين فرعيين من النمور يشار إليهما عادة باسم النمر القاري ونمر جزيرة سوندا، تم العثور على جميع نمور الجزيرة المتبقية فقط في سومطرة مع انقراض النمور في جافا وبالي الآن.

وهذه معروفة شعبيا باسم نمور سومطرة تشمل النمور القارية حاليًا مجموعات نمور البنغال والملايو والهند الصينية وأمور سيبيريا، بينما انقرض نمر قزوين في البرية ويُعتقد أن نمر جنوب الصين قد انقرض وظيفياً.

حيوانات مهددة بالانقراض

تم إدراج النمر على أنه مهدد بالانقراض في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة اعتبارًا من عام 2015 وقدر تعداد النمور البرية العالمية ما بين 3062 و 3948 فرداً ناضجاً حيث يعيش معظم السكان في جيوب صغيرة معزولة عن بعضها البعض وتستضيف الهند حالياً أكبر عدد من النمور.

ومن الأسباب الرئيسية لانخفاض عددهم هو تدمير البيئة الخاصة بيهم والصيد الجائر، النمور هي أيضا ضحايا الصراع بين الإنسان والحياة البرية ولا سيما في البلدان ذات الكثافة السكانية العالية.

ويعتبر النمر من بين أكثر الحيوانات الضخمة شهرة وشعبية في العالم، ظهرت بشكل بارز في الأساطير القديمة والفولكلور ولا تزال تُصور في الأفلام والأدب الحديث وتظهر على العديد من الأعلام ومعاطف النبالة وكتمائم للفرق الرياضية ويعد النمر هو الحيوان الوطني للهند وبنغلاديش وماليزيا وكوريا الجنوبية.