من هو أول من لعب الدومينو والطاولة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 سبتمبر 2021
من هو أول من لعب الدومينو والطاولة؟
مقالات ذات صلة
كيف ألعب الدومينو
أصل اختراع الدومينو
نظرية الدومينو (Domino Theory)

الطاولة والدومينو من أشهر الألعاب الجماعية الممتعة والتي يلعبها ويتجمع حولها البشر حول العالم فمن هو أول من لعبها؟

أول من لعب الدومينو

ظهرت لعبة الدومينو في القرن الثاني عشر وتحديدا في عام 1120، يعتقد أن تاريخها يعود إلى الصينيين، كما أنه أيضًا تعيدها بعض النظريات إلى أصول عربية ومصرية.

كانت قطع الدومينو الصينية أطول من القطع التي عُرفت فيما بعد في الغرب وقد صنعت من العظم أو العاج، أما النقاط فقد كانت تُطَعَّم بالأبنوس وفيما بعد ظهرت الدومينو في إيطاليا في مطلع القرن الثامن عشر وانتشرت منها إلى أوروبا لتصبح واحدة من أكثر الألعاب شعبية في كل المنازل والحانات على حدٍّ سواء.

يُعتقد أن كلمة "دومينو" جاءت من اللغة الفرنسية حيث ترمز إلى غطاء أبيض وأسود كان يرتديه الكهنة في فصل الشتاء ومن هنا جاء اسم دومينو نظراً للون الحجارة البيضاء والنقط السوداء عليها.

أول من لعب الطاولة

عُثر في عام 2004 على طاولة نرد مع ستين حجراً أو قُشاط لعب بين ركام المدينة المحترقة التي تقع في ولاية سيستان جنوب إيران وهي المدينة التي يعتقد الإيرانيون أن اللعبة خرجت منها منذ زمن بعيد ربما يصل إلى 5000 سنة مضت.

كما أنه أيضًا عرف المصريون القدماء والبابليون وكذلك اليونانيون والرومان الطاولة بعد الفرس وقد اعتاد الناس ممارسة الطاولة والدومينو في المقاهي والمنازل للتسلية والمرح، بل ولعبوها أيضًا في محالهم التجارية ولفترة طويلة ظل أكثر لاعبيها من الرجال، كما رافق لعبها عادة ممارسات أخرى، مثل تناول الشيشة أو النارجيلة خاصة على المقاهي العامة.

هناك عدة طرق للعب كل من ألعاب الطاولة والدومينو ومن بين طرق لعب الطاولة: طريقة لعب المحبوسة والعادية والـ 31 والجلبهار والتي تختلف فيها الألعاب من بلد إلى بلد حسب طريقة نقل القواشيط.