من هو أول من استخدم التخدير العام؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021
من هو أول من استخدم التخدير العام؟
مقالات ذات صلة
ما هي حرب المئة عام؟
أول من استخدم النشيد الوطني
ماذا يحدث إن توقفت عن الكلام لمدة عام؟

هل تتخيل أن تجرى لك عملية جراحية دون استخدام التخدير؟ يبدو هذا أمرا صعبًا، لكن هذا ما كان يحدث في العصور القديمة فقد مرت البشرية بالعديد من المراحل في طريق اكتشاف التخدير، فمن هو أول من استخدم التخدير العام؟

أول من استخدم التخدير العام

يعد الطبيب  الياباني هاناوكا سيشو أول من أجرى عملية جراحية ناجحة باستخدام التخدير العام للجسد.

درس سيشو الطب والجراحة بمدينة كيوتو، حيث أثار الطب الصيني القديم إعجابه. كما شغف بالكتابات والأساطير التي كانت تروى قديماً عن طبيب صيني عاش خلال القرن الثاني بعد الميلاد يدعى "هوا توه" مارس الجراحة بعد تخدير مرضاه عن طريق تقديم شراب إليهم مكون من الأعشاب والنبيذ.

ومع بداية فترة عمله كطبيب مختص في الجراحة، لاحظ سيشو التعب والآلام التي يمر بها المرضى أثناء إجراء العمليات الجراحية وقد قرر إجراء أبحاث بهدف وضع نوع من الأدوية يساعد المريض على تحمل مشقة خضوعه، تمكن سيشو من صنع دواء مخدر يقدم على شاكلة شراب ساخن، ما إن يتناوله الإنسان حتى يغط في سبات عميق يستمر ما بين ست ساعات حتى يوم كامل. كي يتمكن الطبيب من إجراء الجراحة دون أن يشعر المريض بأية آلام.

عقب نجاحه في تطوير هذا المخدر، لم يتردد في إجراء العديد من العمليات الجراحية الصعبة كبتر الأطراف واستئصال الأورام وعلى حسب ما دوّنه التاريخ كأول عملية جراحية موثقة باستخدام التخدير العام، أجرى سيشو في حدود منتصف تشرين الأول/أكتوبر 1804 عملية جراحية لعلاج امرأة تبلغ من العمر 60 عاماً مصابة بسرطان الثدي.

حققت هذه العملية الجراحية نجاحاً محدوداً، حيث تماثلت المرأة للشفاء خلال الأشهر الأولى التي تلت العملية قبل أن تفارق الحياة خلال السنة التالية وبفضل هذه العملية التي اعتمدت على التخدير العام، حقق هاناوكا سيشو شهرة في كامل أرجاء اليابان..و لم يتردد افي نقل سر شرابه المخدر إلى عدد من تلاميذه.. خلال وقت شهدت فيه اليابان تطوراً في مجال التخدير، عانى الأوروبيون من آلام لا تحتمل أثناء خضوعهم للعمليات الجراحية.

كما سبق اختراع سيشو بداية استخدام الإيثر بالولايات المتحدة الأميركية في العمليات الجراحية كان على يد طبيب الأسنان وليم مورتون عام 1846، وليم تومس جرين مورتون وهو من مواليد التاسع من أغسطس سنه 1819 في مدينة شارلتون بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية.