منها زيادة الوزن: طبيب يحذر من مخاطر تجاهل وجبة السحور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 أبريل 2020
منها زيادة الوزن: طبيب يحذر من مخاطر تجاهل وجبة السحور
مقالات ذات صلة
لماذا نشرب الشاي
أفكار تزيين المنزل قبل عيد الفطر: صور يمكن الاعتماد عليها
عيد الفطر: هؤلاء الفئات ممنوعون من تناول الكعك هل أنت منهم؟

بعض الأشخاص لم يعطوا اهتماماً كافياً بوجبة السحور، التي تعتبر من الوجبات الهامة في شهر رمضان المبارك، اعتقاداً منهم أنّ تناول الطعام ثم الخلود إلى النوم، سوف يؤدي إلى زيادة الوزن، فما صحة ذلك؟، وما هي مخاطر عدم تناول وجبة السحور؟

وجبة السحور أساسية:

يقول الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، في تصريحات خاصة لموقع الكونسلتو، إن وجبة السحور من العادات الأساسية التي يجب اتباعها خلال شهر رمضان، لأنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها خلال فترة الصيام، كما أنّ عدم تناول وجبة السحور، له العديد من الأضرار على الصحة العامة، مثل فقدان الوعي، وعدم القدرة على الحركة، وايضاً الخمول والكسل، ومن أبرز أضرار الصيام بدون سحور:

انخفاض مستويات الطاقة في الجسم: 

وذلك نتيجة انخفاض مستويات السكر في الجسم، وهو ما يسبب الشعور بالتعب الشديد وانخفاض مستويات الطاقة، وبالتالي يصعب القيام بالمهام اليومية بصورة طبيعية.

الإصابة بالجفاف: 

تساعد وجبة السحور بالإضافة إلى تناول الماء والمشروبات الصحية في ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف، وخاصةً في حالة قدوم شهر رمضان خلال موسم الصيف، حيث يزداد الشعور بالعطش.

نقص المناعة: 

في حالة الإكتفاء بوجبة الإفطار خلال رمضان، فسوف يصاب الجسم بالضعف ولن تتمكن أجهزة الجسم من العمل بشكل جيد، بما فيها الجهاز المناعي، ولذلك تزداد فرص الإصابة بالأمراض.

زيادة الوزن:

يعتقد كثير من الأشخاص أن قلة تناول الطعام يساعد على فقدان الوزن، ولكن هذا خطأ شائع لأن قلة تناول الطعام تسبب خلل في التمثيل الغذائي وضعف الحرق، كما أن عدم تناول السحور يتسبب في الشعور الزائد بالجوع وتناول المزيد من الأطعمة خلال وجبة الإفطار.

الإصابة بالإمساك:

يتسبب عدم تناول السحور في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي خلال فترة الصيام واضطرابات في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الشعور بتقلصات وانتفاخات والإصابة بالإمساك.

السحور الصحي في رمضان:

نقدم لكم أيضاً نصائح لسحور صحي في رمضان، إذ أنه يجب على الصائم اختيار نمط غذائي صحي عند تناول هذه الوجبة لتفادي الإصابة بمشكلات صحية أخرى، إذ ينصح بتناول الزبادي قليل الدسم لعلاج اضطرابات الهضم والحموضة، أو شرب كوب من الحليب خالي الدسم بدلاً منه.

وأيضاً لسحور صحي، يفضل تنازل وجبة صغيرة،وعدم تناول أطعمة دسمة تسبب مشاكل وأمراض في الجهاز الهضمي، كما تجنب المشروبات الغنية بالكافيين إذ أنه يزيد من جفاف الجسم، ولذلك ينصح بعدم تناوله قبل الصيام.

وينصح الأطباء بتناول الفاكهة لتعزيز الطاقة في الجسم، مثل التفاح والموز والجوافة والكمثرى.