مطربة حفلة المومياوات تجسد حركة الفراعنة في الغناء لهذا السبب

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أبريل 2021
مطربة حفلة المومياوات تجسد حركة الفراعنة في الغناء لهذا السبب
مقالات ذات صلة
عودة شريهان.. لقطات في حياة فراشة الفن هل تغيرت ملامحها؟
مواطن سعودي كفيف يشغل السوشيال ميديا بسبب طريقته في بيع الفاكهة
جولة داخل المطابخ العربية.. الوجبة الرسمية لأول يوم رمضان

أثارت المطربة المصرية أميرة سليم، أمس، في حفل نقل المومياوات الملكية، جدلاً كبيراً بسبب الحركات التي فعلتها على المسرح أثناء غناء ترنيمة ايزيس الفرعونية، حيث كانت تنظر معظم الوقت وقفها جانباً مع النظر للأعلى فما السر وراء ذلك؟

هناك بعض التقاليد المتواجدة في الحضارة الفرعونية، التي كان لا يعلم عنها البعض إلا في عرض نقل المومياوات الملكية، التي أثارت الجدل وجعلت المصريين يشعرون بالفخر بمجرد رؤيتهم لحضارتهم العريقة.

وداع الملك

رحلة البعث والخلود، كانت من ضمن المعتقدات المتواجدة في الحضارة الفرعونية، حيث كان عندما يتوفى الملك ينتقل لحياة أخرى ويبدأ في رحلة بعث جديدة، لذلك كان يتم وضع كافة احتياجاته بداخل المقبرة حتى تكون بحوزته.

بخلاف هذا المعتقد، كان هناك بعض المراسم المختلفة التي يتم فعلها عند ذهاب الملك لرحلة البعث والخلود، من خلال غناء بعض الترانيم على روحه، والرقص بطريقة معينة كنوع من وداع الملك.

البعث والخلود

كان يقفن خادمات الملك لقول الترانيم والرقص، أثناء ذهابه رحلة البحث والخلود حيث ظهرت هذه المشاهد على المقابر والمعابد الفرعونية، حيث جسدها المطربة المصرية أميرة سليم أمس، أثناء غناءها لترنيمة ايزيس التي تم قولها للملك أثناء رحلة البحث.

معنى ترنيمة ايزيس

عادة كانت تقف السيدات لحظة وداع الملكة ايزيس حزناً على فراقها، ينظرن للسماء ويرددن: «أيها البشر والروح التي تسكن الأعلى إنها السيدة الوحيدة لها التكريم والمهابة، فهي من تلد النهار لها التكريم والمهابة، فهي سيدة الغرب والأرضين معاً، فهي من تلد النهار لها التكريم والمهابة فهي سيدة الغرب والأرضين معاً»

استعداد الملك لرحلة البعث

كان هناك بعض التحضيرات التي يتم فعلها للملك عند وفاته بخلاف التحنيط، كان يفضل حلق شعر الملك بالكامل وبطريقة احترافية، بالإضافة إلى لحيته والشعر الزائد في الجسم، ثم يتم تجميع الشعر من خلال لفه جيداً على عصا يتم وضعها في تابوت الملك.

في بعض الحالات كان يتم الاحتفاظ بالعصا المتواجد بها الشعر، في موسم الأعياد والمناسبات يتم الاستعانة بها ووضعها كنوع من تذكير الحاكم السابق.

كما كانت تستخدم هذه العصا لتخويف العدو، في حالة قيام الحرب كان يتم رفعها كنوع من بث القوة بين الجيوش وليتذكروا شجاعة الملك السابق.

كواليس دفن الملك في الحضارة الفرعونية

كان هناك بعض الطقوس التي يتم فعلها عند وفاة الملك أو الملكة، حيث كان هناك حارس وظيفته العناية بملابس الملك واختيار القطعة التي كان يفضل ارتداءها أثناء تواجده بالحياة، ثم يضعها بحوزته في المقبرة حتى يستطيع ارتداءها مجدداً في رحلة البعث.

الغسل والتطهير

من أساسيات التي يتم اتباعها قبل تجهيز الملك أو الملكة الفرعونية، لرحلة البعث والخلود من خلال غسل جسد المتوفي جيداً، بالإضافة إلى تجهيز المدفن أو المقبرة من خلال وضع قطع الأثاث المفضلة لدى المتوفي، مع الأشياء الذي كان يستخدمها طوال حياته.

ثم بعد ذلك يتم تحنيط الملك بحضور الكهنة وكبار الدولة والوزراء، ليشرفوا على هذه العملية بالخطوات حتى لا يحدث مشكلات، بالإضافة إلى وضع الرموز التي كان يستخدمها هذا الملك أو الملك طوال فترة حكمه.

الجنازة

يتواجد في الجنازة أفراد أسرة الملك، مع تواجد الغناء والترانيم التي تدل على هيبة هذا الملك الحاكم، بالإضافة إلى حمل كافة البرديات التي تبين تاريخه الحربي الذي خضه طوال فترة حكمه، حيث كان لكل ملك موكبه الخاص في الجنازة بناءً على فترته الزمنية في الحكم والعائلة الملكية التابع لها، مع الحرص على توضيح الملك الذي سيعلو العرش بعض وفاته.