مدينة يابانية تحظر السير على السلم الكهربائي

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021 آخر تحديث: الجمعة، 02 أبريل 2021
مدينة يابانية تحظر السير على السلم الكهربائي
مقالات ذات صلة
دعوات لمقاطعة زارا بسبب تصريحات معادية لفلسطين والفلسطينيين
أقوى شاحنة إطفاء: قادرة على إيقاف حرائق آبار النفط بسرعة ودقة فائقة
الشرطة الباكستانية تقبض على جميع العمال بمطعم لعدم تقديم البرجر مجاناً

أعلنت محافظة يابانية تقع شمال طوكيو أن مرسومًا جديدًا سيدخل حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر القادم يطلب من ركاب السلم المتحرك الوقوف في مكانهم أثناء نقلهم لأعلى أو لأسفل.

أصدر مجلس محافظة سايتاما مشروع قانون يتطلب من ركاب السلالم المتحركة في المنطقة الوقوف في مكانهم بدلاً من محاولة السير صعودًا أو هبوطًا على درجات السلم المتحرك أثناء تحركه.
وقد أيد هذا الإجراء الحزب الليبرالي الديمقراطي، أكبر كتلة تصويتية في البرلمان.

السلالم المتحركة

وقال شينيتشي ناكاياشيكي، رئيس شؤون السياسة في مجموعة التجمع للحزب الديمقراطي الليبرالي، لصحيفة أساهي شيمبون: "نحن بحاجة إلى إيصال رسالة قوية إلى الجمهور لتغيير الممارسات التي أصبحت منتشرة بشكل كبير بحيث يُنظر إليها على أنها عادة".

المرسوم الذي يسري مفعوله في الأول من أكتوبر يدعو مشغلي السلالم المتحركة لضمان إبلاغ المستخدمين بالقاعدة عن طريق نشر اللافتات.

يسمح الإجراء لحكومة المحافظة بإصدار تحذيرات لمشغلي السلالم المتحركة حيث يتم رؤية المستخدمين ينتهكون القاعدة ولكن لا توجد عقوبات محددة على الانتهاكات.

أفاد تقرير صادر عن جمعية المصاعد اليابانية وهي مجموعة صناعية أنه تم الإبلاغ عن 805 حادثة إصابة أشخاص نتيجة التحرك على السلالم المتحركة بين يناير 2018 وديسمبر 2019.

السلم المتحرك 

هو درج متحرك ينقل الناس بين طوابق المبنى أو الهيكل وهو يتألف من سلسلة مدفوعة بمحرك من خطوات مرتبطة بشكل فردي على مسار تدور على زوج من المسارات التي تبقيها في وضع أفقي.

غالبًا ما يتم استخدام السلالم المتحركة في جميع أنحاء العالم في الأماكن التي تكون فيها المصاعد غير عملية أو يمكن استخدامها جنبًا إلى جنب معها. تشمل مجالات الاستخدام الرئيسية المتاجر الكبرى ومراكز التسوق والمطارات وأنظمة النقل (محطات السكك الحديدية / السكك الحديدية) ومراكز المؤتمرات والفنادق والساحات والملاعب والمباني العامة.

السلالم المتحركة لديها القدرة على نقل أعداد كبيرة من الناس. يمكن وضعها في نفس المساحة المادية مثل الدرج. ليس لديهم فترة انتظار (باستثناء أثناء الازدحام الشديد).

ويمكن استخدامها لتوجيه الناس نحو المخارج الرئيسية أو المعارض الخاصة. قد تكون مقاومة للعوامل الجوية للاستخدام في الهواء الطلق. يمكن أن يعمل السلم المتحرك غير الوظيفي كسلم عادي ، في حين أن العديد من طرق النقل الأخرى تصبح عديمة الفائدة عندما تتعطل أو تفقد الطاقة.

السلالم الكهربائية

ترتفع السلالم المتحركة عادة بزاوية تبلغ حوالي 30 درجة من الأرض، تتحرك بسرعة 0.3 - 0.6 متر (1-2 قدم) في الثانية (مثل الممرات المتحركة) وقد تعبر مسافات عمودية تزيد عن 18 مترًا (60 قدمًا).

وتحتوي معظم السلالم المتحركة الحديثة على خطوات من قطعة واحدة من الألومنيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ تتحرك على نظام من المسارات في حلقة مستمرة.

تشمل الأنواع المختلفة من السلالم المتحركة على ما يلي:

  • متوازي (سلالم متحركة لأعلى ولأسفل مجاورة أو قريبة ، وغالبًا ما تُرى في المناطق المتعامدة ومحطات المترو ودور السينما متعددة المستويات) ؛
  • عدة موازية (بنوك لأكثر من سلم متحرك تسير في نفس الاتجاه بالتوازي مع البنوك التي تسير في الاتجاه الآخر) ؛
  • تقاطع (تسير السلالم المتحركة في اتجاه واحد "مكدسة" مع سلالم متحركة تسير في الاتجاه المعاكس متجاورة ولكنها متعامدة ، وكثيرا ما تستخدم في المتاجر الكبرى أو مراكز التسوق).

تتطلب معظم الدول أن يكون للسلالم المتحركة درابزين متحرك يواكب حركة الدرجات كإجراء أمان هذا يساعد الدراجين على ثبات أنفسهم، خاصة عند الصعود على السلالم المتحركة.

ومن حين لآخر  يتحرك الدرابزين بسرعة مختلفة قليلاً عن الدرجات مما يجعله يزحف ببطء للأمام أو للخلف بالنسبة للدرجات فقط الانزلاق والتآكل العادي هو ما يتسبب في فقدان التزامن وليس عن قصد.

يمكن ضبط اتجاه حركة السلم المتحرك (لأعلى أو لأسفل) بشكل دائم ، والتحكم فيه يدويًا اعتمادًا على التدفق السائد للحشد ، أو التحكم فيه تلقائيًا. في بعض الإعدادات ، يتم التحكم في الاتجاه من قبل من يصل أولاً.