لماذا نشرب الشاي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مارس 2021
لماذا نشرب الشاي
مقالات ذات صلة
في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني
أفكار تزيين المنزل قبل عيد الفطر: صور يمكن الاعتماد عليها
الصاروخ الصيني: دول عربية في دائرة الخطر قبل لحظات من سقوطه

يعتبر الشاي من أهم المشروبات الساخنة التي يتم تقديمها في العالم وخاصة في الدول العربية، فهو مشروب نعتمد عليه كثيراً وبشكل يومي ومتكرر، ولكن هل تعلم لماذا نشرب الشاي.

ماهو الشاي

الشاي اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة، ينسب إلى نبتة الكاميليا الصينية، وموطنه الأصلي شرقي آسيا.

انتشر سريعاً حول العالم، وأصبح يقدم بأكثر من طريقة و له أكثر من طعم ونوع، منه الشاي الأخضر، الأزرق، ويقدم ساخن أو بارد.

لماذا نشرب الشاي

نشرب الشاي لأن له فوائد متعددة، وهو يُعتبر أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء، كما ان نكهة الشاي سببها زيت طيار، وخاصيته المنبهة سببها الكافيين.

 يختلف الناس في تناول الشاي فبعضهم يحبه حلو المذاق وبعضهم الآخر يفضله مع حليب وآخرون يكتفون به صافياً فلا يزيدون على طعمه طعماً.

ليس هذا كل شيء، بل نشرب الشاي لأنه يمكن الاعتماد عليه بجانب الحلوى أو بعد وجبة دسمة، كما إنه صالح للشرب في كل وقت.

يساعد الشاي في تعزيز النشاط الأيضي، وبالتالي فإنه يساعد في فقدان الوزن، الشاي الأزرق مضاد طبيعي للأكسدة لذلك فهو يحمي الخلايا وينقي الجسم من السموم مما يدعم عملية حرق الدهون.

يساعد الشاي في تهدئة حروق وحساسية الحلاقة والخدوش المؤلمة التي تحدث خلال الحلاقة، من خلال تطبيق كيس من الشاي الأسود الرطب على البشرة المتضررة.

شاهد أيضاً: جلاش بالقشطة

أنواع الشاي

الشاي الأخضر مثل الشاي الأسود، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تساعد في مكافحة العديد من الأمراض الفتاكة. ويحتوي أيضا على مادة الكاتشين، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف.

الشاي الأبيض يتم صنع الشاي الأبيض من أوراق النبتة، لكن يتم قطافها في مراحل مبكرة يحتوي الشاي الأبيض على مستويات أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر، ويعمل الشاي الأبيض على تعزيز صحة القلب ويقلل من خطر إصابته بالأمراض المختلفة.

شاي الأعشاب يعتبر شاي الأعشاب من أنواع الشاي الجيدة والتي ينصح بها ويصنف شاي الأعشاب من أنواع الشاي المختلفة، ويتكون من مجموعة مختلفة من الأعشاب والماء الساخن.

أن شاي الأعشاب يحتوي على مستويات قل من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع الشاي المذكورة سابقًا.

شاي الكركدية يحتوي الكركديه على مضادات الأكسدة القوية الأنثوسيانين وفيتامين C، ويتم تحضير شاي الكركديه بطريقة مميزة ومختلفة،  يلعب شاي الكركدية دورا مهما في وظيفة المناعة، ويساعد شاي الكركدية في خفض ضغط الدم والدهون في الكبد.

الشاي الأسود يحتوي الشاي الأسود على صبغة نباتية تسمى الفلافونويد، وهي موجودة في الأطعمة النباتية، كما أن الشاي الأسود يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويترك لك شعور أكثر توازنا ورغبة أقل بتناول الحلويات.

شاي البابونج يتميز شاي البابونج بطعم مميز وفريد، ويأتي من زهرة البابونج، ويتم تحضيره بعد تجفيف أزهار البابونج من ثم وضعها في ماء ساخن، ويصبح جاهزاً للشرب

شاي النعناع يتم تحضير شاي النعناع بطريقة بسيطة بإضافة بعض من عشب النعناع لكوب الشاي الساخن، وله العديد من الفوائد تحسين عملية الهضم و علاج بعض أنواع الصداع.

الشاي الأزرق ينتشر في الصين وتايوان بشكل أساسي فهو من أجود أنواع الشاي في العالم ويُنتج من الأوراق الطازجة لزهرة فراشة البازلاء حيث يتم تجفيفها بشكل طبيعي في الشمس وتحويلها إلى شاي أزرق.