لعبة السودوكو

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أغسطس 2020
لعبة السودوكو
مقالات ذات صلة
صور مذهلة: هكذا يبدو الأطفال من مختلف الثقافات حول العالم
رقم قياسي: عجوز يخسر 10 كيلو غرام في خمس ساعات فقط
صور: الجدة الرياضية تنافس الشباب و تخسر 14 كيلوغراماً في وقت قياسي

هناك الكثير من الألعاب المسلية التي يلجأ للعبها العديد من الناس من كافة الأعمار، فمنها أوراق اللعب ومنها الألعاب الإلكترونية، وتنتشر لعبة السودوكو في كافة أنحاء العالم وهي من الألعاب الإلكترونية أو الورقية المحبوبة عند الكثيرين، وتختلف في مراحلها فمنها السهل والمتوسط والخبير والصعب، وجميع هذه المراحل عبارة عن ألغاز يقوم اللاعب بإيجاد أرقام صحيحة لها، وسنذكر في هذا المقال معلومات عن لعبة السودوكو.

شاهد أيضاً: كيف ألعب البلوت

السودوكو

عرفت لعبة السودوكو في اليابان وتعني الرقم الوحيد، وتعتمد هذه اللعبة على ترقيم عدد من الخانات بحيث ترقم هذه الخانات على شكل شبكة وهي مقسمة إلى مناطق وتهدف إلى ترقيم جميع الخانات على شكل شبكة دون تكرير أي رقم بالمنطقة أو العمود أو الصف الموجود باللعبة.

تعتبر لعبة السودوكو من الألعاب الحديثة، وقد اخترعها مهندس معماري أمريكي يدعى هوارد جارنز وكان ذلك في سنة 1979م، حيث انتشرت باسم "Number Place" من قِبل مجلة ديل، ونالت هذه اللعبة شعبية كبيرة في اليابان في سنة 1986م وذلك بعد أن نشرتها مجلة نايكولي اليابانية، ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم في سنة 2005م وبالتالي أصبحت من الألعاب العالمية.

أسماء أجزاء لعبة السودوكو

تتكون هذه اللعبة من تسع مناطق صغيرة وتسعة صفوف أفقية وتسعة أعمدة طولية، ويطلق على كل صف منها خلية، وتقسم أعمدة وصفوف الخلية التسعة لكل صف ليصبح مجموع الخلية النهائي 81 خلية، وتتم العملية بوضع الأرقام دون تكرار من 1 إلى 9 في الخلايا الفارغة بحيث يتم ترتيبها من 1 إلى 9، وسنوضح أجزاء الخلية بشكل مفصل بالطريقة الآتية:

  • الشبكة: تقسم الشبكة إلى صفوف وأعمدة مكوّنة من مربعات فردية، وتعني بأنها شبكة السودوكو كاملة.
  • الصفوف: وهي عبارة عن خطوط على شكل أفقي، وتقسم هذه الصفوف للشبكة وللترميز لها ولمعرفة متابعة اللعبة فإنه يستخدم في الصفوف أرقام أو حروف.
  • الأعمدة: هي عبارة عن خطوط رأسية الشكل، وتقسم هذه الأعمدة على الشبكة بشكل طولي، ولتسهيل ومعرفة متابعة اللعبة فإنه يرمز لها بحروف صغيرة حتى يرجع اللاعب للمربعات دون أي عناء.
  • المنطقة: وهي عبارة عن شبكة فرعية مصغرة، تتألف المنطقة من 9 مربعات مصطفة إلى جانب بعضها، وتسمى بأسماء متعددة منها: الشبكة الفرعية، المنطقة، والمربع، والشبكة المُصغرة.
  • المجموعة: وهي مجموعة التسع مربعات لكل شبكة فرعية ولكل صف ولكل عمود.
  • القواعد: وهي القاعدة الأساسية للعبة السودوكو التي توجد في كل مجموعة والتي يمنع فيها تكرار الأرقام من 1 إلى 9.

قوانين لعبة السودوكو

تعتمد لعبة السودوكو على قاعدة أساسية وهي ملء التسعُ أعمدة الطولية والتسع صفوف الجانبية كل منها بالأرقام من 1 إلى 9 دون تكرار، وجميعها يتم تقسيمها إلى 81 خلية، وتهدف اللعبة إلى ملء الخلايا الفارغة ليكون في النهاية كل صف يحتوي على الأرقام من 1 إلى 9، وكل صف يعبأ بالأرقام من 1 إلى 9 ودون تكرار الأرقام في الأعمدة ودون تكرارها أيضًا في الصفوف، وليكون الشرح بسيطًا فإن الرقم المناسب يستخدم لمرة واحدة في كل سطر وكل شبكة فرعبة وكل صف، إذ تحتوي هذه اللعبة على الأقل على 17 رقم فارغ أو بحسب الأنماط والمراحل التي قد تصل المربعات الفارغة فيها ما يقارب 22 إلى 30 خلية فارغة، ويعتمد حل الأحجية أو اللغز على تحليل اللاعب المنطقي كما يمكنه الاستعانة بالورقة والقلم أو لوحة المفاتيح والفأرة إن رغب اللاعب بلعبها إلكترونيًا.

طريقة لعب السودوكو

يتوجب على اللاعب بأن ينظر إلى الأعمدة والصفوف في شبكة السودوكو، ثم يملأ المربعات الفارغة باختيار رقم من 1 إلى 9 وعلى أن يكون اختياره صحيح، ونذكر بأن المراحل الصعبة للعبة السودوكو تحتوي على أرقام أقل لتصبح أكثر صعوبة وبالتالي يفضل الاستعانة بالورقة والقلم عند ملء الخلايا الفارغة حتى يجد لها الحلول الصحيحة.