كيف تغير شعار العلامات التجارية الشهيرة؟ الصور ستأخذك للماضي

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
كيف تغير شعار العلامات التجارية الشهيرة؟ الصور ستأخذك للماضي
مقالات ذات صلة
اختبر مدى معرفتك للعلامات التجارية الشهيرة من الشعارات الخاصة بها
صور ستأخذك إلى طفولتك: كيف تغير شكل مشاهير هوليود مع الوقت؟
مرحب شهر الصوم: هكذا تحتفل الدول العربية برمضان صور ستأخذك للماضي

يرتبط في أذهاننا الشعار الخاص بالعلامات التجارية، الذي يبتكره قسم الدعاية والتسويق الخاص بالشركات، لكي يظل علامة مميزة في أذهان المستخدمين، كما أنه يتم تغيره على مدار السنوات، لكي يناسب العصر الحديث والتطور التي أصبحت عليه العلامة التجارية.

تغير شعار العلامة التجارية، من أكثر الأشياء التي تكلف الشركة من الناحية المادية، إذ كشفت بعض التقارير التي نشُرت في موقع Bright Side الأمريكي، أن شعار بي بي سي، الخاص بشبكة الإذاعة البريطانية، كانت تكلفته 1.8 مليار دولار، فلماذا يقوم الشركات بدفع هذه المبالغ الضخمة لتغير علامتهم التجارية؟

لماذا تقوم الشركات الشهيرة بتغير الشعار الخاص بها؟

يقول خبراء التسوق والإعلانات، أن في حالة عدم تغير العلامة التجارية، الخاصة بماركة عالمية شهيرة، ومواكبتها مع العصر الحديث، هذا الأمر من الممكن أن يقع الشركة في فخ فقدان الهوية، نتيجة عدم ظهورها بالشكل الحديث الذي يخطف العين وبالتالي يزيد نسبة مبيعاتها في الأسواق.

سنعرض لكم في هذا الألبوم المرفق بالتقرير، أبرز العلامات التجارية التي قامت بتغير الشعار الخاص بها، على مدار 50 عامًا، لتتذكر معنا كيف كانوا وكيف أصبحوا.

كيف كان شعار العلامات التجارية في بداية انطلاقهم؟

شعار تويتر

ظهر شعار تويتر في بداية انطلاقة، مستخدما الاسم فقط من خلال كتابته بطريقة مختلفة باللون الأخضر، لكن حدث هذا التغير للشعار الخاص به في عام 2012، بعد عدة محاولات في اختيار تصميم مميز.

تم الاتفاق على شعار الطائر أو العصفور، الذي سيكون ممثل لمنصة تويتر، حيث كان من توقيع المصمم البريطاني سيمون أوكسلي.

شعار شركة آبل

كان أول شعار لشركة Apple، والذي ظهر فيه السير إسحاق نيوتن، حيث كان من تصميم Ron Wayne، من بعدها تم تعديل الشعار وتغير الصورة واستبدالها بالتفاحة.

هذا الشعار الذي أصبح الأشهر حول العالم، على الرغم من تغير لونها أكثر من مرة، لكن تم الاتفاق على اللون الأسود ليكون الممثل لشعار شركة آبل.

شعار شركة كانون

شعار Canon الأصلي، الذي يعود إلى عام 1934، حيث كان عبارة عن كتابة اسم العلامة التجارية بطريقة مختلفة، لتكون الطريقة الأولى لتسمية كاميرا كانون الأشهر في اليابان.

من بعدها اختارت الشركة أن يكون الشعار الخاص بها، اسم الشركة باللون الأحمر الذي يخطف العين.

شعار شركة أمازون

في البداية كان الشعار الخاص بشركة أمازون، عبارة عن مثلث يرأسه الحرف الأول من اسم الشركة، في عام 2000 تم وضع كلمة .com، ثم بعد ذلك تم وضع اسم الشركة بالكامل لتكون أسهل على المستخدم.

شعار شركة فورد

منذ شعارها الأول، الذي ظهر لأول مرة في عام 1903، مرت الشركة المصنعة للسيارات، فورد، بعشرة شعارات أخرى قبل أن تصل إلى تصميم لوحة فورد الزرقاء الحديثة.

شعار سلسة مطاعم برجر كينج

بدأت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية، برجر كينج، باسم "Insta-Burger King" في عام 1953 ، مع شعار الشمس المشرقة دون استخدام ألوان.

حيث تم تغير الاسم ليصبح ما هو عليه الأن، برجر كينج، حيث تم تغير الشعار ليكون ساندوتش مدون عليه اسم المطعم بالألوان.

شعار أديداس -Adidas

جاء تصميم أديداس المميز المكون من 3 أشرطة، بعد شرائه من ماركة أحذية رياضية فنلندية، Karhu Sports، التي استخدمت منتجاتها خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1952.

في عام 1990، قدمت الشركة التي كان يرأسها أدولف داسلر، شعارًا من 3 أشرطة صممه المدير الإبداعي، بيتر مور، ليكون الشعار المتفق عليه لأشهر ماركة تجارية للملابس الرياضية.

شعار إيكيا

كان لون شعار إيكيا قديماً، مستخدماً فيه اللون الأحمر مع الأبيض، لكن تغير اللون ليصبح بالأصفر والأزرق، ليرمز إلى لون العلم السويدي، باعتبارها البلد الأصلي له.

شعار ماكدونالدز

أحد أكثر الشعارات شهرة في العالم، تمت إضافة الأقواس الذهبية لماكدونالدز إلى شعار السلسلة في عام 1962، ثم تم وضع حرف M الشهير باللون الأصفر.

شعار بيبسي

كان يسمى مشروب بيبسي قديماً باسم مشروب براد، ثم تم تغيره باسم بيبسي كولا في عام 1898، حيث كان الشعار عبارة عن اسم بيبسي كولا مدون باللون الأحمر.

شعار ميكروسوفت

استمر شعار Microsoft الأول لمدة 5 سنوات، من 1975 إلى 1980، قدمت الشركة نسخته الحالية، التي تم طرحها في 2012.