تكريم خاص لعمال توصيل الطلبات في روسيا: جعلوا العزل الذاتي ممكناً

الوجه الآخر لحياة أوبرا وينفري من الحضيض إلى القمة

بسبب كورونا: فنّان تبرأ من أعماله وأخرى تشكر الفيروس

  • بواسطة: سهيلة حامد الأحد، 12 أبريل 2020 الأحد، 12 أبريل 2020
بسبب كورونا: فنّان تبرأ من أعماله وأخرى تشكر الفيروس

مع انتشار فيروس كورونا المستجد، استغلّ البعض فترة العزل المنزلي ببعض الاهتمامات الخاصة بكل شخص، ولكن بعض النجوم والمشاهير نصحوا بالتقرّب إلى الله، واتخذها البعض فرصة للتضرع والدعاء وفهم تعاليم الدين الصحيح، طالبين من الجمهور الدعاء والتقرب من الله لحفظ البلاد ورفع البلاء، من جائحة كوفيد 19.

شيرين عبد الوهاب:

كتبت الفنّانة شيرين عبد الوهاب، سلسلة من التغريدات عبر تويتر تحدّثت فيها عن التغييرات التي فرضها العزل المنزلي، وأبرزها أنّه جعلها تتقرب أكثر من دينها وعائلتها، وكتبت شيرين: "أنا بشكر الظروف اللى إحنا فيها بالرغم من قسوتها عشان نقعد فى البيت ونقرب من أهالينا ونشوف ولادنا".

وأضافت شيرين: "أنا مبحبش أتكلم عن صلاتى عشان دي حاجة بيني وبين ربنا بس أنا حاسة إن الناس اتغيرت، الحاجة الحلوة اللي فيهم ابتدت تطلع وأولهم أنا".
وتابعت: "ساعات لما كنت بصلى كنت بحس إني بعمل الواجب أو أسرح فى الصلاة أنا هعمل غداء إيه النهاردة، بس الواحد لما بيقف قدام ربنا ويركز فى الكلام اللي بنقوله زى ما بنقول في الفاتحة الرحمن الرحيم هو فعلا رحمن وحنين وأحلى حاجة في الدنيا". 

وتابعت الفنانة شيرين عبد الوهاب: "زمان كنت بقول الآيات وأنا مش بركز فيها دلوقتي وأنا بركز في الآيات لآخرها بحس إن ربنا بيشوفني وبيداوي كل حاجة حاسة بيها، أنا بقول ده ومش خايفة من التعليقات اللى هتيجي" .

واختتمت: "أنا نفسي كله يحس الإحساس اللى كنت حساه وأنا بصلي صلاة المغرب والسنة، متعة تانية أحلى من أي سفرية أو أي سهرة.. ربنا يثبتنا ويعدينا من اللي إحنا فيه ويارب ما نتغيرش ونفتكر اللي إحنا فيه دلوقتي ده".

فيروز:

اختارت الفنّانة اللبنانية فيروز أن ترفع صلاتها عبر قراءة شفهية في الإنجيل، بعد انتشار فيروس كورونا، وتلت فيروز من الكتاب المقدس صلاتها، وبدت في الفيديو، جالسة على أريكة في منزلها ببيروت، وتحيط بها صور أولادها وزوجها الفنان الراحل عاصي الرحباني المرفوعة على طاولة قريبة.

لم يتضمن الفيديو أي إشارة موسيقية، إلا أنّ صوتها كان كافياً في الدعاء، واستخدمت أغنيتها خليك بالبيت كشعار للوقاية والتزام المنازل في زمن انتشار وباء كورونا.

نجوى كرم:

أعادت الفنّانة نجوى كرم مقطع الفيديو الذي نشرته النجمة اللبنانية فيروز، عبر حسابها على تويتر، وهي تتضرع إلى الله بمقطع الفيديو، وعلّقت قائلة: "ليس لنا ملجأ سواك يا الله".


أمل حجازي:

يابن آدم هل تنتظر وباءً لتكون صالحاً؟.. هكذا تساءلت الفنّانة أمل حجازي، عبر حسابها على تويتر، وكتبت في تدوينة لها: "الحياة التي نعيشها اليوم ترضي الله.. بيوتنا نظيفة وطاهرة.. الطبيعة تتنفس من التلوث.. صرف المال باعتدال دون الإسراف". 

وتابعت: "وقف البغاء والخيانات الزوحية.. وقف الحروب.. الجلوس وقت طويل مع العائلة.. التقرب من الله خوفا من الآتي، واختتمت متسائلة يابن آدم هل تنتظر وباءً لتكون صالحاً؟

سمية الخشّاب:

طالبت الفنّانة سمية الخشاب، المواطنين بتقديم كل الدعم لجيش مصر الأبيض على مجهوداته وتضحياته في حربه ضد فيروس كورونا المستجد.
ولفتت سمية إلى أنها متواجدة حالياً مع أسرتها في الإسكندرية تمارس القراءة والرياضة في عزلة وسط الهواء النقي، وتحاول التقرب من الله في تلك الفترة العصيبة والدعاء لإزالة تلك الغمة.

نوال الكويتية:

تحت هاشتاق #قاعد_بالبيت_من_أجل_الكويت، نشرت الفنانة نوال الكويتية، مقطع فيديو قصيراً عبر حسابها الشخصي على انستقرام، من داخل منزلها، إلتزاماً بقرارات السلطات الكويتية الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وتحدّثت إلى جمهورها بتأثُّر شديد جراء تلك الوباء، وقالت لهم إنّ هذا هو وقت التقرب إلى الله، والتسبيح والدعاء له، عسى أن يكشف عنا هذه الغمة ونجتاز الأزمة، داعية الله أن يرفع البلاء عن كل الشعوب والدول المصابة بهذا الوباء. 

مغني الراب مروان بابلو:

حاز مغني الراب المصري مروان بابلو، على نجاحاً كبيراً في الأيام الماضية، إلا أنّه في الوقت الذي بدأ يحقق نجاحاته، فوجىء محبيه بإعلان توبته واعتزاله الفن بعد انتشار مرض عدوى فيروس كورونا، وذلك من خلال منشور له عبر خاصية ستوري انستقرام، حيث وجه رسالة مباشرة لجمهوره معبراً فيها عن رغبته في الالتزام بقراره المفاجئ.

وعلّق مغني الراب البالغ من العمر 24 عاماً، كاتباً: "محدش يطلب مني أرجع تاني... بعد إذنكم أنا بتوب لربنا حالياً وبتمنى من ربنا إنه يتقبلها مني ويا ريت أي حد سمعني وصدقني يعمل كدة برضه.. ربنا يسامحني ويهديني ويثبتني ويغفر لي".

مسار إجباري:

قدّم فريق مساء إجباري، مناجاة غنائية في زمن كورونا، بعنوان حد تايه، ومن منطلق دعاء أشكو إليك ضعفي، قرر الفريق أن يقدمه لأول مرة بشكل غنائي.
وأعاد مسار إجباري تقديم المناجاة على طريقتها الموسيقية الخاصة،  عبر مزج بين الشعر الغنائي ودعاء أشكو إليك ضعفي، مع إيقاعات البيز وأداء هاني الدقاق في الغناء، وأطلقتها بشكل أغنية منفردة، تعقب خوضها منذ أيام تجربة تقديم أول حفل اونلاين في مصر. 



وتتزامن حالة الأغنية وما تحملها من تضرع إلى الله والدعاء له لإزالة غمة وهموم النفس ومشاعر الخوف والقلق التي يعيشها العالم حاليا مع انتشار وباء كورونا،  الذي أجبر البشر على التباعد الاجتماعي والعزلة الشخصية في المنازل وتجنب الاقتراب من بعضهم البعض خشية انتشار الفيروس. 

الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا:

قالت الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، إن بلادها ستنتصر على وباء كورونا المستجد، في أقرب وقت، مؤكدة أن التاريخ سيذكر، جهودكم في مواجهة هذا الوباء القاتل.
وتابعت، في كلمة مقتضبة بثتها وسائل الإعلام البريطانية والعالمية،  أن الوباء فرصة للتقرب إلى الله، لافتة إلى أنّ بلادها تتصدى للفيروس القاتل، وتسعى للحد من انتشاره، إذا بقينا متحدين.

دونالد ترامب:

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحفي حول فيروس كورونا، أّنه على الرغم من تباعدنا يمكن استغلال الأوقات للتأمل والعبادة وتعزيز علاقتنا بالله، وأدعو الجميع إلى الصلاة من أجل الأطباء والممرضين.

عاصي الحلاني:

تضرّع الفنان اللبناني عاصي الحلاني إلى الله بالدعاء، على أن يرفع الوباء والبلاء، الذي تواجهه الإنسانية خلال الفترة الحالية.

وكتب عاصي الحلاني، عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة تويتر قائلاً: "اللهم اصرف عنا الوباء والبلاء، اللهم نعوذ بك من زوال نعمتك وتحوّل عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك، اللهم اشفِ مرضانا واحفظ بلادنا يا أرحم الراحمين".

هاك هوجان:

أثار المصارع العالمي هالك هوجان ضجة كبيرة، وجدلاً واسعاً، بأول تعليق له عن أزمة فيروس كورونا التي اجتاحت العالم، لافتاً إلى أنّها غضب من الله.

وعلق هوجان كاتباً: "هل يمكنك تحمل الحقيقة أخي، الله يعاقبنا بأخذ كل شيء نحبه في ثلاثة شهور فقط، وكأن الله قد قال تريد أن تعبد الرياضيين، سأغلق الملاعب، تريد عبادة الموسيقيين، سأغلق المركز المدنية، تريد عبادة الممثلين، سأغلق المسارح، تريد عبادة المال، سأغلق الاقتصاد وستنهار سوق الأسهم، لا تريد أن تذهب الكنيسة وتعبدني، لن أمكنك من الذهاب إلى الكنيسة".

وأضاف هوجان:  لينذرنا الله وكأنه يريد من عباده الذين دعيوا باسمه سيتواضعون ويصلون ويطلبون وجهه ويتحولون عن طرقهم الشريرة، فسوف أسمع من السماء وأغفر خطيئتهم وسوف أشفي أرضهم".

وختم هوجان: "أننا لم نكن بحاجة إلى لقاح ضد الفيروس، حيث يعمل خبراء طبيون وعلماء على تطوير أفضل طريقة لمكافحة الفيروس التاجي، بل ربما لا نحتاج لقاحاً، لكن نحتاج إلى هذا الوقت من العزلة والتوقف على تشتيت انتباه العالم والجلوس مع النفس حيث نركز على الشيء الوحيد في العالم وهي عبادة الله". 

شريهان:

تحرص النجمة المصرية شريهان على الدعاء لرفع الوباء و تحصين البلاد من فيروس كورونا، حيث تشارك جمهوره يومياً بآيات قرآنية و أدعية عبر حسابها على تويتر.
ودعت النجمة شريهان بأن يرفع الله عن الوباء ويحصن البلاد من فيروس كورونا، وكتبت عبر حسابها على تويتر قائلة:" أعوذ بالله من البرص والجنون والجذام ومن سيئ الأسقام يا مغيث أغثنا يا مغيث أغثنا يا مغيث أغثنا"، تحصنت و حصنتكم جميعا بذي العزة واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذى لا يموت اللهم اصرف عن الوباء بلطفك يا لطيف إنك على كل شيء قدير".

أحلام:

نشرت الفنانة أحلام مؤخرا صورة لها من الحرم المكي عبر حسابها الرسمي على انستقرام.

وطالبت جمهورها بكثرة الاستغفار حيث قالت: إن هذا المرض هو جند من جنودك تصيبُ به من تشاء وتصرفه عن من تشاء، اللهم اصرفه عن عيالنا واهلنا وبيوتنا وقنا شر الداء والبلاء بلطفك يا لطيف إنك على كل شيء قدير.. كورونا اكثروا من الاستغفار".

الله يحميك من كوفيد 19:

ارتدى جماعة تابعة للكنيسة الإنجيلية في سيوداد خواريز في المكسيك زي الملائكة بأجنحة بيضاء كبيرة وفساتين طويلة لنشر رسالة السلام، وكانوا يجوبون الشوارع منذ 2009.
وقد اجتمعت المجموعة يوم الاثنين على جسر القرب من الحدود الأمريكية-المكسيكية لإيصال رسائل تشجيع وإيمان للعالم الذي يواجه وباء الفيروس كورونا، ورددت المجموعة عبارات مثل الله يحميك من كوفيد-19 وهناك أمل ضد كوفيد-19 وغيرها.
ورغم الحجر الصحي على مستوى المكسيك وكذلك تقييد حركة النقل عبر المعابر الحدودية في الولايات المتحدة، إلا أن المجموعة تعتزم نقل هذه الرسائل إلى عدة مدن.

جاستن بيبر:

تبرع جاستن بيبر Justin Bieber، لجمعية خيرية في بكين وأرسل أفكاره وصلواته للمتضررين

وأظهر جاستن بيبر تضامناً مع معجبيه في الصين من خلال منشور اسنتقرام، للتربع لمؤسسة بكين Chunmiao الخيرية، بمبلغ 29000 دولاراً أميريكياً.
وقال بيبر إنه كان يشاهد الأخبار وأن علينا جميعاُ أن نكون جنباً إلى جنب، مصيفاً: " أردت فقط أن أقول إن الوقت مخيف للغاية في بلدك الآن، لكن صلواتي وأفكاري معك الآن".

فيفي عبده:

شاركت الفنانة فيفي عبده في تحدي الخير الذي دشنته جمعية رسالة للأعمال الخيرية لمساعدة الأسر المتضررة من العزل الطبي ‏والتزام المنازل بسبب فيروس كورونا، وهو تقرُّب إلى الله بالتبرعات والمساعدات المادية للأسر الفقيرة.

وظهرت فيفي عبده في مقطع الفيديو عر انستقرام وهي ترتدي الحجاب، وأعلنت من خلاله مشاركتها في تحدي الخي، استجابة لدعوة الفنانة غادة عبد ‏الرازق والفنانة هند صبري، وتكفلت بـ 100 أسرة متضررة.‏

سميرة توفيق:

نشرت لينا رضوان تسجيلاً صوتياً لخالتها الفنانة القديرة سميرة توفيق تناجي فيه ربّها وتدعو الناس إلى البقاء في منازلهم بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد.
واعتبرت سميرة توفيق أن انتشار هذا الوباء هو غضب من الله وحلّ كالكارثة على البشريّة، فلا تنفع الحروب بل الصلاة والبقاء في البيوت.
وكان لافتاً أن سميرة توفيق بكت تأثراً في التسجيل الصوتي وهي تردّد "يا رب إرفع غضبك عنا وارحمنا".

حنان ترك:

علّقت الفنّانة حنان ترك على الأحداث الجارية بشأن تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم، وطالبت حنان، متابعيها عبر حسابها على تويتر، بالحفاظ على تكرار دعاء سيدنا يونس للمرور من الأزمة التي يمر بها العالم الآن، من انتشار فيروس كورونا.

وقالت في رسالتها لمتابعيها: "حدثت نفسي كثيراً في تلك الأيام العصيبة عن نبي الله يونس ودعاءه العظيم الذي يصرخ فيه بكل وحدانية وبكل توحيد أنه لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
وأضافت: "ما أحوج البشرية كلها أن تقوله وتهتز أركانها بمعانيه.. فلا سبيل من الخروج من الظلمة إلا بالاعتراف بالذنب والرجوع إلى الله".