كل ما تريد معرفته عن منصة بلدي.. خدماتها وطريقة التسجيل فيها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
كل ما تريد معرفته عن منصة بلدي.. خدماتها وطريقة التسجيل فيها
مقالات ذات صلة
ما هي منصة اعتماد وخدماتها وطرق التسجيل فيها
ما هي منصة منار وطريقة التسجيل فيها 1444؟
كل ما تريد معرفته عن تطبيق GetContact

تحرص حكومة المملكة العربية السعودية، على تحقيق الكثير من النجاحات في جميع النواحي، خاصة في تحسين وتطوير الجودة داخل المملكة، وتسهيل الخطوات الخاصة بالأوراق الرسمية وغيرها على المواطنين والمقيمين.

منصة بلدي من ضمن تحقيق رؤية المملكة 2030، التي تقدم الكثير من الخدمات للمواطنين والمقيمين، لتسهيل المعيشة وتحسين الجودة ومراقبتها باستمرار.

في هذا المقال، سنطلعك على كل ما تريد معرفته عن منصة بلدي والخدمات التي تقدمها وخطوات التسجيل فيها.

ما هي منصة بلدي؟

تعتبر منصة بلدي من إحدى المنصات المقدمة من وزارة الشؤون البلدية والقروية داخل المملكة العربية السعودية، يتم العمل على المنصة بالتعاون مع جهات القطاع المختلفة داخل المملكة، بغرض الدعم الوطني والبوابة الوطنية.

تحتوي منصة بلدي على ثلاث خدمات رئيسية، الخدمات التفاعلية والخدمات الإلكترونية، بالإضافة إلى الخدمات المعلوماتية، التي تهدف المنصة إلى تحسين الجودة في جميع الخدمات المتعلقة بالمملكة، بالإضافة إلى تفعيل دور المستفيدين، سواء أصحاب الشركات أو المشاريع، بغرض تحسين وتعزيز الشفافية بين القطاعات المختلفة في المملكة.

منصة بلدي من ضمن تحقيق رؤية المملكة 2030، التي تم تفعيلها في عام 1395 هجريًا، بهدف توكيلها للعديد من المسؤوليات والتخطيط العمراني داخل المملكة، لتحسين الجودة وتجميل الطرق والكثير من الخدمات، للحفاظ على نظافة وصحة البيئة في المملكة بشكل عام.

كما تهدف المنصة إلى خلق بيئة من الشفافية في شتى المجالات، بالإضافة إلى التواصل مع أصحاب الشركات والمشاريع، من أجل التطوير الدائم والتحسين المستمر، تحت شعار وطن طموح، حكومة فعالة، ومواطن مسؤول.

خدمات منصة بلدي

هناك ثلاث خدمات تقدمها منصة بلدي وهما:

بلدي قرارك

بلدي قرارك تقدم خدمة للجمهور في المشاركة بصناعة القرارات، التي تكون متعلقة بالعمل على مجموعة من الآليات، المتعلقة ببيئة العمل في المملكة، من خلال المشاركة بصوتهم والتعليق على هذا القرار، سواء على المادة الرئيسية أو على بعض النقاط الفرعية.

يتيح موقع المنصة خدمة التصويت الإيجابي والسلبي، بالإضافة إلى فتح باب المناقشة والتعليقات بين المواطنين، حتى يتم جمع أكبر عدد كاف من الآراء والعمل على تطبيقها.

بلدي الاستبانات

هذه الخدمة متعلقة بوزارة الشؤون البلدية والقروية، المتعلقة بجمع استطلاعات الجمهور والمواطنين، من خلال العمل على جمع المعلومات والبيانات الخاصة بهم، إذ تقوم المنصة بعمل تفرقة لصناعة الفرق.

يتم الحصول على هذه المعلومات من خلال المشاركة وحل بعض النماذج والاستبيانات المطروحة، تهدف هذه الجزئية إلى تحسين المسار والتطور الدائم في السعودية.

بلدي صوتك مسموع

هذه المنصة تعتمد على الخدمة الرقمية للعميل، حيث يقوم المستعلم بترك رسالة متعلقة بالاستفسارات أو شكاوى أو اعتراضات، وتلقي البلاغات، والاستعلام أيضًا عن حالات الطلبات وتقديم الشكوى، بالإضافة إلى متابعتها وتقييم مستوى الخدمة.

بخلاف ذلك هناك بعض الخدمات التي تقدمها منصة بلدي وهي:

  • نظام الرقابة والعمل على تحسين الجودة.
  • خدمات الشهادات الصحية.
  • العمل على الأراضي والمخططات داخل المملكة.
  • الطلبات والرخص بكافة أنواعها.
  • العمل على رسم إشغال مرافق الإيواء

طريقة التسجيل في منصة بلدي

هناك بعض النقاط التي عليك اتباعها للتسجيل في منصة بلدي:

  • الخطوة الأولى:

تسجيل جديد للمواطن

  • الخطوة الثانية:

سجل جديد للقيم

  • الخطو الثالثة:

تسجيل جديد لمكتب هندسي

  • الخطوة الرابعة:

تعبئة البيانات المطلوبة، كرقم الهوية الشخصية والإقامة.

  • الخطوة الخامسة:

كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.

  • الخطوة السادسة:

الضغط على زر التسجيل واستقبال الرمز مع حفظ كلمة المرور.