كلب وفي ينتظر صديقه المحاصر داخل نفق الهيمالايا بسبب فيضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 فبراير 2021
كلب وفي ينتظر صديقه المحاصر داخل نفق الهيمالايا بسبب فيضان
مقالات ذات صلة
رغم عيوبها فنان يحول الحيوانات لشخصيات كارتونية رائعة
هذه الصورة ستكشف قوة تركيزك: أين رأس القطة؟
ولادة إنسان الغاب المهدد بالانقراض: لحظات مميزة سجلتها الكاميرات

قضى كلب يُدعى بلاكي بمودة أيامًا في انتظار خارج نفق تابوفان المختنق بالحمأة في أوتارانتشال حيث تصارع فرق الإنقاذ الصعاب لإنقاذ المحاصرين بالداخل.

وكان الكلب ينتظر في موقع مشروع Tapovan Hydel من أجل البحث عن أصدقائه بعد أن تسبب انفجار نهر أوتارانتشال الجليدي في 7 فبراير الماضي في فيضان مفاجئ مدمر في منطقة تشامولي بالولاية والمعروف باسم أزمة نفق الهيمالايا.

نفق الهيمالايا

وُلد بلاكي بالقرب من الموقع ونشأ حول الأشخاص الذين عملوا هناك وقال راجندر كومار، العامل الذي تمكن من الفرار عندما أغلقت ريشيجانغا التي غمرتها المياه: "لم يكن بلاكي موجودًا عندما ضرب الفيضان مساء الأحد ولكنه عندما عاد صباح الاثنين لم يتمكن من العثور على أي من القائمين على رعايته"، وفقًا لتايمز أوف إنديا.

قال راجندر كومار: "لابد أنه أدرك أن شيئًا ما كان خاطئًا، كان المكان مليئًا بالغرباء الذين لم يهتموا به وحاولت فرق الإنقاذ إبعاده لكنه استمر في العودة لم يكن ليغادر دون العثور على أصدقائه".
وقال ضابط في الجيش لوكالة الأنباء الفرنسية إن "الكلب كان يتجول بالقرب من النفق ومن المرجح أنه حيوان أليف محاصر في الداخل، لقد دخلت النفق مرتين ويبدو عليها الحزن، نحاول إطعامه وإراحته ولكنه يبدو عليه القلق".

مقطع فيديو

شاركت ضابطة خدمة الغابات الهندية بارفين كاسوان مقطع فيديو عن قصة بلاكي المؤثرة على تويتر وكتبت "هذا سيذيب قلبك، إنه بلاكي وهو ينتظر على الأرجح إنقاذ صاحبه من نفق تابوفان، يا لها من قصة مؤثرة."
لاقى الفيديو الكثير من الحب على منصة المدونات الصغيرة وكتب أحد الأشخاص "لا أعرف شيئًا عن دفء القلب مثلما عرفت مع الكلاب، كسر قلبي الآن هذا الفيديو، أتمنى أن يخرج العديد من الآخرين من هذه المأساة الخطيرة، الكلاب هي أفضل صديق لك"، قال آخر "مزيد من القوة لبلاكي، هذا يعكس الولاء والصدق والحب غير المشروط".

و استخدم رجال الإنقاذ آلات ثقيلة لإزالة الطين الذي يسد نفق في جبال الهيمالايا بالهند بحثا عن 35 مفقودا حوصروا بسبب السيول في السابع من فبراير الماضي رغم تضاؤل الآمال في العثور على أحياء.

والمحاصرون في النفق بالهند يعدوا من بين 171 آخرون ما زالوا في عداد المفقودين بعد أن دمرت مياه الفيضان النفق وامتلئ بالصخور والحطام وعددا من السدود والجسور ويُعتقد أنها تحركت بسبب انهيار جليدي غمر وادي نهر دوليجانجا.

وعثرت السلطات حتى الآن على 38 جثة وجاري البحث عن باقي المفقودين ويُعتقد أن العشرات لقوا حتفهم بعدما جرفتهم المياه، تركزت جهود البحث على الموجودين في النفق المتصل بمشروع تابوفان فيشنوجاد للطاقة الكهرومائية.

الصديق الوفي

أدى ارتباطهم الطويل مع البشر إلى جعل الكلاب منسجمة بشكل فريد مع السلوك البشري ويمكنها أن تزدهر على نظام غذائي غني بالنشا لن يكون مناسبًا لأنواع الكلاب الأخرى، تختلف الكلاب بشكل كبير في الشكل والحجم والألوان ويؤدون العديد من الأدوار للإنسان مثل الصيد والرعي وسحب الأحمال والحماية ومساعدة الشرطة والجيش والرفقة ومؤخراً مساعدة المعاقين والأدوار العلاجية.
وقد منحهم هذا التأثير على المجتمع البشري لقب أفضل صديق للإنسان والكلاب تختلف اختلافا كبيرا في الطول والوزن، أصغر كلب بالغ معروف كان يوركشاير تيرير الذي يبلغ طوله 6.3 سم فقط (2 1⁄2 بوصة) عند الكتف وطوله 9.5 سم (3 3⁄4 بوصة) على طول الرأس والجسم ويزن 113 جرامًا فقط (4 أونصات).

الكلب

هي من الحيوانات آكلة اللحوم المدجنة من عائلة Canidae إنه جزء من الكلاب الشبيهة بالذئب وهو أكثر آكلات اللحوم البرية انتشارًا ويعتبر الكلب والذئب الرمادي الموجود أصنافًا شقيقة لأن الذئاب الحديثة لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالذئاب التي تم تدجينها لأول مرة، مما يعني أن الجد المباشر للكلب قد انقرض. 

كان الكلب هو أول نوع تم تدجينه وقد تم تربيته بشكل انتقائي على مدى آلاف السنين لسلوكيات وقدرات حسية وسمات جسدية مختلفة.