;

الاستخدام الآمن للإنترنت: 10 قواعد أساسية تحميك من الابتزاز والسرقة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2024
الاستخدام الآمن للإنترنت: 10 قواعد أساسية تحميك من الابتزاز والسرقة

الاستخدام الآمن للإنترنت هو ما يرجونه الجميع هذه الأيام، وسط انتشار أخبار القرصنة عبر الإنترنت وعمليات الابتزاز المستمرة، فيما يلي أهم 10 قواعد يجب اتباعها لضمان الاستخدام الآمن للإنترنت وتجنب الوقوع في المشاكل.

قواعد الاستخدام الآمن للإنترنت

الاستخدام الآمن للإنترنت: 10 قواعد أساسية تحميك من الابتزاز والسرقة

احتفظ بالمعلومات الشخصية بشكل احترافي

لا يحتاج أصحاب العمل أو العملاء المحتملون إلى معرفة حالتك الاجتماعية أو عنوان منزلك، إنهم بحاجة إلى معرفة خبرتك وخلفيتك المهنية وكيفية الاتصال بك، لا يمكنك تسليم المعلومات الشخصية لملايين الأشخاص عبر الإنترنت.

احتفظ بإعدادات الخصوصية الخاصة بك قيد التشغيل

يحب المسوقون معرفة كل شيء عنك وكذلك يفعل المخترقون أيضًا، يمكن لكليهما تعلم الكثير من التصفح واستخدام الوسائط الاجتماعية ولكن يمكنك تولي مسؤولية المعلومات الخاصة بك، كل من متصفحات الويب وأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة بها إعدادات متاحة لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت، كما تحتوي مواقع الويب الشهيرة مثل فيسبوك على إعدادات تحسين الخصوصية المتاحة، يصعب أحيانًا العثور على هذه الإعدادات لأن الشركات تريد معلوماتك الشخصية لقيمتها التسويقية، لكن تأكد من أنك قمت بتمكين إجراءات حماية الخصوصية هذه واحتفظ بها ممكّنة.

ممارسة التصفح الآمن

لا تزور مواقع غير موثوقة عبر الإنترنت، يستخدم مجرمو الإنترنت هذا المحتوى كطعم، إنهم يعرفون أن الأشخاص يتعرضون أحيانًا لإغراء المحتوى المشكوك فيه وقد يتخلون عن حذرهم عند البحث عنه، حيث يمكن أن تؤدي نقرة واحدة إلى كشف البيانات الشخصية أو إصابة جهازك ببرامج ضارة، لذا لا تمنح المتسللين عبر الإنترنت الفرصة.

تأكد من أن اتصالك بالإنترنت آمن

عندما تتصل بالإنترنت في مكان عام، على سبيل المثال باستخدام اتصال Wi-Fi عام، ليس لديك سيطرة مباشرة على أمان هذه الشبكة، لذا تأكد من أن جهازك آمن وعند الشك، انتظر  حتى تتمكن من الاتصال بشبكة Wi-Fi آمنة، قبل تقديم معلومات مثل رقم حسابك المصرفي ولتحسين الاستخدام الآمن للإنترنت لديك، استخدم اتصال VPN آمن (شبكة افتراضية خاصة)، تمكنك VPN من الحصول على اتصال آمن بين جهازك وخادم الإنترنت بحيث لا يمكن لأي شخص مراقبة البيانات التي تتبادلها أو الوصول إليها.

كن حذرًا فيما تقوم بتنزيله

يتمثل الهدف الأهم لمجرمي الإنترنت في خداعك لتنزيل برامج ضارة، أي برامج أو تطبيقات تحمل برامج ضارة أو تحاول سرقة المعلومات، يمكن أن يتنكر هذا البرنامج الضار في شكل تطبيق: مثل لعبة شائعة، لذا لا تقم بتنزيل التطبيقات التي تبدو مشبوهة أو تأتي من موقع لا تثق به.

اختر كلمات مرور قوية

تعد كلمات المرور واحدة من أكبر نقاط الضعف في هيكل أمان الإنترنت بالكامل ولكن لا توجد طريقة للتغلب عليها حاليًا والمشكلة في كلمات المرور هي أن الأشخاص يميلون إلى اختيار كلمات يسهل تذكرها والتي يسهل على لصوص الإنترنت تخمينها أيضًا، حدد كلمات مرور قوية يصعب على مجرمي الإنترنت تخمينها، يمكن أن يساعدك برنامج إدارة كلمات المرور في إدارة كلمات مرور متعددة حتى لا تنساها، كلمة المرور القوية هي كلمة مرور فريدة ومعقدة وتتكون من 15 حرفًا على الأقل وتخلط بين الأحرف والأرقام.

إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت من مواقع آمنة

في أي وقت تُجري فيه عملية شراء عبر الإنترنت، يلزمك تقديم معلومات بطاقة الائتمان أو الحساب المصرفي، هذا الشيء هو أكثر مجرمي الإنترنت حرصًا على الحصول عليه، قم بتوفير هذه المعلومات فقط للمواقع التي توفر اتصالات آمنة ومشفرة، يمكنك تحديد المواقع الآمنة من خلال البحث عن عنوان يبدأ بـ https: (يشير S إلى آمن) بدلاً من مجرد https: قد يتم تمييزها أيضًا بأيقونة قفل بجوار شريط العناوين.

كن حذرا فيما تنشر

الإنترنت ليس لديه مفتاح حذف، قد يظل أي تعليق أو صورة تنشرها عبر الإنترنت على الإنترنت إلى الأبد لأن إزالة الأصل لا يزيل أي نسخ قام بها الآخرون، لا توجد طريقة يمكنك من خلالها "استعادة" ملاحظة كنت تتمنى لو لم تكن قد أدليت بها أو التخلص من تلك الصورة الشخصية المحرجة التي التقطتها في إحدى الحفلات، لا تضع أي شيء على الإنترنت لا تريد أن تراه والدتك أو صاحب العمل المحتمل.

كن حذرا ممن تلتقي عبر الإنترنت

الأشخاص الذين تقابلهم عبر الإنترنت ليسوا دائمًا كما يدعون، في الواقع، قد لا تكون هذه هي حقيقيتهم، وفقًا لتقارير InfoWorld، تعد ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية المزيفة طريقة شائعة للمتسللين للتقرب من مستخدمي الويب غير الحذرين واختيار جيوبهم الإلكترونية، كن حذرًا وعقلانيًا في حياتك الاجتماعية عبر الإنترنت كما هو الحال في حياتك الاجتماعية الشخصية. 

حافظ على تحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك

لا يمكن لبرامج أمان الإنترنت الحماية من كل تهديد، لكنها ستكتشف معظم البرامج الضارة وتزيلها، على الرغم من أنه يجب عليك التأكد من أنها محدثة، تأكد من مواكبة تحديثات نظام التشغيل لديك وتحديثات التطبيقات التي تستخدمها، أنها توفر طبقة حيوية من الأمن. 

ضع في اعتبارك القواعد العشر الأساسية في الاستخدام الآمن للإنترنت وستتجنب العديد من المفاجآت السيئة الكامنة على الإنترنت. [1]

اليوم العالمي للإنترنت الآمن

الاستخدام الآمن للإنترنت: 10 قواعد أساسية تحميك من الابتزاز والسرقة

يتم الاحتفال بيوم الإنترنت الآمن عالميًا في فبراير من كل عام لتعزيز الاستخدام الآمن والإيجابي للتكنولوجيا الرقمية للأطفال والشباب ولإلهام محادثة عالمية حول استخدام التكنولوجيا بمسؤولية واحترام ونقد وإبداع، يصادف يوم الإنترنت الآمن في 8 فبراير لهذا العام وسيتم الاحتفال به تحت شعار "كل المتعة والألعاب؟ استكشاف الاحترام والعلاقات عبر الإنترنت"" يتم الاحتفال بيوم الإنترنت الآمن في المملكة المتحدة من قبل مركز الإنترنت الآمن في المملكة المتحدة ويتم الاحتفال به في أكثر من مائة دولة بتنسيق من شبكة Insafe / INHOPE المشتركة، بدعم من المفوضية الأوروبية ومراكز الإنترنت الآمن الوطنية عبر أوروبا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه