عيد الفطر 1442: تعرف على موعده فلكياً في هذه الدول

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 مايو 2021
عيد الفطر 1442: تعرف على موعده فلكياً في هذه الدول
مقالات ذات صلة
تقارير أمريكية: تهديد إشعاعي وشيك والسبب محطة طاقة نووية بالصين
أغرب أنواع الجبن: بعضها يأتي من حليب الحمير والآخر يقدم مع الدود
مليون دولار لمن يحصل على لقاح كورونا: ما القصة؟

  أيام ويحتفل المسلمون في كل مكان بعيد الفطر المبارك، حيث من المقرر استطلاع رؤية هلال العيد غداً الثلاثاء في عدد من الدول العربية.

موعد عيد الفطر 1442

كانت أكدت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية أن شهر رمضان هذا العام سيستمر 30 يوما، وبذلك يكون موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في السعودية، فلكيا سيوافق يوم الخميس 13 مايو الجاري، حيث إن شهر رمضان المبارك بدأ في المملكة يوم الثلاثاء 13 أبريل الماضي، بعد أن تحرت السعودية هلال الشهر الكريم مرتين، و من المقرر استطلاع رؤية هلال عيد الفطر المبارك يوم 11 مايو الجاري، الموافق 29 رمضان 1442 هجرياً.

موعد عيد الفطر فلكياً في مصر

رجح المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر أن موعد عيد الفطر فلكياً سيكون يوم الخميس الموافق 13 مايو.

 تستطلع دار الإفتاء، هلال شوال يوم الثلاثاء 29 رمضان، الموافق 11 مايو، وفي حالة ثبوت رؤية هلال شوال، يصبح يوم الأربعاء 12 مايو، أول أيام العيد، وإذا تعذرت رؤية الهلال فإن الأربعاء 12 مايو، سيكون المتمم لشهر رمضان.

موعد عيد الفطر فلكياً في الإمارات

رجح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، أن يتم شهر رمضان 30 يوما، ليكون موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في الإمارات فلكيا يوم الخميس الموافق 13 مايو.

موعد عيد الفطر فلكياً في الدول العربية

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 مايو، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا.

في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة.