;

علامات تكشف ملامح التربية الإيجابية على الأبناء والآباء

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يوليو 2020
علامات تكشف ملامح التربية الإيجابية على الأبناء والآباء

تختلف طرق تربية الأطفال من أب لآخر ومن أم لأخرى، حيث يعرف البعض بالحزم فيما نلاحظ التساهل لدى الآخرين، في كل الأحوال، نشير الآن إلى علامات تكشف عن نجاح الأب والأم في الوصول إلى مبادئ التربية الإيجابية المطلوبة مع الأبناء.

علامات يكشفها الآباء

هي تلك التي تبدو واضحة من خلال طريقة تعامل الأب والأم مع الطفل، مثلا لا يبدي الآباء الجيدون اهتماما مبالغا بنتائج اختبارات الدراسة، حيث يولونها اهتماما لكنها في النهاية ليست الشيء الأكثر أهمية في الحياة، وخاصة وأن التعلم الحقيقي أكثر فائدة من الحصول على الدرجات المرتفعة.

من هنا تبدو طريقة التربية الإيجابية، التي لا تشهد توجيه الانتقادات دائما للطفل، ولا يقوم خلالها الآباء بذكر تعبيرات قاسية ضد الابن، نظرا لأن نعته بكلمات مثل كسول أو فاشل أو سمين قد تجعله يفقد ثقته بنفسه بمرور الوقت.

من بين العلامات التي تكشف عن تمتع الآباء بذكاء مرتفع عند تربية الأبناء، هي الاعتذار وقت الخطأ، وخاصة عند التعامل بقسوة دون قصد مع الطفل، حينها يبدو الطفل أكثر هدوءا مع الأزمة فيما يشعر بأن الاعتذار حقا من شيم الكبار.

أيضا من بين علامات التربية الإيجابية، أن يبدو الآباء مصدقين لكلمات الأطفال، حيث يزيد ذلك من ثقتهم في أنفسهم، وربما يجنبهم ذلك اللجوء إلى حيل خاطئة مثل الكذب للإفلات من العقوبة.

شاهد أيضا: اذكار الصباح

علامات تظهر على الأبناء

على الجانب الآخر، توجد بعض العلامات التي تكشف عن خضوع الطفل إلى مبادئ التربية الإيجابية، من بينها أن يقوم بالحديث عن مشاكله الخاصة دون قلق للأب أو الأم، حيث يشير ذلك إلى عدم خوفه من التعرض للانتقاد أو أي من التوجيهات السلبية.

أيضا يبدو الطفل أكثر ثقة وأمانا، عندما يتمتع بالخصوصية التي يحتاجها وكأنه شخص بالغ، ما يعود بالنفع على الآباء كذلك عندما يقوم الطفل بالتعامل بالمثل بأن يحترم خصوصيتهم.

في النهاية، يبدو من الواضح أن الطفل قد نشأ وسط مبادئ التربية الإيجابية، عندما يكون له رأي مستقل، بعيدا عن رغبات وطلبات الآباء، ذلك في ظل تشجيع الوالدين له على القيام بما يحب، حتى ينضج محبا للحياة وليس العكس.

هذا المقال علامات تكشف ملامح التربية الإيجابية على الأبناء والآباء ظهر لأول مرة على موقع قل ودل - حيث كل محتوى قيم