صور: علامات تجارية شهيرة تستغل لوحة الموزة للترويج لمنتجاتها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 ديسمبر 2019
صور: علامات تجارية شهيرة تستغل لوحة الموزة للترويج لمنتجاتها
مقالات ذات صلة
رجل يجمع بين 6 نساء كلهن حوامل منه في نفس الوقت: هل خدعة أم حقيقة؟
قرية مصرية تمنح من يحمل اسم محمد هذه الهدية الخاصة
صورة دائرة ملعب تثير السخرية ولكن كيف أقيمت المباراة؟

هل تتذكر لوحة الموزة المعلقة على الحائط بشريط فضي لاصق، التي وصل ثمنها إلى 120 ألف دولار أمريكي؟ يبدو أن الانتشار الواسع لم يجعلها مادة للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي فحسب، بل أصبحت مادة خصبة للحملات التسويق لكبرى الشركات سواء تلك التي تقدم سلع أو خدمات.  

كنوع من السخرية والفكاهة في الوقت نفسه، نشر متجر في سنغافورة يحمل اسم 99 Old Trees  على أحد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لفاكهة دوريان مثبتة على الحائط بشريط فضي لاصق مقابل  163.056 دولار. ولإضفاء المزيد من الجدية؛ أوضح المتجر أن الفاكهة ترمز لنضال الأجداد في الماضي، بينما يرمز الشريط اللاصق للاضطهاد الذي شهدته سنغافورة خلال الغزو الياباني.

كما استغل كارفور لوحة الموزة لعرض الخضروات والفواكه بنفس الطريقة، وسارت على نهجه شركة بيبسي وبرجر كينج التي نشرت بطاطس عليها لاصق فضي مشيرة إلى أنها لن تكلف المستهلك أكثر من سنت يورو مقارنة بلوحة الموزة. 

وأيضا، نشرت حملة سنغافورة نظيفة وخضراء، التي تهدف لحث السكان المحليين على حماية البيئة، صورة للوحة كاتيلان بجوار قشرة موزة ملقاة على الأرض، وكتبت على الأولى 120 ألف دولار والثانية ألفي دولار، في إشارة إلى الحد الأقصى للغرامة التي ستطبق على من سيلقيها على الأرض. وكتبت: هناك خط رفيع بين الفن الجيد وغرامة الفوضى.

وكذلك استغلت شركة في سنغافورة تقدم حلول التأمين وإدارة الثروات لتلبية الاحتياجات المالية لعملائها، الشهرة الواسعة للوحة الموزة، في الدعاية، وكتبت على صفحتها: هل يمكن حقا أن تبلغ قيمة الفاكهة 120 ألف دولار؟ نعم عندما تساعدك على الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحة جديدة، فمثل هذه العوائد لا تقدر بثمن، لذلك استمتع بالتفضيلات المحلية لنا وفوائدها الصحية المذهلة، وكمكافأة: ماذا عن بعض الخصومات المميزة لك؟

وفي منشورها، عرضت الشركة صورة لفاكهة التين معلقة مثل الموزة الشهير موضحة أن ثمنها 3.45 دولار وهي غنية بالحديد والماغنسيوم والألياف، كما عرضت صورة أخرى لفاكهة المانجوستين ومكتوب عليها 3 دولار للكيلو، نظرا لأنها غنية بالمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

انضم للقائمة مدير التسويق في شركة S-Lite group، المتخصصة في تنظيم الفعاليات، الذي نشر تدوينة على فيسبوك كتب فيها: موزة كاتيلان كانت فكرة بسيطة لكنها استطاعت جذب انتباه الكثيرين في العالم، بطريقة ما، هذا ما نسعى إلى فعله مع فعالياتنا.

ومؤخرا، بيعت موزة معلقة بشريط لاصق على الحائط في معرض Art Basel  بـ120 ألف دولار أمريكي، وتم الإعلان عن بيع نسختين منها، والثالثة ستُباع بمبلغ أكبر. وقبل البيع، قال مؤسس المعرض إيمانويل بيروتن لـCNN إن الموزة رمز للتجارة العالمية والدخول المزدوج وتعتبر أداة كلاسيكية للفكاهة، موضحا أن الفنان يحول الأشياء المملة إلى أخرى تبعث على البهجة والنقد.

هذا العمل الذي أنجزه النحات الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان ويحمل اسم الذي يحمل اسم Comedian،  عرضه معرض بيروتن الفني المعاصر الذي تأسس في باريس وله علاقة طويلة بالفنان الإيطالي.