فيديو أول سلسلة من أغرب الحقائق عن جسم الإنسان

فيديو 10 عادات بسيطة يمكن أن تدمر صحتنا سراً

عالم عربي في قائمة فوربس للعلوم 2020 تحت سن الـ30

  • بواسطة: مي شاهين الخميس، 19 مارس 2020 الخميس، 19 مارس 2020
عالم عربي في قائمة فوربس للعلوم 2020 تحت سن الـ30

إنجازاً جديداً يكتبه العرب عالمياً، تحديداً في مجال العلوم والرعاية الصحية تحت سن الـ30، حيث أعلنت مجلة فوربس العالمية قائمتها السنوية لأبرز 30 شخصية تحت سن الثلاثين في فئة العلوم والرعاية الصحية للعلماء الشباب في أوروبا لعام 2020.

استطاع الباحث محمد البرلسي، عربي الهوية ومصري الجنسية، أن يحتل مكاناً داخل هذه القائمة العالمية، كونه باحثاً وخبيراً في مجال التحولات الجينية، فهو تخرج في كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية من الجامعة الألمانية في القاهرة لعام 2014. ومن المقرر أن تكلل جهوده بالانضمام لزمالة جامعة هارفارد العريقة في يوليو المقبل.

جاء اختيار البرلسي في قائمة فوربس لعام 2020؛ لجهده الدؤوب في إجراء العديد من الأبحاث والتجارب على مدار سنوات عديدة، تمكن خلالها من  اكتشاف آلية جديدة؛ لمواجهة التشوهات الجينية في الخلية. وبمقتضاها حصل على جائزة ماكس برنستيل الدولية، التي قدمتها منظمة ماكس برنستيل ومعهد علم الأمراض الجزيئية في ڤيينا لأول مرة عام 2019 تكريماً لإنجازات طلاب الدكتوراه في مجال العلوم الجزيئية.

وتنافس حينها البرلسي للحصول على هذه الجائزة ضمن ١٠٠ مشارك من مختلف الجامعات الكبرى في العالم، هذا فضلاً عن نشره العديد من الأوراق البحثية في هذا المجال في دورية نيتشر العلمية ومجلة PLOS Genetics، مما أسفر عن  حصوله عام 2018 على جائزة أفضل مقدم بحث في اجتماع "لينداو" للعلماء الحائزين على جائزة نوبل في الطب.

لذا يعد البرلسي مثال حي لشباب العرب الواعد القادر على المنافسة في الأوساط العالمية، حيث خطى بخطوات حثيثة ليخلق فضاءات أوسع تتيح له الإسهام في الجهود والمساعي الوطنية لخدمة البشرية، مسلحاً بالعلم الذي استقاه على يد أساتذته بالجامعة. والذي يستكمله بمعهد ماكس بلانك لأبحاث القلب والرئة بألمانيا للحصول على درجة الدكتوراه.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا