طقس السعودية.. انكسار قريب للحرارة وبداية موسم أمطار الجزيرة العربية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022
طقس السعودية.. انكسار قريب للحرارة وبداية موسم أمطار الجزيرة العربية
مقالات ذات صلة
طقس السعودية.. إليك أول مناطق المملكة اعتدالا بالحرارة في سبتمبر
فيديو غزارة الأمطار في الممكلة العربية السعودية مع بداية الشتاء
في السعودية.. هذه المناطق مهددة بسقوط الأمطار أول أيام عيد الفطر

توقع باحث في شؤون المناخ أن تنكسر الموجة الحارة الرطبة على السعودية خلال نهاية سبتمبر، مبشرا بقرب انتهاء موسم أمطار الهند وبداية موسم أمطار الجزيرة العربية.

وقال الباحث في الظواهر المناخية الدكتور زياد الجهني إنه لا تزال رياح المونسون الرطبة نشطة نحو الهند وباكستان، متوقعًا أن تنكسر خلال نهاية سبتمبر وبداية أكتوبر معلنة نهاية موسم أمطار الهند وبداية موسم أمطار الجزيرة العربية وفترة الوسم.

وأضاف "الجهني"، عبر حسابه على "تويتر"، أن حركة المونسون السنوية ما بين شرق بحر العرب والهند وما بين غرب بحر العرب والجزيرة العربية عادة تنسحب نحو إفريقيا خلال أواخر سبتمبر، ومعها يبدأ المنخفض السوداني في التكّون، ثم التأثير خلال فترة الوسم".

يذكر أن فصل الخريف بدأ فلكيا في السعودية والمنطقة بداية من 1 سبتمبر الجاري.

وقال المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية، في تصريحات نهاية أغسطس الماضي، الأجواء ستبقى متقلبة والحرارة متذبذبة في المملكة خلال سبتمبر.

وأوضح المتحدث أن المركز سيعلن عن ملامح فصل الخريف من خلال نشر تقرير مفصل عن ذلك.

ويعد فصل الخريف من أكثر الفصول المميزة في المملكة، والتي يهواها الكثيرون، وهو فصل مُتميز بالأجواء الباردة المُنعشة التي تتسلل إلى الحُدود الشماليّة للمملكة العربية السعودية، وكذلك في المُرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة.

وتكون الأجواء في هذا الفصل دافئة في أوقات النهار؛ إذ تصل درجات الحرارة فيها إلى 30 درجة مئوية مع بداية موسم الخريف، وفي ليالي الخريف تكون الأجواء ذات نسيم بارِد يُشجع الأمسيات والتّجول في الليل، ويستمر هذا الفصل في السعودية قُرابة ثلاثة شهور في العام.

وكانت المملكة قد شهدت خلال شهر أغسطس الماضي، تباينا في درجات الحرارة، حيث جاءت فيه أسخن أيام العام بدرجات حرارة زادت على 50 مئوية، منها بعض المناطق الساحلية الشرقية والمناطق الداخلية؛ خاصة المدينة المنورة، بينما كانت الأجواء رائعة ومعتدلة بمناطق أخرى مثل مرتفعات الطائف وجازان وعسير والباحة، ما شكل فرصة للمصطافين الذين توافدوا على هذه المناطق للاستمتاع بتلك الأجواء.

وشهد أغسطس أيضا هطول أمطار متفاوتة الشدة، وصل بعضها إلى حالة السيول، على عدة مناطق، أبرزها نجران، وجازان والمدينة المنورة، وصحراء الربع الخالي، وأجزاء من مدينة الرياض.

وكانت السيول على  منطقة الربع الخالي هي الأكثر إثارة للدهشة بين المتابعين، حيث تعد هذه المنطقة من ضمن الأكثر جفافا في العالم، لكن مقاطع أظهرت مياه الأمطار وهي تغمرها بالكامل، حتى كأن الصحراء قد تحولت إلى بحر كبير.