طرق التخلص من الصداع في رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أبريل 2021
طرق التخلص من الصداع في رمضان
مقالات ذات صلة
كوب من الماء الساخن بعد وجبة الإفطار يساعدك على إنقاص الوزن
يوم الربو العالمي 2021: هذه طرق الوقاية منه
خلال شهر رمضان: نظام غذائي صحي يمكنك الاعتماد عليه

 يُعد الصداع من الأمور المزعجة خاصةً عندما يكون متكررًا أو يتعارض مع أنشطتنا اليومية، يعتبر الصداع أكثر شيوعًا خلال شهر رمضان، وعادةً ما يكون بسبب الجفاف وسحب الكافيين وانخفاض نسبة السكر في الدم.

في تقرير لموقع " thenationalnews" يقول الدكتور توفيق السعدي، كبير الأطباء ورئيس قسم الأعصاب في المركز الأمريكي للطب النفسي والعصبي، يمكن أن يكون سبب الصداع عدد من الأشياء بشكل عام ، هناك نوعان مميزان من الصداع، ينتج عن أسباب أولية أو ثانوية.

أسباب الصداع

ترتبط الأسباب الأولية بشكل أساسي بالإجهاد ويسبب صداع التوتر، وهناك الصداع النصفي هو شكل آخر من أشكال الصداع الأساسي.

الأسباب الثانوية للصداع هي نتيجة الاضطرابات الهيكلية أو الأيضية في الدماغ. في هذه الحالات، من المحتمل أن يكون هناك أمراض أساسية يمكن أن تكون مسؤولة عن الصداع ، مثل ورم في المخ أو نزيف دماغي.

يصاب الناس بالصداع أثناء صيام رمضان، بسبب الكثير من الأسباب ومنها الجفاف ونقص السكر في الدم وانسحاب الكافيين والتحول في دورة النوم والحرمان من النوم.

علاج الصداع في رمضان

هناك استراتيجيتان للوقاية من الصداع، وهما الاستعداد لشهر رمضان وتغيير نمط الحياة الذي يحدث خلال الشهر، فيمكن لمستخدمي الكافيين بكميات كبيرة أن يبدأوا بتقليل تناولهم مسبقًا.

 ومع ذلك، خلال الشهر، يمكنهم شرب فنجان قوي من القهوة أو الشاي في وقت قبل السحور أو بدلاً من ذلك يمكنهم تناول مسكن للألم على النحو الذي اقترحه طبيب الأعصاب.

خلال شهر رمضان، يجب على المرضى محاولة الحصول على ساعات نوم كافية والتأكد من حصولهم على كمية كافية من السوائل في وقت الإفطار.

يمكن علاج صداع نهار رمضان بزيارة طبيب أعصاب متخصص، يمكنه تقديم العديد من العلاجات حسب شدتها وتكرارها وأي عوامل خارجية تسبب الأعراض.

إذا كان الصداع أساسيًا ولم يكن هناك خلل في الدماغ، فيمكن تقديم العلاج بناءً على السبب الأساسي  التوتر مقابل الصداع النصفي مقابل الأنواع الأخرى.

أحيانًا يتم علاج حالات الصداع عن طريق الروائح في كثير من حالات الصداع، حيث يتم وضعه وجوعة من الزيوت العطرية أو الشموع ذات رائحة فواحة وجميلة، أو يتم وضع منشفة مبللة على العين بها زيوت عطرية، والاستلقاء لبضع دقائق، والاستمتاع بالروائح المنبعثة.

يقول  الخبراء يساعد النوم في محاربة آلام الصداع، إذا كان يمكن أن تقومي بأخذ قيلولة قبل الإفطار سوف تقلل من الشعور بالإجهاد وتخفيف الألم والصداع، يمكن قبل النوم الضغط بمنشفة باردة على منطقة الرأس والرقبة من أجل انقباض الأوعية الدموية والتقليل من الشعور بالألم.

مشروبات لعلاج الصداع في رمضان

حليب اللوز، اللوز يحتوي على نسبة عالية من الماغنيسيوم والمعادن الأخرى التي تساعد في علاج القلق أو الصداع النصفي، لاحتواءه على مادة الساليسين التي يتم تحويلها إلى حمض الساليسيليك، وهو المنتج الثانوي الأساسي للأسبرين، لذلك تناول حليب اللوز في رمضان خصوصاً عند السحور.

الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية لألم الرأس وذلك بسبب الصوم لساعات طويلة في رمضان، إذ يحتوي البطيخ على 80% من الماء التي ترطب الجسم، كما أن البطيخ مصدر جيد للمعادن الأساسية مثل المغنسيوم ممّا يساعد في تخفيف الصداع النصفي.

يعتبر الموز علاج فعّال في التخلص من الصداع، إذ يحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم، والأخير يعمل على تهدئة العضلات المتوّترة، أمّا البوتاسيوم فيضمن لكِ توازن المعادن والأملاح الموجودة في الجسم، ممّا يخفّف من آلام الرأس.