صور خريطة تفاعلية ترصد النشاط الذي يميز كل دولة: وتصنيفات العرب محزنة!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 أغسطس 2017
صور خريطة تفاعلية ترصد النشاط الذي يميز كل دولة: وتصنيفات العرب محزنة!
مقالات ذات صلة
يصر العلماء على حقيقة أن كوكب الأرض له قلب ينبض: تأثير ذلك على البشر!
حالة نادرة تتسبب في نزيف العين للمرأة أثناء الدورة الشهرية
لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

انتهت دراسة تحليلية قام بها الصحفي الشهير دايفيد مكنادلز المتخصص في تحليل البيانات والمعلومات إلى رسم خريطة تفاعلية لدول العالم بإلقاء الضوء على أهم ما يميز كل دولة، وذلك بعد تحليل دقيق قام به وفقاً لبعض المعايير التي استعان بها في بحثه.

وقد يشعر البعض للوهلة الأولى أن الدراسة متحاملة نوعاً ما وأنها تتناول الكثير من دول العالم بشكل سلبي خاصة الدول العربية والدول الإفريقية الفقيرة، ولكن دايفيد مكنادلز أكد ان بحثه الذي اسماه "خريطة العالم للدول الأوائل" يستند إلى معلومات عن كل دولة جمعها من شبكة الإنترنت من مصادر متنوعة من بينها محرك بحث جوجل وقواعد بيانات الأمم المتحدة والبنك الدولي ووكالة الاستخبارات الأمركية CIA، ثم تم إعادة فرز وتحليل البيانات ليصل للشكل النهائي للخريطة التي تكشف النشاط الأبرز في كل دولة.

شاهد أيضاً: انفوغراف: تعرفوا على أكثر دول العالم أماناً.. ترتيب الدول العربية صادم

فقد تفوقت دولة تشاد الإفريقية مثلاً على جميع دول العالم في أن سكانها أكثر شعوب العالم اهتماماً بتناول الطعام الصحي، أما رواندا فهي أكثر دول العالم التي تسيطر كتلة النساء على برلمانها، بينما يتمتع سكان باراغواي بأعلى مدى إيجابية وتفاؤل في العالم، بينما تشتهر مثلا بتسوانا بأنها الدولة التي تحتوي على أكبر معدل إصابات بمرض الإيدز في العالم.

وجاءت تصنيفات الدول العربية غير مشجعة على الإطلاق، حيث ذكرت الخريطة التفاعلية أن مصر تشتهر بأن بها أعلى نسبة نساء بدينات، وأن ليبيا بها أعلى نسبة أطفال بدناء، أما المغرب فتشتهر فقط بإنتاج زيت الأركان، بينما تشتهر الإمارات بارتفاع معدلات مواليد الذكور فيها بشدة.

صور خريطة تفاعلية ترصد النشاط الذي يميز كل دولة: وتصنيفات العرب محزنة!

وترصد الخريطة التفاعلية أيضاً أن الصومال تشتهر بأن بها أعلى معدل ختان للإناث في العالم، وتشتهر اليمن بأنها أكثر دول العالم في عدم المساواة بين الرجل والمرأة، والسعودية تشتهر باستيراد الأسلحة، وأخيرأ فإن السودان تشتهر بإنتاج الصمغ العربي.

وإذا حاولت استقراء الخريطة التالية، ستجد أن اهتمامات كل دولة تأخذ لوناً من أحد الألوان، حيث أن كل لون له دلالة، والدول التي تتلون بالأسود هي الأكثر سلبياً والأنشطة الأشهر بها غير إنسانية، أما الدول التي تتلون بالأحمر فنشاطها الأهم تكنولوجي، والأزرق نشاطها بشري، والأصفر نشاطها مفيد للحياة الصحية، والرمادي نشاطها اقتصادي والأخضر نشاطها بيئي والفيروزي نفسي، والبنفسجي نشاطها خاص بالموارد الطبيعية. طالعوا الخريطة التالية وشاركونا بتعليقاتكم!

صور خريطة تفاعلية ترصد النشاط الذي يميز كل دولة: وتصنيفات العرب محزنة!