صقر ثمنه 91 ألفاً يحصل على جائزة بـ300 ألف ريال في السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020
صقر ثمنه 91 ألفاً يحصل على جائزة بـ300 ألف ريال في السعودية
مقالات ذات صلة
الصحة السعودية تقدم نصائحها بشأن عيد الفطر: نتعاون ما نتهاون
صور ختم القرآن بالمسجد الحرام: آخر الليالي الوترية
فشل العريس في جدول الضرب فقررت العروس إلغاء الزفاف: ما القصة؟

فاز صقر يدعى الجازي للصقار السعودي خالد بن جمعة، بالمركز الأول بشوط المزاين شاهين بحري قرناس، ضمن فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور بالرياض.

وكانت الجازي قد بيعت في الثالث من أكتوبر الماضي في أول أيام المزاد الأول للنادي بقيمة 91 ألف ريال، ويبلغ طولها 14 إنشاً ونصف، وعرضها 16 إنشاً إلا ربع.

وربحت الجازي 300 ألف ريال لتحقيقها المركز الأول في شوط مسابقة المزاين وارتقت قيمتها، ومنحتها اللجنة تقييم 93 درجة على عناصرها الجمالية، والتي توزع على الرأس والعاتق والنحر والظهر والحجم واللون والوسرة.

وتعد الجازي أول صقر يحصل على جواز سفر على هامش المزاد، بعد توقف لسنوات، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، حيث تسلم الصقار بن جمعة الجواز في نوفمبر الماضي.

قدم الصقار خالد بن جمعة شكره لنادي الصقور السعودي، الذي يحظى باهتمام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع المشرف العام على النادي، مشيداً بما يبذله مهرجان الصقور من جهود لدعم الصقارين وهوايتهم، وسعيه لحفظ التراث السعودي العريق.

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

وكان المهرجان قد سجل في نسخته الثانية العام الماضي رقما قياسيا، للصقر أسود، في فئة جير تبع قرناس، لصاحبه محمد بن برغش المنصوري، عندما قطع مسافة 400 متر نحو الملوح في 16.055 ثانية، ليكون أسرع صقر في مسابقات الملواح للسعوديين، فيما سجل الصقر مدريد T2 رقما آخرا كأسرع صقر للمشاركين الدوليين، وهو في فئة جير تبع قرناس، شارك به الفريق الإماراتي F3-K، وتمكن من قطع المسافة المطلوبة في 15.455 ثانية.

وشهد المهرجان في يومه الأول إقبالًا ملحوظًا من هواة الصقور ومحبي الأصالة والتراث من مختلف الأعمار والفئات.

تحرص إدارة المهرجان على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية الصارمة لضمان سلامة المشاركين، وحماية لهم من فيروس كورونا المستجد، واتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تضمنت أعمال التعقيم والتنظيف عقب كل شوط من أشواط مسابقة الملواح.

يُشار إلى أن مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور يعد الأكبر من نوعه على مستوى العالم، ويستهدف جميع فئات الصقور بالمشاركة في مسابقتَي الملواح والمزاين.

وتشارك في مسابقة الملواح 6 أنواع من الصقور، وهي الحر، الشاهين، جير شاهين، تبع جير، قرموشة جير، وجير بيور.