;

صدمة: الجزر لونه ليس برتقالي فما يكون؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 يونيو 2021
صدمة: الجزر لونه ليس برتقالي فما يكون؟

يعتبر الجزر من الخضراوات الذي يفضل البعض تناولها باستمرار، الذي يحتوي على مذاق جيد وبعض العناصر والفيتامينات الهامة لصحة الجسم.

لا شك أن بمجرد النظر للجزر ستجد أنه بالفعل لونه برتقالي داكن، لكن هل هذا بالفعل لونه الحقيقي؟، سنخبرك عن هذه الإجابة في السطور التالية.

ما هو لون الجزر؟

بالطبع ستكون إجابتك على هذا السؤال أنه برتقالي، لكنها إجابة خاطئة عزيزي القارئ، اللون الحقيقي للجزر هو البنفسجي ولكن كيف لا نرى هذا اللون؟

في القرن السابع عشر جاءت فكرة للهولنديين، هي تطوير زراعة الجزر عن طريق الجينات، عن طريق خلط لون الجزر الأصفر والأبيض معاً، من خلال دمج هذه الألوان سينتج عنه اللون البرتقالي الذي يحتوي على مذاق جيدا.

من بعدها قرر الهولنديون القيام بهذه الخطو بشكل دائم عند زراعة الجزر، من بعدها أصبح اللون المعتاد عليه للجزر هو البرتقالي وليس البنفسجي.

كشف بعض المؤرخون أن كانت هناك تجارب بين الإسبان والهولنديون، على زراعة الجرز من خلال خلط الألوان معاً ليتكون في النهاية، اللون الذي يكون أكثر حلاوة يستطيع الفرد تناوله كالفواكه.

زراعة الجزر

كشف العلماء أن اللون الأصلي للجزر كان بنفسجي، تم تغير لون الجزر للبرتقالي من خلال وضع صبغة تسمى الكاروتينات، التي تحتوي على فيتامين أ المفيد للجسم.

كما تعمل مادة الكاروتينات على تحويل الخضراوات إلى فواكه، لكنها مفيدة للغاية لجسم الإنسان الذي يحتاجها في نظامه الغذائي.

أوضحت بعض الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، أن تحسين زراعة الجرز وتغير لونه للبرتقالي، من ضمن الحيل الفعالة التي تفيد جسم الإنسان، نتيجة حدوث زيادة مضاعفة في الفيتامينات بداخل الجزر، بالتالي يحافظ على جسم الإنسان من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.

في خلال السنوات الماضية، تم التعديل أكثر من مرة في عملية زراعة الجزر، حتى يتم الحصول في النهاية على أعلى قيمة وفوائد غذائية، التي تهم صحة الفرد بشكل كبير.

فوائد الجزر

يعزز صحة الجهاز المناعي

يعتبر الجزر من الأطعمة المفيدة لصحة الجهاز المناعي، لاحتوائه على فيتامينات هامة مثل Cو A، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض.

لذلك ينصح الخبراء بضرورة تناول الجزر بشكل يومي، للحفاظ على صحة الجهاز المناعي، خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا.

تحسين صحة العين

الجزر يقوي النظر، هذه المقولة الذي اعتاد البعض على سماعها دائمًا منذ الصغر، إذ يحتوي الجزر على فيتامين أ، الذي يعمل على تقوية العين.

أثبتت بعض الدراسات الحديثة، أن الجزر من ضمن الأطعمة التي تحمي العين من خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون الخطيرة.

مفيد لمرضى السكري

يعتقد البعض أن الجزر من الأطعمة الممنوعة على مرضى السكري، لكن كشفت بعض الدراسات الحديثة أن الجزر يساهم في خفض مستوى السكر في الدم.

قام بعض الاطباء بإجراء تجربة على الفئران، في معهد الصحة العامة في الولايات المتحدة الامريكية، أكتشف أن الجزر يساهم في عملية خفض السكر، لاحتوائه على عنصر البروبيوتيك، المفيد للأمعاء المرتبطة بمرض السكري.

الجزر يحمي الجلد من الأمراض

بفضل فيتامين سي المتواجد في تركيبته، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، التي تعمل على إنتاج الكولاجين في البشرة، بالتالي تحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض الشمس.

يحمي القلب من الأمراض

من ضمن الفوائد الصحية التي ستحدث لجسمك، عند تناول الجزر بشكل يومي في نظامك الغذائي، سيحافظ على صحة القلب، نتيجة احتوائه على عنصر البوتاسيوم.

يعمل عنصر البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم في الجسم، لذلك ينصح الخبراء دائمًا بتناول الجزر للتخلص من ارتفاع الكوليسترول المرتفع في الدم.