صحة الشعر: هل الزيوت الطبيعية مضرة لفروة الرأس؟

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
صحة الشعر: هل الزيوت الطبيعية مضرة لفروة الرأس؟
مقالات ذات صلة
طريقة تحضير مربى الورد بخطوات بسيطة
لماذا تشعر بالنعاس بعد تناول القهوة؟
يوم الشاي المثلج 2021

تعاني الكثيرات بسبب تساقط الشعر بكثرة خاصة في فصل الصيف، نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو ارتداء الحجاب لعدد ساعات طويل، هذه الخطوة التي تؤثر على فروة الرأس بشكل كبير وبالتالي تؤدي إلى تساقطه.

تفضل معظم السيدات استخدام الزيوت الطبيعية لتغذية الشعر من الجذور حتى الأطراف، لكن كشفت بعض الدراسات أن هذه الزيوت من الممكن أن تؤثر على صحة الشعر بطريقة عكسية، سنخبرك عنها في السطور التالية.

صحة الشعر: هل الزيوت الطبيعية مضرة لفروة الرأس؟

أسباب تساقط الشعر

سوء التغذية

من ضمن الأسباب الرئيسية التي تؤثر على صحة الشعر وتعرضه للتساقط، عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الذي يحتاج لها الجسم.

عند تساقط الشعر بكثرة، عليكِ بزيارة طبيب الأمراض الجلدية وعمل فحوصات طبية تبين لكِ ما العناصر الغذائية الناقصة في الجسم حتى تتمكن من تعويضها وعلاج الشعر.

عدم تناول كميات وفيرة من المياه

الماء من العناصر الأساسية التي تحميك من الأمراض والجفاف، الذي يؤثر على صحة الجسم وفروة الرأس ويعرضها للجفاف الشديد، لذلك لا تهمل في تناول المياه بشكل يومي حتى لا يحدث مضاعفات في الجسم.

ينصح الأطباء بتناول 8 أكواب يومياً من المياه، حتى لا يحدث مضاعفات في الجسم سواء على صحة البشرة أو الشعر، بالإضافة إلى حماية الجسم من الجفاف بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

صحة الشعر: هل الزيوت الطبيعية مضرة لفروة الرأس؟

عدم نظافة فروة الرأس

من خلال عدم الانتظام على تنظيفها للتخلص من الزيوت التي تنتجها فروة الرأس، حيث تعمل هذه الزيوت على سد مسام فروة الرأس، بالتالي تسبب في ضعف البصيلة نتيجة عدم وصول الدماء لها، بالتالي تؤدي إلى تساقط الشعر.

غسل الشعر بالماء الساخن

لا ينصح باتباع هذه العادة بشكل دائم، حيث تؤثر المياه الساخنة على صحة فروة الرأس بشكل كبير، لذلك يفضل غسل الشعر بالماء الدافئ ثم الختام بالبارد حتى يساعد على غلق المسام وبالتالي لا يحدث تساقط الشعر.

التوتر والقلق

التي يتعرض لها الفرد خلال يومه بكثرة سواء بسبب ضغوطات العمل أو الحياة بشكل عام، هذا الأمر يؤثر على صحة الشعر بشكل كبير، بالتالي ستلاحظ تساقط الشعر بكميات وفيرة.

هل الزيوت الطبيعية تؤثر على صحة الشعر؟

عكس الشائع، استخدام الزيوت الطبيعية بكثرة تؤثر على صحة فروة الرأس، خاصة الزيوت العطرية التي تعمل على تهيج فروة الرأس، لذلك عليك بتجربتها في البداية على الجسم قبل وضعها على الشعر حتى لا تهيج فروة الرأس، من ضمن هذه الزيوت زيت الأرز والميرامية، الجوجوبا والخزامى.

الحساسية

من ضمن الأثار الجانبية التي تحدث عند استخدام الزيوت الطبيعية بكثرة على فروة الرأس، الإصابة بحكة فروة الرأس خاصة التي تحدث بشدة في فصل الصيف، التي تتفاعل درجات الحرارة مع الزيت وبالتالي تؤثر على الفروة.

من أخطر الزيوت الطبيعية التي تسبب الحساسية، زيت الأفوكادو الذي لا يناسب الكثير من فروة الشعر سواء الدهنية أو الجافة، لذلك عليك تجربته في البداية قبل وضعه على الشعر.

ما أكثر نوع زيت آمن على فروة الشعر؟

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الزيوت التي يمكنك استخدامها للحصول على شعر مثالي، إذ يعالج الكثير من المشكلات التي تصيب فروة الرأس، كالتساقط والهيشان والتقصف وعدم اللمعان.

للحصول على نتيجة فعالة يفضل غسل زيت جوز الهند بالبلسم أولاً، ثم بعد ذلك يغسل بالشامبو الخاص بكِ وستلاحظين الفرق.

ما هو عدد المرات الكافية لحمام زيت للشعر؟

ينصح خبراء التجميل بوضع الزيت على الشعر مرة أسبوعياً، من خلال التأكد من نظافة فروة الرأس قبل استخدامه حتى لا ينتج عنه بعض المخاطر، بالإضافة إلى تركه على الشعر حوالي 10-15 دقيقة.

للحصول على نتائج مضاعفة يمكنك ترك الزيت لمدة 3 ساعات على الشعر، ثم بعد ذلك يغسل جيداً بالشامبو وحمام الكريم حتى تحصلي على نتيجة مدهشة.