صبي يبلغ سبع سنوات يتسبب في ضجة كبيرة بالطيران الأوغندي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 ديسمبر 2020
صبي يبلغ سبع سنوات يتسبب في ضجة كبيرة بالطيران الأوغندي
مقالات ذات صلة
رأس السنة الصينية 2021: ماذا نعرف عن عام الثور؟
العثور على رسالة من طفل إلى سانتا كلوز عمرها 9 عقود: ماذا كُتب فيها؟
تعرف على الدولة التي احتفلت برأس السنة 11 مرة

أصبح صبي أوغندي يبلغ من العمر 7 سنوات ضجة كبيرة في بلاده من خلال عرضه المبكر للمعرفة بالطائرات ومهارات الطيران الناشئة وأجرى Graham Shema مقابلة على التلفزيون المحلي واسمه مُسبق في الصحف وعلى وسائل التواصل الاجتماعي بـ Captain ودعاه سفير ألمانيا ووزير النقل للاجتماعات.

عاشق للرياضيات والعلوم وقد طار الطالب كمتدرب ثلاث مرات على متن طائرة سيسنا 172 ويقول إنه يريد أن يصبح طيارًا ورائد فضاء ويسافر يومًا ما إلى المريخ وقال الصبي الذي يرتدي قميص طيار أبيض وبنطال أسود يحتضن جسده الصغير: "قدوتي هو إيلون ماسك".

وتابع: "أنا أحب Elon Musk لأنني أريد أن أتعلم منه عن الفضاء، وأن أذهب معه في الفضاء وأيضًا للحصول على مصافحة" أسس ماسك شركة SpaceX وأطلقت شركة الصواريخ الخاصة مؤخرًا أمريكيين اثنين في المدار وتأمل أن ترسل البشر في يوم من الأيام إلى المريخ.

في صباح يوم أمس في مطار عنتيبي الدولي في أوغندا طلب منه مدربه شرح كيفية عمل المحركات على طائرة بومباردييه CRJ9000 المركونة على مدرج المطار.

صوته يكافح للارتفاع فوق هدير محركات الطائرة وصاح شيما بالإجابة: "تمتص أنابيب الدخول الهواء وتحقنه في الضاغط  ويعصره الضاغط بالمراوح بعد الضغط عليه بالمراوح وقال شيما: "يصبح الجو حارًا ومضي قدمًا في تفاصيل كيف يخلق المحرك قوة الدفع".

أثار حادث غريب فضول شيما للطيران عندما كان يبلغ من العمر 3 سنوات حلقت مروحية تابعة للشرطة على ارتفاع منخفض جدًا على الأرض لدرجة أنها فجرت سطح منزل جدته في ضواحي العاصمة الأوغندية كمبالا بينما كان يلعب في الخارج.

طفل

قالت والدته وكيل السفر شميم مواناشا البالغة من العمر 29 عاما "لقد أثار ذلك شيئا في ذهنه" وقالت إن ابنها بدأ يطرح عليها أسئلة لا تنتهي حول كيفية عمل الطائرات.

في العام الماضي اتصلت بأكاديمية طيران محلية وبدأت شيما دروسًا في المنزل حول أجزاء الطائرات ومفردات الطيران وبعد خمسة أشهر من الدورات الدراسية دفعت مواناشا مقابل دروس الطيران العملية لابنها.

قال شيما عن رحلته الأولى "شعرت وكأنني طائر يطير" لم يكن قد طار على متن طائرة من قبل واليوم طار ثلاث مرات كمساعد طيار بين يناير ومارس قبل أن يتوقف الوباء عن ممارسته.

ومنذ ذلك الحين كان يركز على نظرية الطيران ويغمر نفسه في مقاطع فيديو حول الطيران واستكشاف الفضاء على عارض الواقع الافتراضي الخاص به.

إيلون ماسك

من مواليد 28 يونيو 1971 وهو رجل أعمال ومصمم ومهندس صناعي وهو المؤسس والرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وكبير المصممين لشركة SpaceX، والرئيس التنفيذي ومهندس المنتج لشركة Tesla، Inc ومؤسس شركة Boring والمؤسس المشارك لشركة Neuralink والشريك المؤسس والرئيس المشارك الأول لشركة OpenAI.

وانتخب زميل الجمعية الملكية (FRS) في عام 2018 في ذلك العام أيضًا احتل المرتبة 25 في قائمة فوربس لأقوى الأشخاص في العالم وحصل على المرتبة الأولى في قائمة فوربس للقادة الأكثر إبداعًا لعام 2019 و اعتبارًا من 19 ديسمبر 2020 قدرت فوربس صافي ثروة ماسك بـ 153.5 مليار دولار أمريكي مما يجعله ثاني أغنى شخص في العالم بعد جيف بيزوس. 

ولد لأم كندية وأب من جنوب إفريقيا ونشأ في بريتوريا بجنوب إفريقيا والتحق لفترة وجيزة بجامعة بريتوريا قبل أن ينتقل إلى كندا عندما كان عمره 17 عامًا للالتحاق بجامعة كوينز، انتقل بعد ذلك بعامين إلى جامعة بنسلفانيا حيث حصل على درجتي البكالوريوس في الاقتصاد والفيزياء.

وانتقل إلى كاليفورنيا في عام 1995 ليبدأ رسالة الدكتوراه. في الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد في جامعة ستانفورد لكنه ترك الدراسة بعد يومين لمتابعة مهنة تجارية شارك في تأسيس Zip2 وهي شركة برمجيات على شبكة الإنترنت، استحوذت عليها Compaq مقابل 307 مليون دولار في عام 1999.

ثم أسس Musk X.com وهو بنك على الإنترنت واندمجت مع Confinity في عام 2000 والتي أطلقت PayPal في العام السابق وتم شراؤها لاحقًا بواسطة eBay مقابل 1.5 مليار دولار في أكتوبر 2002.