شخص يُصدم بصورة غرفة نومه معروضة في إعلان: هل تجسس انستغرام عليه؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 ديسمبر 2020
شخص يُصدم بصورة غرفة نومه معروضة في إعلان: هل تجسس انستغرام عليه؟
مقالات ذات صلة
ملكة جمال الأقزام بمصر: تعرضت للتنمر و طولها 122 سم
ملياردير ياباني يبحث عن رفقاء إلى القمر في رحلة من العمر
فيديو وثق لحظة سقوط طفلة من الطابق 12 و لكن معجزة أنقذت الموقف

واقعة غريبة تلك التي نشرتها التقارير الصحافية عن احتمالية تجسس موقع الصور انستغرام، على مستخدميه.

فقد اعتبر أحد مستخدمي إنستغرام أن تطبيق الصور الشهير يتجسس عليه، وذلك بعدما عرض عليه إعلانا لغرفة نوم شبيهة بتلك الخاصة به.

وبحسب فينسينزو تياني، الذي يعمل أستاذا جامعيا في بروكسل ببلجيكا، ونقلته الديلي ميل البريطانية فإنه وصديقته أصيبا بما يشبه الشلل لدقائق بعدما شاهدا على إنستغرام إعلاناً مدفوعا يظهر غرفة نوم شبيهة إلى حد كبير بتلك الخاصة بهما.

وأوضح تياني، أن عرض الإعلان جاء بعد أسبوع تقريباً من حديثه مع صديقته عن حاجتهما لشراء خزانة، لوضعها في الغرفة.

شخص يُصدم بصورة غرفة نومه معروضة في إعلان: هل تجسس انستغرام عليه؟

موقع انستغرام

وقال تياني، إن الإعلان الذي ظهر على هاتف صديقته، كان لخزانة صغيرة، شبيهة بتلك الموجودة في غرفتهما، الأمر الذي أثار لديهما شكوكا بتجسس إنستغرام عليهما، وشارك مستخدمون آخرون قصصا شبيهة بتلك التي حدثت مع تياني، حيث قال أحدهم إن إنستغرام يذكرني بإعلانات عن مسلسلات وأفلام أشاهدها على نتفليكس

مستخدم آخر، عبر السوشيال ميديا، تم الإشارة له في التقرير  أشار إلى أن دوّن ملاحظة على هاتفه تتعلق بدورة في تشفير البيانات، لتنهال على حسابه في إنستغرام العديد من الإعلانات التي تروّج لمراكز تقدم مناهج في ذلك المجال.

تطبيقات التواصل الاجتماعي

ويؤكد خبراء في عالم التقنية أن عددا من تطبيقات التواصل الاجتماعي تجمع بيانات خاصة بالمستخدمين بما فيها عمليات بحثهم على الإنترنت، بهدف تقديمها للمعلنين الذين يصممون بدورهم إعلانات موجهة بشكل دقيق.

كانت قد  أكدت شركة انستغرام أن التطبيق لا يتجسس على المستخدمين، وأن المشكلة ناتجة عن خطأ، قال متحدث باسم انستغرام إن التطبيق يستخدم الكاميرا فقط عند طلب المستخدم ذلك، وظهور المؤشر لا يعنى تسجيل فيديو والتقاط الصور.

وأوضح المتحدث: "وجدنا خطأ فى iOS 14 Beta ونعمل على إصلاحه، والذى يشير بشكل خاطئ إلى أنه يتم تشغيل الكاميرا لدى بعض المستخدمين فى حين أنهم لا يستخدمونها فى الواقع،  نحن لا نصل إلى الكاميرا فى مثل هذه الحالات، ولا يمكن تسجيل أى محتوى".