شاهد: شبل الباندا الرائع يداعب زوار حديقة الحيوانات الوطنية الأمريكية

  • تاريخ النشر: السبت، 22 مايو 2021
شاهد: شبل الباندا الرائع يداعب  زوار حديقة الحيوانات الوطنية الأمريكية
مقالات ذات صلة
عناق القطط: أكثر من فائدة عليك معرفتها
شاهد: رجل يصارع تمساحًا لإنقاذ كلبه
شاهد: بطريق وحيد يقفز إلى قارب سياحي في القارة القطبية الجنوبية

قام شبل الباندا العملاق الذي ولد أثناء الوباء ولم يره الناس حتى الآن إلا على كاميرا افتراضية "باندا كام" بتحية الزوار شخصيًا لأول مرة يوم الجمعة مع إعادة افتتاح حديقة الحيوانات الوطنية في واشنطن.

مقطع فيديو

الشبل المسمى Xiao Qi Ji هو ابن Tian Tian و Mei Xiang، اللذان ولدتهما في أغسطس في سن 22 مما أثار إعجاب مسؤولي حديقة الحيوان الذين اعتقدوا أن لديها فرصة ضئيلة في الحصول على شبل رابع سليم.

وسيتم إعادة فتح حديقة الحيوانات الوطنية وهي جزء من مؤسسة سميثسونيان، يوم الجمعة بسعة 20 ٪ وتسمح بدخول 5000 إلى 6000 زائر يوميًا بانخفاض عن 20000 قبل الوباء.
أغلقت حديقة الحيوان في مارس 2020 مع انتشار جائحة الفيروس التاجي وأعيد فتحها في يوليو قبل أن تغلق مرة أخرى في نوفمبر.

لتقليل الازدحام ستصدر حديقة الحيوان تصاريح دخول محددة الوقت وتطلب من الضيوف استخدام مسارات باتجاه واحد وفقًا لموقعها على الويب. يجب على الزائرين بعمر سنتين وما فوق ارتداء قناع.

وتم إدراج الباندا في السابق على أنها مهددة بالانقراض ولكنها مصنفة الآن على أنها ضعيفة بفضل الجهود المبذولة لاستعادة موائلها. هناك ما يقدر بنحو 1800 من الباندا العملاقة في البرية.

الباندا العملاقة

المعروفة باسم دب الباندا أو الباندا موطنه جنوب وسط الصين يتميز ببقع سوداء كبيرة حول عينيه وفوق الأذنين وعبر جسمه المستدير، هي من آكلات الأوراق وتشكل براعم وأوراق الخيزران أكثر من 99٪ من نظامها الغذائي. 

تتغذى الباندا العملاقة في البرية أحيانًا على الأعشاب الأخرى أو الدرنات البرية أو حتى اللحوم على شكل طيور أو قوارض، في الأسر قد يتلقون العسل أو البيض أو السمك أو البطاطا أو أوراق الشجيرة أو البرتقال أو الموز مع طعام مُعد خصيصًا. 

وتعيش الباندا العملاقة في عدد قليل من السلاسل الجبلية في وسط الصين خاصة في سيتشوان ولكن أيضًا في شانكسي وقانسو المجاورتين نتيجة للزراعة وإزالة الغابات وغيرها من التنمية.

تم طرد الباندا العملاقة من مناطق الأراضي المنخفضة التي كانت تعيش فيها من قبل وهي من الأنواع المعرضة للخطر التي تعتمد على الحفظ وأظهر تقرير عام 2007 أن 239 من حيوانات الباندا تعيش في الأسر داخل الصين و 27 أخرى خارج البلاد.

اعتبارًا من ديسمبر 2014 عاشت 49 من حيوانات الباندا العملاقة في الأسر خارج الصين وتعيش في 18 حديقة حيوان في 13 دولة مختلفة، تختلف تقديرات أعداد الحيوانات البرية.

شاهد أيضاً: فيديو رائع: تصوير ثلاثة دببة تمشي في مركز للشرطة

ويُظهر أحد التقديرات أن هناك حوالي 1590 فردًا يعيشون في البرية بينما قدرت دراسة أجريت عام 2006 عبر تحليل الحمض النووي أن هذا الرقم يمكن أن يصل إلى 2000 إلى 3000، في عام 2016 أعاد الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة تصنيف الأنواع من المهددة بالانقراض إلى المعرضة للخطر مؤكدة الجهود التي استمرت لعقد من الزمن لإنقاذ الباندا.