سعودي يعثر على حيوان الوشق ويتكلف بعلاجه..والجهات المختصة تتفاعل

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مارس 2021
سعودي يعثر على حيوان الوشق ويتكلف بعلاجه..والجهات المختصة تتفاعل
مقالات ذات صلة
شاهد: غوريلا تتفاعل مع أم وطفل صغير في حديقة حيوان فرانكلين
صور: بعد اختفائه 35 عام.. ظهور حيوان الوشق العربي النادر في أبوظبي
فيديو: مسافر يعثر على حيوان سام في كابينة الركاب على متن رحلة جوية

عثر مواطن سعودي داخل مزرعته بمحافظة فيفاء في منطقة جازان، داخل المملكة العربية السعودية على حيوان الوشق مصاباً بكسر في قدمه؛ بسبب انهيار صخري عليه.

و نشر المواطن الذي يُدعى يحيى مرعي، فيديو يكشف إصابة الوشق، عبر حسابه على تويتر، وبعد ذلك كشف إنه  قدم له الرعاية اللازمة.

مقطع فيديو


وبعد نشره مقطع الفيديو، قام المواطن بإرسال طلب إلى مركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، لإمكانية أخذ الحيوان لعلاجه وتربيته في المحميات التابعة له.

وفي تفاعل سريع تواصل المتحدث باسم المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بندر الفالح مع المواطن للحصول على الحيوان ورعايته.

وعبر موقع التدوين تويتر، نال هذا التصرف استحسان كثير من المتابعين باعتباره سلوكًا إيجابيًّا داعمًا للبيئة والمحافظة عليها، ووجد الكثير إنه من الضروري القيام بنفس تلك التصرفات الإيجابية.

حيوان الوشق

الوَشَق حيوان لاحم مفترس من فصيلة السنوريات وهو مختلف عن حيوان عناق الأرض. غذاؤه الرئيسي الفرائس الصغيرة كالأرانب و الثعالب وغيرها من الحيوانات

 النظام الغذائي لحيوان الوشق يتكون من مجموعة مختلفة من الأطعمة الغنية باللحم، وذلك مثل صغار الغزلان، والثعالب، والوبر، والماعز، والقوارض مثل الفئران، بالإضافة إلى بعض الفرائس الصغيرة الحجم.

يقول المختصون في عالم الحيوان أن الغذاء المفضل لحيوان الوشق يتكون من الأرانب، والطيور، والفئران الصغيرة.

والوشق هو حيوان محب للصحراء حيث يفضل بكثرة تلك المناطق ذات الرمال الذهبية، وهو موجود أيضاً في الغابات ذات الأشجار العالية والغابات الكثيفة.

أن حيوان الوشق من الحيوانات التي يعرف عنها إنها تنشط وتطارد طرائدها في الليل، ولكن في أوقات الشتاء، يضطر للخروج بالنهار للبحث عن الفرائس.

   تعد أكثر المناطق شيوعاً التي ينتشر بها حيوان الوشق هي البلدان الأفريقية حيث توجد بكميات كبيرة هناك في السافانا، وبعض دول الخليج العربي،  كما أنها تتواجد أيضاً دولة إيران والهند.

أنثى الوشق لا تلد عادة أكثر من جروين مرة واحدة، تقتضي العناية بها مجهوداً طويلاً ومثابرة، لأن جرو الوشق يبقى بأسنان الحليب دون سواها طوال تسعة أشهر، يكون في أثنائها ضعيف البنية، عاجزاً عن تأمين طعامه بنفسه .