سبب تسمية سورة لقمان بهذا الاسم؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021
سبب تسمية سورة لقمان بهذا الاسم؟
مقالات ذات صلة
آخر جمعة في رمضان: تعرف على أفضل الأدعية
صلاة التهجد: فضلها وكيفية أدائها
علامات ليلة القدر: تشعر بها في الليالي الوترية

لماذا سميت سورة لقمان بهذا الاسم؟ يحتوي القرآن الكريم على العديد من السور المكية والمدنية التي تمت تسميتها على اسم نبي فيها وسورة لقمان إحدى هذه السور.

سورة لقمان

سورة لقمان تُعدّ من السور المكية في جميع آياتها إلا الآيات 27، 28، 29 وذكر الله في سورة لقمان العديد من المواضيع أهمها العقيدة.

ويعود سبب تسمية سورة لقمان بهذا الاسم إلى احتوائها على ذكر وصايا لقمان لابنه وكان لقمان أحد الصالحين الذين عاصروا سيدنا داود عليه السلام.

ويرتبط لقمان الحكيم صلة قرابة بسيدنا أيوب عليه السلام، وسبب لقبه بالحكيم أنه أعطاه الله الحكمة لذلك اقترن اسمه بها حتى بات يُعرف باسم لقمان الحكيم.

وسورة لقمان سورة ملكية ماعدا الآيات 27 و28 و29 وعدد آياتها 34 آية وعدد كلماتها 550 كلمة وعدد حروفها 2121 حرف.

شاهد أيضاً: أركان الإسلام

موضوعات سورة لقمان

موضوع السورة هو العقيدة وتوحيد الله تعالى والثناء عليه وعلى قدرته وقد بينت السورة عقاب وجزاء الكافرين المكذبين بآيات الله وكذلك تناولت تسفيهًا للذين يستهزئون بآيات الله والذين يلتهون بالمعصية عن ذكر الله تعالى.

وتضمنت السورة وصايا لقمان الحكيم لابنه ومن أهم هذه الوصايا:

  • إقامة الصلاة
  • والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
  •  وتوحيد الله تعالى والتحذير من الشرك
  • وعدم الكبر والغرور
  • والصبر
  •  واستشعار مراقبة الله تعالى للعبد
  •  وبر الوالدين وطاعتهم
  •  واتخاذ المؤمنين كنموذج للعبد الصالح والاتصاف بصفاتهم

و تضمنت السورة شرحًا للنفس البشرية التي إذا ما مسها سوء تضرعت لله، وإذا ما كشف عنها الضر عادت لمعصيتها، أو استمسكت بحبل الله وهداه.

وتعتبر سورة لقمان بمثابة تسلية وتخفيف على الرسول عليه الصلاة والسلام وأيضا بمثابة تذكير للمؤمنين الصابرين المرابطين المتمسكين بدين الله ودين رسوله.

الدروس المستفادة من سورة لقمان

ومن الدروس المستفادة من السورة هي توضيح ميزة دين الإسلام وكيف من اهتدى به لن يضلّ ومن نأى عنه سيشقى في حياته. كما بينت السورة أهمية التقوى عند الله كأساس للتفاضل وأن أكثر الخلق قربًا من الله أكثرهم تقوى وأنه لا دخل في درجات القرب من الله على أساس عرقهم وشكلهم ومنصبهم العمل الصالح فقط.

كما ردت السورة على الكفار المكذبين بقدرة الله تعالى وبآياته وقدرته وبأنّ كلمات الله لا تنفد وأن العلم سيفضي إليه، وأنّ جميع ما في الكون من ظواهر يدل على قدرة الله تعالى في البعث والنشور.

شاهد أيضاً: شعر عن الصلاة

مضمون سورة لقمان

هي سورة مكيّة، تمثّل أفضل طرق تربية الأولاد وجاءت آياتها فيها رقة وحنو ولطف وهدوء، لقمان ينصح ابنه بكل مودة ولطف ورقّة ويكثر من استخدام كلمة (يا بني) وقد أوصاه بوصايا هي قمة الآداب الإجتماعية والأخلاق الحميدة.

1. أوصاه بعدم الشرك بالله (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) آية 13

2. بر الوالدين (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) آية 14

3. عبادة الله وحسن الخلق ومعرفة حقيقة الدنيا بالصبر: (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) آية 17

4. الآداب والأخلاق (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) آية 18

5. الذوق وخفض الصوت (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ) آية 19

6. وضع هدف للحياة وأهمية التخطيط: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ) آية 19، لأن معنى القصد قد يكون أن يكون له هدف في الحياة.

سبب نزول سورة لقمان

ذكرت السورة في أواخرها أن الغيب لا يعلمه إلا الله وسبب نزول سورة لقمان يعود إلى أن بعض الناس من قريش سألوا الرسول عليه الصلاة والسلام عن قصة لقمان ووصاياه لابنه، كنوع من عدم التصديق والاختبار.

وذهب الكلبي إلى أن الآية الكريمة نزلت في النضر بن الحارث، حيث كان يسافر إلى بلاد الفرس فيشتري القصص منهم، ثم يرجع إلى قريش ويقصها عليهم.

ويقول النضر بن حارث لهم:”إنّ محمد-صلى الله عليه وسلم- يحدثكم بحديث عاد وثمود، وأنا أحدثكم بحديث رستم وإسفنديار، وأخبار الأكاسرة”، فكان حديثه يعجبهم ويجتمعون إليه ويتركون سماع القرآن الكريم، فأنزل الله تعالى فيه الآية الكريمة".

 وقد ذُكر عن ابن عباس سبب آخر في نزول هذه الآية "أنّ رجلًا كان يشتري المغنيات التي تغني له في الليل والنهار؛ فنزلت في تحريم شراء المغنيات والقيان. نزول الآية الرابعة عشر في سعد بن أبي وقاص لقصته مع والدته التي أقسمت ألا تأكل حتى يعود ابنها عن إسلامه، ومع إصراره رضخت للأمر. نزول الآية الرابعة والثلاثين في أعرابي جاء من البادية يسأل النبي عليه الصلاة والسلام أخبارًا من علم الغيب، عن حاله وحال أهله وموته، فجاءت الآية لتؤكد أنّ علم الغيب لله تعالى فقط".