رمضان: نصائح للبقاء أكثر تركيزًا وزيادة إنتاجيتك في العمل خلال الصيام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021
رمضان: نصائح للبقاء أكثر تركيزًا وزيادة إنتاجيتك في العمل خلال الصيام
مقالات ذات صلة
أفكار تزيين المنزل قبل عيد الفطر: صور يمكن الاعتماد عليها
زيادة الملح في الطعام يصيبك بفيروس كورونا
كوب من الماء الساخن بعد وجبة الإفطار يساعدك على إنقاص الوزن

خلال شهر رمضان المبارك يمكن للأشخاص الذين يصومون أن يلاحظوا أن مستويات طاقتهم تتناقص ويواجهون صعوبة في التركيز والإنتاجية.

ويحدث هذا نتيجة للتغيير الكبير في عادات الأكل والنوم، بينما يكون فنجان القهوة منشطًا بالقدر الكافي لإعطاء انطلاقة جيدة في الصباح هناك نصائح أخرى يمكن أن تساعدك على البقاء نشطًا ومنتجًا أثناء الصيام.

نصائح لزيادة النشاط خلال الصيام

1. احصل على قسط كافٍ من النوم

نميل إلى النوم في رمضان متأخرًا عن فترة الانتظار المعتادة للسحور ثم الاستيقاظ مبكرًا في اليوم التالي للعمل وسيؤدي الحرمان المتراكم من النوم إلى حلقة لا نهاية لها من الإرهاق.

ومن الأفضل أن تأخذ قيلولة قصيرة بعد الظهر بعد العمل لمساعدة جسمك على الحصول على أكبر قدر ممكن من النوم.

2. تناول الأطعمة المغذية للسحور

يلعب ما نأكله دورًا مهمًا في شعورنا بالتعب والإرهاق، من المهم أن تحافظ على السحور أن يكون صحيًا ومليئًا بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية للحفاظ على نشاط جسمك أثناء الصيام.

وأيضًا من المهم شرب الكثير من الماء للمساعدة في الحفاظ على رطوبة جسمك وهناك أنواع من الأطعمة يمكن أن تساعدك على البقاء شبعًا ومركّزًا أثناء الصيام.

بالإضافة إلى الفول والبيض، يُنصح بإضافة الأفوكادو في السحور، الأفوكادو غني بالألياف ومن المعروف أن الألياف غير قابلة للهضم حتى تتمكن من إبقائك ممتلئًا لفترة أطول وسيتم إطلاق طاقتك ببطء.

ومعظم الناس يأكلون الزبادي بعد السحور حاول هذه المرة تناول الزبادي اليوناني، يحتوي الزبادي اليوناني على ضعف كمية البروتين الموجودة في الزبادي العادي.

وستجعلك هذه الكمية من البروتين تشعر بالشبع في صباح اليوم التالي وهذا النوع من الزبادي منخفض أيضًا في الكربوهيدرات ويمكن أن يساعدك في تقليل الشعور بالعطش.

أما بالنسبة للكافيين فنحن نعلم مدى صعوبة هذا الصوت لكنك ستلاحظ الفرق، سيجعلك الكافيين يقظًا إذا شربته بعد الإفطار مما سيؤثر على وقت نومك وستجد نفسك تواجه مشكلة في النوم وينتهي بك الأمر بالنوم متأخرًا.

وكما أنه يزيد من التبول وبالتالي فإنه سيخرج جسمك من سوائله وستجد نفسك عطشانًا في صباح اليوم التالي.

3. التخطيط للمهام في العمل

نظرًا لأن قلة النوم والجوع يمكن أن يصعب علينا الاستمرار في التركيز فإن التخطيط في الليلة السابقة سيكون مفيدًا للغاية، أثناء تحديد أولويات المهام حدد جدولًا للمهام التي تحتاج إلى طاقة لإنجازها في الصباح الباكر واحتفظ بالأخف وزنا في نهاية اليوم.
ومع قلة التركيز والصداع ستشعر أنه من الأفضل التخطيط لما ستفعله ويفضل بعض الأشخاص التخطيط لأيامهم ومهام العمل حتى لا يواجهوا أي مفاجآت في العمل.

سيساعدك التخطيط على البقاء منظمًا وسيتعين عليك التركيز على العمل نفسه وليس على كيفية سير يومك وما ستفعله.

4. خذ فترات راحة قصيرة

لن يساعدك التمسك بمكتبك على البقاء منتجًا أو إنهاء المزيد من العمل. خذ فترات راحة قصيرة للتجول في المكتب أو على الأقل للنظر بعيدًا عن الشاشة
إذا كنت تشعر بالنعاس أو لا تستطيع التركيز فحاول أخذ قسط من الراحة ويمكنك استخدام استراحتك والذهاب في نزهة على الأقدام سيجعلك الهواء النقي أقل نعاسًا وستعود منتعشًا ومستعدًا لمواصلة العمل.

يمكنك أيضًا استخدام فترة الراحة وعدم القيام بأي شيء لمجرد تهدئة نفسك خاصة إذا كنت تعاني من صداع بسبب نقص الكافيين.

5. تجنب سبل التشتيت

للحفاظ على تركيزك في المكان المناسب تجنب أي شيء يمكن أن يتسبب في تشتيت انتباهك مثل التمرير لأسفل على هاتفك الذكي أو التحقق على نحو مستمر من حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك

6- حافظ على رطوبة جسمك

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تحافظ على رطوبتك أثناء الصيام ويوصى بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء كل يوم وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل.

 أيضا لا تضيف الكثير من الملح إلى طعامك لأنه يزيد من حاجة الجسم للماء، تناول المزيد من الفاكهة والخضروات الطازجة لأنها غنية بالماء والألياف ويمكنك تناول الطماطم أو الخيار أو البطيخ ومن الأشياء التي لا يمكنك نسيانها شرب العصائر الطازجة.

ومواعيد الإفطار مهمة بصرف النظر عن تنشيطك ومساعدة سكر الدم في جسمك فهو يحتوي في الواقع على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يساعد الجسم في الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم تحت السيطرة ومنع الجفاف.

وأيضا عندما تأكل التمر بانتظام فإنها ستمنحك الطاقة خلال ساعات الصيام.

وتذكر الابتعاد عن أماكن الحرارة! تجنب الجلوس في الأماكن الحارة لأنها ستجعلك تتعرق وتفقد السوائل فهذا سيجعلك تشعر بالعطش أثناء الصيام.

وحافظ على هدوئك دائمًا واختر أماكن رائعة للعمل فيها، إذا كنت تعمل من مكتبك أو منزلك فتأكد من تشغيل مكيف الهواء أو اختر مكانًا يسمح بدخول الهواء النقي إليه.

7- تمرن

سوف يساعدك التمرين على البقاء نشيطًا وستعمل التمارين الرياضية أو ممارسة التمارين الرياضية على تعزيز طاقتك لأنها تطلق الإندورفين في الجسم وتحسن الحالة المزاجية، سيساعدك ذلك على البقاء منتعشًا ومركّزًا مما يجعلك تشعر بالحافز وبالتالي ستكون منتجًا.

ضع في اعتبارك أن التمرين يكون أفضل عندما يكون بعد الإفطار وأيضًا تجنب التمارين الشاقة.