;

رصد نمر فارسي نادر في باكستان

  • تاريخ النشر: السبت، 29 مايو 2021
رصد نمر فارسي نادر في باكستان

قال مسؤولون إن اثنين من الفهود الفارسية النادرة شوهدت في باكستان لأول مرة العام الماضي تم تصويرهما في البرية.

الحياة البرية

وأضاف شريف الدين بالوش، مسؤول كبير في مجال الحفاظ على البيئة في إقليم بلوشستان، أن الحراس رآهم لأول مرة في متنزه هازارجانجي للحياة البرية قبل ستة أشهر.

الفهود البالغة تعيش في عزلة في البرية وتتزاوج فقط للتزاوج وقال بالوش: "جهزنا موظفينا بكاميرات ومناظير لتصوير الثنائي والتقاط الصور".

والفهود الفارسية هي فصيلة نمر فرعية موطنها تركيا وإيران وأفغانستان والقوقاز ومع ذلك فهي نادرة للغاية ومدرجة من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) على أنها مهددة بالانقراض.

رصد نمر فارسي نادر في باكستان

ويُعتقد أن أقل من 1000 شخص موجود في البرية مع 200 آخرين في الأسر وقال بالوش لوكالة فرانس برس "نتخذ خطوات لحماية الأنواع النادرة" مضيفا أن المسؤولين يتبادلون البيانات مع الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

وتظهر الصوّرة الحديقة أحد النمور مموهة بشكل جميل على تل صخري وعرة إلى أن تقف وتبتعد وقال بالوش إنه لا يوجد سجل سابق للمخلوق الذي شوهد في باكستان.

النمر تيليانا أكبر حجمًا وله نمط موضعي مختلف عن النمر الهندي الأكثر شيوعًا (panthera fusca) الموجود في جميع أنحاء باكستان، وباكستان هي أيضًا موطن لنمور الثلج الضعيفة (panthera uncia) في شمال جبال الهيمالايا.

النمر الفارسي

هو نوع فرعي من النمر موطنه تركيا والقوقاز وجنوب روسيا وإيران وتركمانستان وأفغانستان، منذ عام 2016 تم إدراجها على أنها مهددة بالانقراض في القائمة الحمراء للـ IUCN حيث قدر عدد السكان بـ 871 إلى 1290 فردًا ناضجًا مع اتجاه تنازلي.

الأسماء الشائعة المستخدمة لـ P. p. يشمل tulliana نمر آسيا الصغرى، النمر القوقازي، النمر الفارسي ونمر الأناضول في تركيا.

تم اقتراح Felis ciscaucasica بواسطة قسطنطين ألكسيفيتش ساتونين في عام 1914 بناءً على عينة نمر من منطقة كوبان في شمال القوقاز.

وفي عام 1927 وصف جلود النمر من مناطق مختلفة من بلاد فارس لكنه أدرك تشابهها مع جلود النمر القوقازي، كان نمطه الشامل عبارة عن جلد وجمجمة لنمر ذكر من أستر آباد.
في القرنين التاسع عشر والعشرين كان نمر الأناضول يُعتبر نوعًا فرعيًا مميزًا من النمر الذي ظهر فقط في غرب تركيا. لا تختلف عينات النمر من الشرق الأوسط المتوفرة في مجموعات متاحف الحيوان بشكل كبير في أحجام وأشكال الجماجم.

لذلك تعتبر الأسماء الفرعية tulliana و ciscaucasica و saxicolor حاليًا مرادفات. وكشف تحليل عينات النمر من أفغانستان أنها تنتمي إلى P. p. ساكسكولور ولكنه يتداخل مع النمر الهندي (P. p. fusca) في شرق أفغانستان.

في عام 2017 تم تصنيف سكان النمر الفارسي إلى P. p. tulliana وهو أقدم اسم متاح لسلالات النمر في شمال غرب آسيا.

ويمتلك tulliana فروًا رماديًا ضارب إلى الحمرة قليلاً مع وريدات كبيرة على الأجنحة والظهر وأخرى أصغر على الكتف وأعلى الساقين وبقع على الرأس والرقبة.

ويختلف في اللون، في إيران يحدث كل من الأفراد الشحوب والداكن، يبلغ متوسط ​​طول جسمها 158 سم (62 بوصة) ، وطولها 192 مم (7.6 بوصات) وجمجمة طولها 94 سم (37 بوصة). يصل وزنها إلى 60 كجم (130 رطلاً).

وتشير البيانات الحيوية التي تم جمعها من 25 من الإناث والذكور في مختلف مقاطعات إيران إلى متوسط ​​طول الجسم 259 سم (102 بوصة). يزن شاب من شمال إيران 64 كجم (141 رطلاً).