رئاسة الحرمين توثق مقام إبراهيم بأحدث تقنيات التصوير: لقطات نادرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 مايو 2021
رئاسة الحرمين توثق مقام إبراهيم بأحدث تقنيات التصوير: لقطات نادرة
مقالات ذات صلة
السعودية تدشن أول مصحف مرئي من صلاتي التراويح والتهجد
شروط الحج هذا العام: التحصين و السماح للمرأة التسجيل دون محرم
السعودية تعلن آليات و ضوابط الحج هذا العام

نشرت رئاسة شؤون الحرمين عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين تويتر، صور توثق مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، بصور نادرة وحديثة بأحدث تقنيات التصوير.

وقالت رئاسة الحرمين السعودية في تعليقها على الصور إنها ياقوتة من ياقوت الجنة كما قال الرسول الكريم محمدصلى الله عليه وسلم: "الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة، طمس الله نورهما، ولولا أن الله طمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب".

رئاسة الحرمين توثق مقام إبراهيم بأحدث تقنيات التصوير: لقطات نادرة

معلومات عن مقام سيدنا إبراهيم

مقام سيدنا إبراهيم يأخذ شكل مربع وفي وسطه أثر قدميه وهي حفرتان على شكل بيضوي، وياتي لونه باللون بين البياض والسواد والصفرة.

وعن الحجم  فعرضه وطوله وارتفاعه 50 سم، بينما يقع أمام باب الكعبة على بعد 10 - 11 مترا من ناحية شرق الكعبة، في الجزء المتجه إلى الصفا والمروة.

أن مقام سيدنا إبراهيم هو الحجر الأثري الذي قام عليه إبراهيم عليه السلام عند بناء الكعبة المشرفة لما ارتفع البناء.

رئاسة الحرمين توثق مقام إبراهيم بأحدث تقنيات التصوير: لقطات نادرة

مقام سيدنا إبراهيم

وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية في المملكة العربية السعودية، فالمقام عبارة عن قبة عالية من خشب ثابتة قائمة على أربعة أعمدة دقاق وحجارة منحوتة بينهما أربعة شبابيك من حديد من الجهات الأربعة ومن الجهة التي يدخل إلى المقام والقبة مما يلي المقام منقوشة مزخرفة بالذهب ومما يلي السماء مبيضة وموضع المصلى ساباط مزخرف على أربع أعمدة عمودان عليهما القبة وهو متصل بها وهو مما يلي الأرض منقوش مزخرف بالذهب .

 ويحاذي مقام إبراهيم الحجر حجر إسماعيل وهو بناء على شكل نصف دائرة من الجهة الشمالية من البيت الحرام حول الكعبة وهو في الأصل جزء من الكعبة حيث حظي الحجر في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود بعمارة في غاية الجمال والإتقان عام 1397 هـ حيث فرشت أرضه بالحجر البارد كما هو في أرض المطاف وجعل على جداره ثلاثة فوانيس معدنية وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود .

ليس هذا فقط، بل  تم إزالة الرخام القديم لجدران وأرضية الحجر واستبداله برخام جديد كما تم تنظيف الفوانيس الموجودة على الجدران وإعادتها إلى موقعها السابق وتم عمل حاجز من الحبال لمدخل الحجر متين القوام منمق الشكل يتناسب مع مكانة الحجر وتعظيمه حيث يفتح الحاجز بصورة دائمة ويغلق عند الحاجة فقط.