دراسة جديدة: العلماء يعتمدوا على شبكات العنكبوت لإنتاج الموسيقى

  • تاريخ النشر: السبت، 17 أبريل 2021
دراسة جديدة: العلماء يعتمدوا على شبكات العنكبوت لإنتاج الموسيقى
مقالات ذات صلة
لماذا نشعر بالنعاس بعد الأكل؟
أضرار العطور: احذر هذه المادة تسبب السرطان
أكثر الأسئلة الشائعة حول التدخين و تأثيره على الخصوبة والحمل

قام فريق من العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة بترجمة بنية شبكة العنكبوت إلى موسيقى والتي يمكن أن يكون لها تطبيقات تتراوح من الطابعات ثلاثية الأبعاد الأفضل إلى التواصل بين الأنواع والتراكيب الموسيقية الأخرى.

نوتة موسيقية

قال ماركوس بوهلر Markus Buehler من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "يعيش العنكبوت في بيئة من الأوتار المهتزة إنهم لا يرون جيدًا لذا فهم يستشعرون عالمهم من خلال الاهتزازات التي لها ترددات مختلفة".

وتابع: "تحدث مثل هذه الاهتزازات على سبيل المثال، عندما يمد العنكبوت خيطًا حريريًا أثناء البناء أو عندما تحرك الرياح أو الذبابة المحاصرة لبيت العنكبوت".

في الدراسة قام الفريق بمسح شبكة عنكبوت طبيعية باستخدام الليزر لالتقاط مقاطع عرضية ثنائية الأبعاد ثم استخدم خوارزميات الكمبيوتر لإعادة بناء شبكة العنكبوت ثلاثية الأبعاد.

وقاموا بتعيين ترددات صوتية مختلفة لخيوط العنكبوت وإنشاء "ملاحظات" جمعت في أنماط تستند إلى بنية العنكبوت ثلاثية الأبعاد لتوليد الألحان.

قام الباحثون بعد ذلك بإنشاء آلة تشبه القيثارة وعزفوا موسيقى شبكة العنكبوت في العديد من العروض الحية حول العالم كما قاموا بإعداد واقع افتراضي يسمح للناس بالدخول مرئيًا ومسموعًا إلى الويب.
قال بوهلر: "إن بيئة الواقع الافتراضي مثيرة للاهتمام حقًا من خلال سماعها ورؤيتها في نفس الوقت يمكنك حقًا البدء في فهم البيئة التي يعيش فيها العنكبوت".

يمكن أن تساعد المعرفة خطوة بخطوة عن كيفية بناء العنكبوت لشبكة الإنترنت في ابتكار طابعات ثلاثية الأبعاد التي تحاكي العنكبوت والتي تبني إلكترونيات دقيقة معقدة.

بيوت العنكبوت

اكتشف الفريق كيف يتغير صوت الويب عند تعرضها لقوى ميكانيكية مختلفة مثل التمدد، علاوة على ذلك في محاولة للتواصل مع العناكب بلغتهم الخاصة قاموا بتسجيل اهتزازات شبكة العنكبوت الناتجة عندما تؤدي العناكب أنشطة مختلفة مثل بناء شبكة الإنترنت والتواصل مع العناكب الأخرى أو إرسال إشارات التودد.

وعلى الرغم من أن الترددات بدت مشابهة للأذن البشرية إلا أن خوارزمية التعلم الآلي صنفت الأصوات بشكل صحيح في الأنشطة المختلفة، قال بوهلر: "نحاول الآن توليد إشارات تركيبية للتحدث أساسًا بلغة العنكبوت" وسيتم تقديم النتائج في اجتماع الربيع القادم للجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS).

العناكب

هي (رتبة Araneae) هي مفصليات الأرجل التي تتنفس الهواء ولها ثمانية أرجل و chelicerae مع أنياب قادرة بشكل عام على حقن السم  والمغازل التي تقذف الحرير.

وتوجد العناكب في جميع أنحاء العالم في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية وقد توطدت في كل موطن تقريبًا باستثناء الاستعمار الجوي والبحري.

اعتبارًا من يوليو 2019 ، تم تسجيل ما لا يقل عن 48200 نوعًا من العناكب و 120 عائلة بواسطة خبراء التصنيف وكان هناك خلاف داخل المجتمع العلمي حول كيفية تصنيف كل هذه العائلات ، كما يتضح من أكثر من 20 تصنيفًا مختلفًا تم اقتراحها منذ عام 1900.