;

عنكبوت يمنع سيدة أسترالية من استخدام سيارتها لمدة أسبوع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 ديسمبر 2020
عنكبوت يمنع سيدة أسترالية من استخدام سيارتها لمدة أسبوع

بعد اكتشاف عنكبوت عملاق مختبئ في مقبض باب السيارة توقفت امرأة أسترالية عن قيادة سيارتها لمدة أسبوع لأنها كانت خائفة من وجود المخلوق داخل سيارتها.

ونشرت كريستين جونز من نيو ساوث ويلز بأستراليا صورًا للعنكبوت على صفحة Facebook الخاصة بتحديد هوية العنكبوت الأسترالي والتي أظهرت العنكبوت الضخم بأرجلها المنتشرة عبر مساحة سطح المقبض الجانبي وعبر كثيرون عن صدمتهم وخوفهم من الصورة التي حصدت مئات التعليقات في وقت سريع.

وعلق أحد المستخدمين على أن سيارتها لديها مالك جديد وقد تسلم المفاتيح إليها أيضًا كناية عن العنكبوت وقال آخر"هو بالتأكيد يبدو مريحًا للغاية وله إطلالة جيدة على العالم محظوظ أنك رأيت ذلك أولاً ".

وأستراليا هي موطن لبعض من أخطر العناكب في العالم بما في ذلك Sydney Funnel Web و Mouse و Redback Spiders بينما تفتخر البلاد حول العالم بأكثر من 2000 نوع من العناكب العنكبوتية.

العناكب

من مفصليات الأرجل التي تتنفس الهواء ولها ثمانية أرجل و chelicerae ذات الأنياب بشكل عام قادرة على حقن السم والمغازل التي تنبثق الحرير هم أكبر ترتيب للعناكب ويحتل المرتبة السابعة في تنوع الأنواع الإجمالي بين جميع رتب الكائنات الحية.

وتوجد العناكب في جميع أنحاء العالم في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية وقد توطدت في كل موطن تقريبًا باستثناء الاستعمار الجوي والبحري واعتبارًا من يوليو 2019 تم تسجيل ما لا يقل عن 48200 نوع عنكبوت و 120 عائلة بواسطة خبراء التصنيف.

ومع ذلك كان هناك خلاف داخل المجتمع العلمي حول كيفية تصنيف كل هذه العائلات كما يتواجد أكثر من 20 تصنيفًا مختلفًا تم اقتراحها منذ عام 1900. 

على عكس الحشرات لا تملك العناكب قرون استشعار في كل الأنواع ما عدا المجموعة الأكثر بدائية تسمى Mesothelae وتمتلك العناكب أكثر الأنظمة العصبية مركزية من جميع المفصليات حيث يتم دمج جميع عقدها في كتلة واحدة في الرأس على عكس معظم المفصليات ولا تمتلك العناكب عضلات باسطة في أطرافها وبدلاً من ذلك تقوم بتمديدها عن طريق الضغط الهيدروليكي.

وتم العثور على العناكب الحقيقية في الصخور الكربونية منذ 318 إلى 299 مليون سنة وهي تشبه إلى حد بعيد أكثر الأنواع بدائية الباقية على قيد الحياة ويطلق عليها اسم Mesothelae وظهرت المجموعات الرئيسية من العناكب الحديثة وتسمى Mygalomorphae و Araneomorphae لأول مرة في العصر الترياسي قبل 200 مليون سنة.

وتم وصف نوع Bagheera kiplingi بأنه آكل للأعشاب في عام 2008 ولكن جميع الأنواع الأخرى المعروفة هي مفترسة وتتغذى في الغالب على الحشرات والعناكب الأخرى والصادم أن بعض الأنواع الكبيرة تأخذ أيضًا الطيور والسحالي وهو أمر غير معروف للعامة.

القبض على الفريسة

وتشير التقديرات إلى أن 25 مليون طن من العناكب في العالم تقتل 400-800 مليون طن من الفرائس سنويًا وتستخدم العناكب مجموعة واسعة من الاستراتيجيات للقبض على الفريسة: محاصرة الفريسة في شبكات لزجة أو محاصرة الفريسة بالبراغي اللاصقة أو تقليد الفريسة لتجنب اكتشافها أو تشغيلها.

ويكتشف معظمهم الفريسة عن طريق استشعار الاهتزازات بشكل أساسي ولكن الصيادين النشطين من العناكب لديهم رؤية حادة ويظهر الصيادون من جنس بورتيا علامات الذكاء في اختيارهم للتكتيكات والقدرة على تطوير أساليب جديدة.

وتعد أحشاء العناكب ضيقة جدًا بحيث لا يمكنها تناول المواد الصلبة لذا فهي تسيل طعامها عن طريق إغراقه بالإنزيمات الهاضمة كما أنهم يطحنون الطعام بقواعد معينة حيث أن العناكب ليس لديها الفك السفلي الذي تمتلكه القشريات والحشرات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه