;

توزيع أكثر من 3 ملايين وجة إفطار بالمسجد الحرام في 20 يوما برمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أبريل 2022
توزيع أكثر من 3 ملايين وجة إفطار بالمسجد الحرام في 20 يوما برمضان

وزَّعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أكثر من ثلاثة ملايين وجبة إفطار صائم في ساحات المسجد الحرام خلال عشرين يومًا من شهر رمضان المبارك، يقدمها عدد من الجهات الخيرية بالتعاون مع لجنة السقاية والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة، ويشارك بها جهات حكومية عدة.

وأوضح مدير إدارة الساحات بالمسجد الحرام "موسى بن محمد الكيادي" أن الإدارة جندت أكثر من 100 موظف للإشراف ومتابعة سُفر إفطار صائم بالساحات، ووفرت الجهات المشاركة أكثر من 8000 عامل وعاملة لتوزيع 150 ألف وجبة إفطار يوميًّا.

وأفاد بأن عدد السُّفر الخيرية يبلغ 10 آلاف سفرة، ويبلغ طول السفرة الواحدة قرابة 12 مترًا، وتختلف من موقع لآخر؛ إذ تهدف الإدارة إلى التنسيق والإشراف ومتابعة تنظيم الإطعام الخيري بالمسجد الحرام، بما يتناسب مع شرف المكان والزمان.

توزيع أكثر من 3 ملايين وجة إفطار بالمسجد الحرام في 20 يوما برمضان

وبين أن عدد الجهات المشاركة في تقديم الوجبات قرابة 67 جهة خيرية، وعمليات تحديد مواقع إفطار الصائمين في ساحات المسجد الحرام تكون بالتنسيق مع الجهات الأمنية، ويراعَى فيها الممرات وسعتها من حيث مرور المشاة وعربات الخدمات وذوي الإعاقة، وفصل مواقع الرجال عن النساء، وفق الضوابط العامة التي وضعتها الإدارة.

يُذكر أن الكثير من الجمعيات الخيرية المنتشرة في مناطق السعودية تتنافس على تقديم وجبات الإفطار في ساحات المسجد الحرام وبمشاركة المواطنين الراغبين في المساهمة بإفطار الصائمين، حيث يقوم المتطوعون بفرد سفر الإفطار في مواقع تحددها الجهات المختصة لتلك الجمعيات ووضع وجبات الإفطار وفق اشتراطات صحية.

وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، قد أعلنت عن توزيع مليون وجبة إفطار صائم في ساحات المسجد الحرام، خلال العشر الأوائل من شهر رمضان المبارك.

وقبل أيام قليلة، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين ممثلة في إدارة سقيا زمزم، عن تقديم أكثر من ١٢ مليون لتر من ماء زمزم لإفطار الصائمين بالمسجد الحرام خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك.

ولا يقتصر الخير على تقديم وجبات الإفطار لرواد الحرمين، بل إن فوائض الطعام من تلك الوجبات يتم إعادة تجهيزها بشكل مميز ليستفيد منها صائمون آخرون.

وقبل نحو أسبوع، قالت جمعية "إكرام" لحفظ الطعام بمكة المكرمة إن أكثر من 33 ألف شخص استفادوا من 8 آلاف كيلو من فائض حفظ الطعام لوجبات الإفطار المقدمة في ساحات المسجد الحرام، وذلك خلال العشر الأولى من شهر رمضان المبارك.

وقال مدير جمعية "إكرام" لحفظ الطعام بمكة "أحمد المطرفي"، أن 8511.58 كيلو تم الحفاظ عليه من وجبات الإفطار الجافة التي توزعها الجهات الخيرية على الصائمين في ساحات المسجد الحرام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه