تعرف على الدول التي تحتفل الثلاثاء بأول أيام شهر رمضان الكريم

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أبريل 2021
تعرف على الدول التي تحتفل الثلاثاء بأول أيام شهر رمضان الكريم
مقالات ذات صلة
صور ختم القرآن بالمسجد الحرام: آخر الليالي الوترية
تكبيرات عيد الفطر
كعك العيد: أصله فرعوني بحشو الذهب والزبيب

 أعلنت عدد من الدول العربية بدء شهر رمضان، الثلاثاء القادم، وذلك عقب الرؤية الشرعية المتبعة.

وأعلنت كلاً من السعودية واليمن وسوريا وفلسطين والعراق وعدد من الدور تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك على أن يكون الثلاثاء هو أول أيام الشهر الفضيل.

وكانت اعلنت ديوان الوقف السني العراقي رسمياً يوم غد الإثنين المتمم لشهر شعبان ويوم الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال بيان صادر عن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية إنه يوم غد الإثنين سيتم تحري رؤية هلال شهر رمضان بعد تعذر رؤيته اليوم الأحد .

و أعلنت دار الإفتاء المصرية مساء الأحد موعد أول أيام شهر رمضان 2021، مؤكدة أنها استطلعت من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1442 هجريا الموافق 2021.

شهر رمضان

هو الشهر التاسع في التقويم الهجري المستخدم في الإسلام، يأتي بعد شهر شعبان وقبل شهر شوال وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين.

مما يميز شهر رمضان أن الله تعالى فرض على المسلمين الصيام في نهاره، حيث يمتنعون عن الطعام والشراب والشهوات منذ طلوع الفجر وحتى غياب الشمس الذي يعلنه أذان المغرب.

يُقال أن اسم رمضان جاء من الرمض وهو شدة الحر حيث يقال يرمض رمضاً أي اشتد حره وأرمض الحر القوم أي اشتد عليهم الحر.

كيف يتم استطلاع هلال رمضان؟

يبدأ مسئولي الفلك مراقبة هلال رمضان بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان وتكون عملية مراقبة الهلال محدودة بوقت قصير حيث يبقى الهلال ضمن مدى الرؤية في جهة الغرب لمدة نصف ساعة تقريباً وإذا تمت رؤيته يتم إعلان بداية شهر رمضان الكريم.

بعد ولادة الهلال ب12 ساعة، يمكن رؤيته من خلال التلسكوب، أما رؤية الهلال بالعين المجردة فتكون بعد ولادته بما لا يقل عن 15 ساعة.

ويقصد بولادة الهلال مفارقة قرص القمر لقرص الشمس بعد الاقتران أما عمر الهلال فهو الفترة بين ولادة الهلال وغياب الشمس خلف الأفق.

ساعات الصوم

تختلف عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان الكريم بحسب الدول العربية حيث يأتي  هذا الاختلاف بسبب خطوط العرض ومدى بعدها عن خط الاستواء، حيث تعتبر الدول الأقرب إلى خط الاستواء لديها عدد ساعات مشترك فيما بينهم.

تختلف عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان الكريم بحسب الدول العربية حيث يأتي  هذا الاختلاف بسبب خطوط العرض ومدى بعدها عن خط الاستواء، حيث تعتبر الدول الأقرب إلى خط الاستواء لديها عدد ساعات مشترك فيما بينهم.

وفترات الصيام تتراوح ما بين 16 ساعة وهي معظم الدول العربية لديها هذا العدد من ساعات الصوم وما بين 12 ساعات وهو أقل عدد صوم.

 وكان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عن فضل رمضان: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان   صفدت  الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة"..رواه الترمذي وابن خزيمة والحاكم في المستدرك.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم..رواه النسائي وصححه الألباني.