;

كلمات لن تسمعها إلا في شهر رمضان الكريم

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023 آخر تحديث: الخميس، 23 مارس 2023
كلمات لن تسمعها إلا في شهر رمضان الكريم

 أيام قليلة ويستقبل المسلمون في كل مكان شهر رمضان المبارك وخلال هذا الشهر هناك الكثير من الكلمات التي يتم استخدامها عن بقية الشهور ولا يسمعها أحد إلا خلال هذا الشهر الكريم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال  رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام: إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام: من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وعنه وعن أبي هريرة أيضاً قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من يقم ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه.

رمضان كريم

كلمة رمضان كريم أو رمضان مبارك هي  التحية الأكثر شيوعًا المستخدمة بين الجميع في هذا الشهر، أن الشهر الكريم يجلب الكثير من الخير لذلك يتمنى المسلمون رمضان كريمًا لبعضهم البعض.

مدفع الإفطار

مدفع الإفطار هذا هو مدفع الإفطار الذي ينطلق عند غروب الشمس، ويدل على انتهاء الصوم، أن إطلاق المدفع تعني أن المسلمين يمكنهم أن يفطروا ويتناولوا الإفطار.

السحور

السحور هي الوجبة التي تؤكل قبل الصيام  وتكون قبل الفجر بقليل، و يوصي خبراء الصحة بالكثير من خيارات الماء والغذاء الصحي للحفاظ على ترطيب الجسم طوال اليوم.

الإمساك

الامساك هذه الكلمة العربية تعني بداية الصوم اليومي وهي فترة زمنية، قبل صلاة الفجر بحوالي 10 دقائق، ويجب على من أكل السحور التوقف عن الأكل.

المساحراتي

هو الشخص الذي يجوب الشوارع ويوقظ المسلمين قبل الفجر مباشرة لتناول السحور، تختفي الوظيفة التقليدية بسرعة من الحياة الحديثة ولكن لا يزال من الممكن العثور عليها في بعض مناطق مصر وإندونيسيا، يستخدم البعض الطبول بينما يتلو البعض الآخر الصلاة لإيقاظ النائمين.

صلاة التروايح

تصلى صلاة التراويح بعد العشاء، وتعد هذه الصلاة الأطول التي يقيمها المسلمون، وعادة ما يتم إجراؤها في جماعة في مسجد،خلال كل ليلة من التراويح، يتلو الإمام أحد أقسام القرآن الثلاثين تستغرق الصلاة العادية ما بين خمس إلى 10 دقائق ، يمكن أن تستغرق التراويح ما يصل إلى ساعة.

الاعتكاف

هذا يعني عزل الفرد وتكريس وقته للتعبد خلال العشرة أيام الأخيرة من رمضان، يقضي المسلمون أيامهم ولياليهم في المسجد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه