انتبه.. 10 علامات تدل على أنك لا تشرب القدر الكافي من الماء

  • تاريخ النشر: السبت، 29 يوليو 2017
10 علامات تدل على أنك لا تشرب القدر الكافي من الماء
مقالات ذات صلة
انتبه.. 6 عادات يومية تؤثر بشكل سلبي على الصحة.. رقم 4 ستدهشك
بالصور.. 6 فوائد مذهلة لوضع قطعة ليمون بجوار سريرك
انتبه.. 5 عادات يومية غير متوقعة تؤدي إلى زيادة الوزن.. رقم 3 ستصدمك

دائماً ما يوصي الأطباء بشرب كمية كافية من الماء، تقدر بنحو لترين، على مدار اليوم، كون ذلك يعد ضرورياً كي تتمكن أجهزة الجسم من أداء وظائفها بشكل جيد.

وبالرغم من أن هذه الكمية قد تبدو كبيرة بالنسبة للبعض، إلا أن الجسم يفقد أيضاً كمية كبيرة من الماء خلال اليوم، سواء بسبب العرق أو عند الذهاب للحمام، ولذا فإن عدم تناول القدر الكافي من المياه قد يؤثر سلباً على صحة الجسم.

شاهد أيضاً: متى يصبح شرب الماء خطراً يؤدي إلى الوفاة؟ تعرف على "تسمم الماء" الخطير

وسنعرض لكم في التقرير التالي مجموعة من الأعراض التي تدل على أن الفرد لا يحصل على القدر الكافي من الماء الذي يحتاجه الجسم يومياً؛ ويجب على الفرد أن يحاول قدر الإمكان أن يشرب كمية مناسبة من المياه في حال لاحظ ظهور أي منها، حفاظاً على صحته.

1. جفاف الفم: 

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استبدال الماء بالمشروبات الغازية عند الشعور بجفاف الفم، إلا أنه من الأفضل أن يكون الماء هو خيارهم الأول في هذه الحالة، إذ أن ذلك هو ما يحتاجه الجسم في تلك اللحظة.

2. جفاف الجلد:

في حال لم يقم الفرد بالعناية بأعضاء جسده جيداً من خلال شرب القدر الكافي من الماء، على سبيل المثال، فإن آثار ذلك ستظهر على الجلد.

3. جفاف العين:

يؤثر عدم شرب الكمية المناسبة من الماء سلباً على أعضاء الجسم، ومن بينها العينين، وقد يتسبب ذلك في الإصابة بجفاف العين، لذلك يجب الانتباه جيداً.

4. تغير لون البول إلى اللون الداكن:

عندما يكون لون البول أصفر داكن أو بني فاتح، فإن ذلك قد يعد مؤشراً على إهمال تناول السوائل وخاصة الماء.

5. الإصابة بالإمساك:

في حال كنت تعاني من الإمساك، فإن عدم تناول القدر الكافي من الماء يمكن أن يكون السبب وراء ذلك، إذ أن تناول الماء بكميات مناسبة يساعد على انتظام حركة الأمعاء. 

6. آلام المفاصل:

تحتاج المفاصل الى الماء لتحصل على المرونة اللازمة للحركة، وهو يقلل آلام والتهابات المفاصل؛ ولذلك فإذا كنت لا تحصل على الكمية الكافية من المياه، فهناك احتمال بأن تصاب بآلام في المفاصل.

7. آلام الجوع:

في بعض الأحيان، يكون الشعور بالجوع إشارة من الجسم إلى أنك في حاجة لشرب كمية أكبر من الماء، ولذلك فإذا شعرت بالجوع على نحو مفاجئ أو بعد تناول الطعام مثلاً، فيمكنك أن تحاول شرب كمية من الماء أولاً، ثم انتظر لترى إذا كان الشعور بالجوع مازال مستمراً.

8. أن يظل الفرد مريضاً لفترة طويلة:

إذا لاحظت أنه عند إصابتك بأي مرض، فإنه يلازمك لفترة أطول من المعتاد، فذلك يمكن أن يكون ناتجاً عن عدم حصولك على القدر المناسب من المياه؛ إذ أن الماء الذي تشربه يساعد على التخلص من السموم، ولذلك يوصي الأطباء المرضى بشرب كميات كبيرة من السوائل.

9. الدوار:

توجد أسباب متعددة تؤدي للإصابة بالدوار، ومن بينها الجفاف، لذلك إذا شعرت بالدوار بشكل مفاجئ، حاول تناول بعض الماء، فربما يساعد ذلك على التخلص من هذا الشعور المزعج.

10. الشعور بالتعب والإجهاد:

إذا كنت تشعر بالتعب والإعياء بشكل مستمر، فإن عدم شرب الماء الكافي قد يكون أحد الأسباب، فذلك يعني أن الجسم لا يحصل على القدر المناسب من السوائل الذي يساعده على أداء وظائفه، لذلك حاول تناول الماء بانتظام على مدار اليوم لتجنب ذلك الشعور.