الملك سلمان بن عبدالعزيز.. أكثر من 50 وساماً وشهادة فخرية

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 31 ديسمبر 2021
الملك سلمان بن عبدالعزيز..أكثر من 50 وسام وشهادة فخرية
مقالات ذات صلة
شعر عن الملك سلمان
تعرف على أكثر الدول بها حاصلين على شهادة الدكتوراة
كلمات وعبارات عن الملك سلمان بن عبدالعزيز

تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، ملكًا للمملكة العربية السعودية، في 3 ربيع الآخر 1436هـ الموافق 23 يناير 2015.

وُلد سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الخامس من شهر شوال سنة 1354هـ الموافق 31 ديسمبر 1935 في الرياض، وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله ، حياة الملك سلمان بن عبدالعزيز مليئة بالأوسمة والشهادات الفخرية التي سنتعرف عليها خلال السطور القادمة.

شهادات فخرية في حياة الملك سلمان بن عبدالعزيز

حصل الملك سلمان بن عبدالعزيز، على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
 الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أم القرى في مكة المكرمة، الدكتوراه الفخرية في الدراسات التاريخية والحضارية من جامعة الملك سعود بالرياض.

 الدكتوراه الفخرية في مجال تعزيز الوحدة الإسلامية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، كما حصل على الدكتوراه الفخرية في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

حصل الملك سلمان بن عبدالعزيز الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملّية الإسلامية في دلهي بالهند،  الدكتوراه الفخرية في الحقوق من جامعة واسيدا اليابانية، والدكتوراه الفخرية في العلاقات الدولية من جامعة موسكو.

نال الملك سلمان بن عبدالعزيز الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة في مصر، الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية (خدمة الإسلام والوسطية) من الجامعة الإسلامية بماليزيا، والدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة سراييفو البوسنية للعلوم والتقنية عام 2013م.

حصل الملك سلمان بن عبدالعزيز على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة مالايا في ماليزيا،  الدكتوراه الفخرية من جامعة بكين الصينية، وزمالة بادن باول الكشفية في السويد.

قلادات في حياة الملك سلمان بن عبدالعزيز

 قلادة الشريف الحسين بن علي وهي أرفع وسام في المملكة الأردنية الهاشمية، قلادة مبارك الكبير أرفع وسام في دولة الكويت، وقلادة النيل وهي أرفع وسام في جمهورية مصر العربية.

كما حصل الملك سلمان بن عبدالعزيز على  وسام "كنت" من أكاديمية برلين - براندنبرغ للعلوم والعلوم الإنسانية، وسام بمناسبة مرور ألفي عام على إنشاء مدينة باريس عام 1985م، وسام الكفاءة الفكرية المغربي في الدار البيضاء.

 وسام البوسنة والهرسك الذهبي، الوسام البوسني للعطاء الإسلامي من الدرجة الأولى، ووسام نجمة القدس، وسام "سكتونا" الذي يعد أعلى وسام في جمهورية الفلبين، ووسام من الجمهورية اليونانية، ووسام نسر الأستيك من درجة القلادة أرفع وسام في الولايات المتحدة المكسيكية.

ليس هذا فقط، بل حصل الملك سلمان عبدالعزيز على وسام القلادة الكبرى وهو أعلى وسام في دولة فلسطين،  وسام ياروسلاف الحكيم من الدرجة الأولى وهو وسام الدولة الأعلى في جمهورية أوكرانيا،  الوسام الأعلى في جمهورية مالي ووسام الجمهورية وهو أعلى وسام في تركيا.

وسام الأسد الوطني، الذي يعد أرفع وسام في جمهورية السنغال،  وسام الاستحقاق الوطني الذي يعد أعلى وسام في جمهورية النيجر، وسام البرلمان العربي من الدرجة الأولى.

وسام نجمة جيبوتي الكبرى، وسام الهلال الأخضر القمري من درجة الهلال الأكبر، و وسام زايد الذي يعد أعلى وسام في دولة الإمارات العربية المتحدة.

حياة الملك سلمان بن عبدالعزيز كانت مليئة بالأوسمة فحصل على وسام الدولة الأول "وسام التاج" الذي يعد أعلى الأوسمة الماليزية، وسام (نجمة الجمهورية الإندونيسية) الذي يعد أعلى أوسمة الجمهورية، وسام الأسرة المالكة للعرش من سلطنة بروناي دار السلام.

كما حصل على  وسام الأمير نايف للأمن العربي من الدرجة الممتازة، وسام الشرف السيراليوني، وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى ودرع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم .

جوائز في حياة الملك سلمان

جائزة جمعية الأطفال المعوقين بالمملكة للخدمة الإنسانية، جائزة البحرين للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي، و جائزة الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في خدمة المعوقين وتشجيع البحث العلمي في مجال الإعاقة، و جائزة الشخصية القيادية الفخرية في مجال رعاية الأيتام، خلال حفل التكريم بجائزة السنابل للمسؤولية المجتمعية لمؤسسات رعاية الأيتام بدول الخليج 2017م .
ليس هذا فقط، بل حصل على جائزة الإنجاز الفريد المتميز الممنوحة له من السلطان أحمد شاه، سلطان ولاية باهانج الماليزية، جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام من مؤسسة الملك فيصل الخيرية .